[esi views ttl="1"]
arpo48

الدكتوراه بامتياز للباحث محمد علوي بن يحي من جامعة عدن

نال الباحث /محمد علوي بن يحي /عضو الهيئة التدريسية بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعه عدن "درجة أممتاز" في أطروحة الدكتوراه ،

بعنوان "التركيبات الانفعالية في العربية بين القديم والحديث "والتي تعد الدراسة اللغوية الأولى في جامعه عدن التى تجمع بين الموازنة بين المناهج القديمة والحديثة في الدرس النحوي.
ويقصد ب ( التركيبات الانفعالية ) :الجمل التى يتلفظ بها المتكلم منحرفة عن قواعد النحو العربي ’. بسبب انفعال نفسي مفاجئ يلم به .وينتج عن ذلك جمود تلك التركيبات على هيئة (مسكوكة)، لا يصح معها التصرف في عناصرها : تقديماً،أو تأخيراً، أو حذفاً،أو تغيراً في صيغها ، شأنها في ذلك الأمثال العربية التى يتلفظ بها المتكلم كما سمعت من أوائل من نطق من فصحاء العرب ، من غير أي تصرف في شئ من عناصرها .
واشتملت الدراسة على ستة فصول ..تتصدرها مقدمه وتعقبها خاتمة وتطرقت المقدمة على أهمية البحث ودواعي اختياره ومنهجه ومحتوى فصولة وأنواع مصادره ومر اجعه .
فيما احتوى الفصل الأول ضبط معنى مصطلحي :التركيب والانفعال ومقارنة دلالتهما بدلالات المصطلحات الأخرى ،المشابهة لهما ...وتناول الفصل الثاني ضبط معنى مصطلح (التركيب الانفعالي ) ، من حيث تكون عناصره في ذهن المتكلم (في البنية العميقة )، فالتلفظ به (في البنية السطحية ) ، منحرفاً عن بنيته الأصلية . وما يصاحب ذلك من تلون صوتي ( تنغيم ) يدل على نوع من أنواع الانفعالات النفسية ( دهشة ، مدح ، غضب،ألم خوف .....إلخ) كماعرض فيه اختلاف النحاة والدراسين المحدثين ،في تصنيف الجمل العربية ، والتصنيف الذي ارتضاه الباحث.
وتناول الفصل الثالث تركيب ( التعجب ) بنوعية السماعي ، والقياسي وتحليل عناصره وخصائص تركيبة واثر الانفعال في تحول بنية تركيبه .فيما استعراض الباحث في الفصل الرابع تركيباً ( المدح والذم ) بنوعيهما : السماعي والقياسي وتحليل عناصرهما وخصائص تركيبهما وأثر الانفعال في تحول بنية تركيبها .
فيما بين الباحث في الفصل الخامس تركيب ( القسم ) بأنواعه الدالة على الإخبار ، وعلى الإنشاء وتحليل عناصره وخصائص تركيبة واثر الانفعال في تحول بنية تركيبة ....أما الفصل الأخير هو السادس تناول فية تركيب ( الخالفة ) ، بقسميه ، المرتجل والمنقول وإمكان ضم عدد من التركيبات الانفعالية إلية كتركيبات النداء الدالة على ( الاستغاثة ) و( الندبة) و( التعجب ) وتركيبا التحذير والإغراء وتحليل عناصر تركيب ( الخالفة ) وخصائص تركيبة وأثر الانفعال في تحول بنية تركيبه .
اما الخاتمه الدراسة تناولت ابرز النتائج التى توصلت غليها هذه الرسساله العلمية ...وتألفت لجنة مناقشة الاطروحة من الدكتور / عبدالمنعم أحمد صالح رئيساً ومشرفاً وعضوية كلًا من الدكتور / عبدالله صالح بابعير مناقشاً خارجياً والدكتور / احمد سالم الضريبي

زر الذهاب إلى الأعلى