[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

باسندوه سيسعى للحصول على 5 مليارات دولار لليمن خلال جولته الخليجية

قالت مصادر اعلامية خليجية ان رئيس مجلس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوه سيسعى خلال جولته الخليجية إلى الحصوص على 5 مليارات دولار كمساعدات عاجله يحتاجها اليمن.

وقالت صحيفة " القبس الكويتية " التي نقلت الخبر عن مصادر مطلعة لم تسمها ان الوفد اليمني الذي بدأ جولة خليجية يوم امس سيبحث امكانية اسهام دول الخليج في انشاء صندوق دعم بصفة عاجلة لاعادة تاهيل خدمات الكهرباء والمياة والصحة والتعليم.

وستشمل الجولة الخليجية لرئيس الوزراء دول مجلس التعاون بما فيها قطر التي يتهمها نظام صالح بانها تسعى تدعم التخريب في اليمن. في اشارة إلى دعمها للثورة الشعبية في اليمن ضد نظام صالح المنتهي صلاحياته.

تدخل إقليمي ودولي

في غضون ذلك، وصل إلى القاهرة علي ناصر محمد الرئيس اليمني السابق قادما من دمشق لمتابعة التطورات الأخيرة. في حين ذكرت صحيفة «الجمهورية» ان الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج تدخلت لوقف انهيار اتفاق نقل السلطة بعد تفاقم تدخلات الرئيس علي عبدالله صالح بسلطات نائبه عبد ربه منصور هادي لإدارة الفترة الانتقالية. وقالت ان الدول المراقبة لسير تنفيذ المبادرة وجهت بلاغاً شديد اللهجة إلى صالح بضرورة الالتزام باتفاق نقل السلطة وعدم التدخل في سلطات النائب هادي.

وكان هادي هدد بمغادرة صنعاء إذا استمر التدخل في الصلاحيات الممنوحة له بموجب اتفاق التسوية الخليجي.

وفي هذا السياق تلقى هادي اتصالا امس من امين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الذي اكد متابعة وحرص المجلس على تنفيذ المبادرة.

اشتباكات في صنعاء :

في هذه الاثناء شهدت العاصمة صنعاء يوم امس اشتباكات بين قوات موالية للرئيس المنتهية ولايته علي عبدالله صالح ، والجيش الذي يطلق عليه " الموالي للثورة " بقيادة الفرقة الاولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن صالح .
وبحسب مصادر محلية فان الاشتباك خلف عدد من الجرحى في حين لم تشير المصادر إلى سقوط ضحايا في اياً من الجانبين.

ويواصل شباب الثورة مظاهرات السلمية في عدد من المدن اليمنية ، للاعلان عن رفضهم منح الحصانه ل صالح ومن عمل معه خلال فترة حكمه. في وقت اقر مجلس الوزراء لحكومة الوفاق الوطني قانون يقضي بمنح حصانه ل صالح واعوانه من الملاحقات القضائية والجنائية ، واعتبار القانون سيادي لايجوز الغائه.

زر الذهاب إلى الأعلى