[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

استقالات واسعة لمثقفين ومسؤولين في الحزب الحاكم والحكومة بعد مذبحة صنعاء

قدم العشرات من قيادات الحزب الحاكم في اليمن ومسؤولين في الحكومة استقالتهم من الحزب ومناصبهم الحكومية بعد المذبحة التي استهدفت المعتصمين في ساحة التغيير بصنعاء وأدت إلى استشهاد 52 شهيداً على الأقل وجرح عشرات آخرين بعد جمعة "الإنذار".

ومن أهم تلك الاستقالات التي بدأت بوزير السياحة نبيل حسن الفقيه من الحكومة والحزب الحاكم ووثلاثة وزراء سابقين هم جلال فقيرة وزير الزراعة السابق وخالد الرويشان وزير الثقافة الأسبق، وعبد الوهاب الروحاني وزير الثقافة السابق. وكذلك وكيل وزارة التربية والتعليم.

وفي السلك الدبلوماسي قدم السفير اليمني في بيروت فيصل أمين أبوراس استقالته من منصبه ومن الحزب الحاكم، وكذلك سفير اليمن في سويسرا فيصل أمين أبوراس ، وذلك بعد أيام من استقالة أحد أعضاء السلك الدبلوماسي اليمني في اليونسكو السفير عبدالله النعمان..

وفجع الحزب الحاكم باستقالة رئيس مجلس الإدارة في وكالة الأنباء اليمنية سبأ نقيب الصحفيين اليمنيين السابق نصر طه مصطفى وكذا رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة الجمهورية للصحافة رئيس تحرير صحيفة الجمهورية سمير رشاد اليوسفي.. وعلى نفس الصعيد قدم عدد من الإعلاميين والعاملين بقناة اليمن الفضائية وسبأ والإيمان احتجاجاً على المجزرة التي ارتكبتها أمس بحق المعتصمين وعلى الكذب والخداع الذي تمارسه قنوات الحزب الحاكم على الشعب بخصوص المجزرة وقالوا في كلمتهم أمام المعتصمين على ساحة التغيير أننا نبرأ مما تبثه قناة سبأ واليمن.

كما أعلنت نور باعباد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل استقالتها من الحزب الحاكم وانضمامها لثورة الشباب السلمية، وكذلك محمد سوار امين عام مجلس الوزراء المساعد، ود. فارس السقاف رئيس الهيئة العامة للكتاب، الدكتور محمد صالح قرعة عضو مجلس الشورى، الدكتور حسين الجنيد وكيل وزارة المياه والبيئة..

وأعلن القطاع الخاص وقوفه الكامل إلى جانب مطالب الشعب وقال إن التغيير أصبح ضرورة وطنية لإنهاء الفساد..

من جهته قال مصدر مسئول في الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العامان استقالة من وصفهم "البعض من عضوية المؤتمر لا تحتاج إلى تعليق لان الذين كانوا مندسين في صفوف المؤتمر قد عادوا إلى قواعدهم في الأحزاب التي جاءوا منها".

وكان المئات من قيادات الحزب الحاكم قد قدمت استقالتها من الحزب الحاكم خلال الأسابيع الماضية وأعلنت انضمامها للمحتجين المطالبين برحيل صالح، بينها أكثر من 20 نائباً في البرلمان عن حزب المؤتمر الحاكم..

وفيما يلي بعض الأسماء التي قدمت استقالتها منذ الأمس:

14- الاستاذ محمد صالح قرعة محافظ شبوة الاسبق وعضو مجلس الشورى
2- الاستاذ /نبيل الفقيه وزير الثقافة والسياحة
3- الاستاذ /فيصل أمين ابو راس سفير اليمن بلبنان
4- الاستاذ / نصر طه مصطفى رئيس وكال الانباء اليمنية سبا
5- الدكتور/ فارس السقاف رئيس هيئة الكتاب
6- الاستاذ / خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة الاسبق عضو مجلس الشورى
7- الدكتور /عبدالوهاب الروحاني وزير الثقافة الاسبق عضو مجلس الشورى
8- الدكتور / جلال فقيرة وزير الزراعة الاسبق
9- الاستاذة/ جميلة علي رجاء وزير مفوض بوزارة الخارجية
10- الدكتور /محمد عبدالمجيد قباطي نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمؤتمر
11-الاستاذ / سمير اليوسفي رئيس مجلس ادارة مؤسسة الجمهورية
12- الاستاذ عبدالرحمن العدوفي سفير اليمن في سويسرا
13-الاستاذ/ محمد زبارة وكيل وزارة التربية والتعليم

زر الذهاب إلى الأعلى