[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الرئيس يستقبل سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن

استقبل الرئيس عبد ربه منصور هادي اليوم بمكتبه بدار الرئاسة سفراء الدول الخمس ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن الدولي في اليمن وذلك لبحث اخر المستجدات الراهنة على صعيد التسوية السياسية على اساس مقتضيات المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2014) .

وبحسب المصادر الرسمية فقد أعرب عن تقديره البالغ بالجهود الحثيثة والطيبة التي يقوم بها سفراء الدول الخمس بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد الاوربي ودول مجلس التعاون الخليجي من اجل اخراج اليمن من الظروف الصعبة الازمه التي برزت مطلع العام الماضي 2011م .

واشار الاخ الرئيس إلى طبيعة ما الحقته الازمه من ازمات خصوصا على الصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية .. مؤكدا ان المبادرة الخليجية قد شكلت المخرج المناسب والانتقال السلمي للسلطة والمضي صوب اخراج اليمن من تلك الأزمات وفقا للتسوية السياسية التي ليس فيها لا منتصر ولا مهزوم .

ونوه الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى اننا في الظروف الحالية وبعد تشكيل لجنتي الاتصال والتواصل نعمل على توفير الظروف الملائمة والمناسبة من اجل انعقاد المؤتمر الوطني الشامل .. متمنيا ان تكون الاطراف السياسية سواء كانت صغيرة أو كبيرة ملتزمة بمحددات التسوية وشروطها السياسية وتوفير تلك الظروف المطلوبة حتى لا نتعرض لانتكاسة .. منوها إلى ان تلك الالتزامات تمثل مسؤولية وطنية كبيرة من اجل تجنيب اليمن الصراع والانقسام والاختلاف والخروج به إلى بر الامان .

واستعرض الاخ الرئيس جملة من التطورات على صعيد الانجاز ومتطلبات النجاح المنشود من اجل المضي إلى الامام بسلام ووئام حتى تحقيق الغايات المنشودة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة ما تمخض عن اجتماع مجلس الامن الدولي يوم امس وتقرير المستشار السياسي للأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر وما أدلى به امين عام الامم المتحدهة بان كيمون حول ضرورة بذل الجهود من اجل انجاح التسوية السياسية في اليمن القائمة على اساس المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية وقرار مجلس الامن رقم 2014 .

وقد تحدث السفراء الخمسة حول طبيعة التعاون من اجل انجاح التسوية السياسية التاريخية في اليمن .

حيث عبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية جيراللد فايرستاين عن التقدير الكبير للجهود الاستثنائية التي يقوم بها الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي .

وقال :" نحن نعتبر انفسنا شركاء معكم خصوصا هذا الفترة الانتقالية ونحن نتحدث بصراحة مع جميع الاطراف حول ضرورة اخراج اليمن من الازمة والالتزام بتنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة في كل لقاءاتنا" .. مشيرا إلى ان واشنطن على استعداد للتعاون بشكل اكبر من اجل انجاح التسوية السياسية .

واشار السفير الأمريكي إلى التحديات الكبيرة التي تقف عائقا امام سرعة المضي إلى الامام من اجل اخراج اليمن من ازمته الطاحنة .. مؤكدا ان التحول نحو المستقبل الجديد قد حدث وقد تم قطع شوطا كبير في هذا المنحى .

ودعا السفير الأمريكي جميع الاطراف على الساحة اليمنية إلى التعاون الكامل من اجل انجاح الحوار الوطني الشامل وكل متطلبات المرحلة الانتقالية.. مشيرا إلى ان اليمنيين جميعا يتوقون إلى النجاح في مسيرة التغيير والخروج باليمن إلى بر الامان .

كما تحدث سفير روسيا الاتحادية سيرجي كوزولوف .. معربا عن التقدير للأخ الرئيس، وقال نحن شركاء في مجموعه اصدقاء اليمن في مؤتمر الرياض الذي عقد مؤخرا ".

واشار إلى الجهود التي بذلت من اجل انجاح المؤتمر .. مشيدا بالنتائج التي تمخضت عنه .. مؤكدا ان المساندة قائمه من المجتمع الدولي كله وتعطي رسائل واضحه .. معتبرا ان تعاون القوى السياسية على الساحة اليمنية لإنجاح المبادرة واخراج اليمني من الظروف الصعبة والدقيقة امر حيوي ومطلوب .

ونوه سفير روسيا الاتحادية إلى ان السفراء وفي كل اللقاءات مع بعض الاطراف السياسية يطرحون اراءهم بكل صراحة ووضوح من اجل دعم الانتقال السلمي والسلس للسلطة وانجاح المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة.

فيما عبر سفير جمهورية الصين الشعبية ليو دنغلين عن تقديره لما انجز على طريق التسوية السياسية وتنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة .. معبرا عن التهاني للأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي لما حققه على مختلف الصعد الامنية والاقتصادية .

وقال :" ان جمهورية الصين الشعبية معكم وسوف تدعم من اجل خروج اليمن من الازمة".

كما عبرت ممثلة سفارة المملكة المتحدة عن تأكيد مساندة بريطانيا بكل قوة لمسار التسوية السياسية في اليمن بصورة ناجحة .. مشيره إلى مشاركة المملكة المتحدة في مؤتمر اصدقاء اليمن في الرياض وفي كل المساعي الاقليمية والدولية التي تهم اليمن.

وتحدث ايضا سفير جمهورية فرنسا فرنك جوليه .. مؤكدا دعم فرنسا الكبير للأخ الرئيس وللشعب اليمني من اجل الخروج من الازمة والطروف الصعبة.

واكد ان من حق الرئيس عبد ربه منصور هادي اتحاذ القرارات التي يراها من اجل خروج اليمن إلى بر الامان .. معتبرا ان خلق اي تعقيدات في طريق تنفيذ التسوية السياسية انما ستنعكس بالضرر على اصحابها .

واشار السفير الفرنسي إلى ان المجتمع الدولي سيساند اليمن حتى نجاح المرحلة الانتقالية بصورة كاملة مشيرا إلى اللقاءات والمؤتمرات التي تعقد وستعقد من اجل تحقيق هذه الغاية .

زر الذهاب إلى الأعلى