[esi views ttl="1"]
arpo28

من هو عصام شرف رئيس الوزراء المصري الجديد؟

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر، الذي يتولى السلطة منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط الماضي، قبول استقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق وتكليف الوزير السابق عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة، حسب بيان نشر على موقع المجلس الأعلى على شبكة ال«فيسبوك» أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2011).

وقال البيان إن «المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر قبول استقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق وتكليف عصام شرف تشكيل الوزارة الجديدة».

- من مواليد العام 1952.

- بكالوريوس هندسة مدنية، جامعة القاهرة، 1975.

- ماجستير في الهندسة المدنية من جامعة بوردو الأميركية في العام 1980، وشهادة دكتوراه من الجامعة نفسها بعد أربعة أعوام.

- يعد من أبرز خبراء النقل في العالم العربي.

- يعتبر شرف، الوحيد من خارج الولايات المتحدة الأميركية الفائز بجائزة التميز في الهندسة من جامعة بوردو العريقة.

- عمل مستشاراً في وزارة النقل في إمارة دبي، وشارك في تخطيط الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

- في العام 1985، التحق بجامعة القاهرة أستاذاً مساعداً في هندسة الطرق السريعة والمرور.

- له أكثر من 140 بحثاً في مجال الطرق.

- شغل منصب وزير النقل في حكومة أحمد نظيف، في الفترة من 13 يوليو/ تموز 2004 إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2005، وكان حينها رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق وزيراً للطيران المدني.

- في ديسمبر 2005، استقال شرف من منصبه بعد حادث قطار قليوب التي راح ضحيتها العشرات، وكذلك بسبب خلافاته مع رئيس الوزراء حينها أحمد نظيف، ولعدم وجود إرادة سياسية لحل أزمات النقل في مصر.

- عاد إلى الحياة الأكاديمية أستاذاً في جامعة القاهرة العام 2006.

- نال العديد من الجوائز والتكريمات على المستويين المحلي والدولي منها: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية العامين 1987 و1997، جائزة الهيئات والأفراد من أكاديمية البحث العلمي العام 1987، نوط الامتياز من الطبقة الأولى العام 1995.

- عضو في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية الدولية 2005. ومن مؤسسي جمعية «عصر العلم» (من أعضائها محمد البرادعي و أحمد زويل).

- شارك شرف في الانتفاضة المصرية التي اندلعت في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، وكان مع الشباب الذين أطلقوا الدعوة لها في ميدان التحرير، وشوهد محمولاً على الاكتاف في ميدان التحرير يهتف مع الشباب الذين أطلقوا الدعوة للانتفاضة.

- إضافة إلى تأييد الشباب له، يحظى شرف، الذي لا ينتمي إلى أي اتجاه سياسي محدد، بالتقدير بشكل عام في الأوساط السياسية المصرية لما يعرف عنه من نزاهة شخصية.

- وتعد إقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق استجابة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمطلب رئيسي من مطالب «ائتلاف شباب ثورة 25 يناير» الذين كانوا يعتزمون تنظيم تظاهرة كبيرة في ميدان التحرير لتأكيد إصرارهم على إسقاط شفيق معتبرين انه من رموز نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

- ويطالب الشباب كذلك بإسقاط ثلاثة وزراء في حكومة شفيق يرون أنهم كذلك من رموز النظام السابق وهم وزراء الخارجية أحمد أبوالغيط والعدل ممدوح مرعي والداخلية محمود وجدي.

زر الذهاب إلى الأعلى