[esi views ttl="1"]
رئيسية

الادعاء الالماني يحقق مع وزير بسبب 200 يورو

يحقق الادعاء الالماني فيما اذا كان وزير التنمية الدولية في حكومة المستشارة انجيلا ميركل خالف القانون بعدم ابلاغ الجمارك عن سجادة اشتراها في افغانستان وطلب من رئيس المخابرات أن ينقلها له إلى ألمانيا.

واصبح الوزير ديرك نيبل وهو عضو في حزب الديمقراطيين الاحرار المشارك في ائتلاف يمين الوسط الحاكم بقيادة ميركل موضع سخرية وانتقادات بسبب ما سمي بفضيحة "بساط الريح".

واكد متحدث باسم مكتب الادعاء في برلين يوم الاحد تقارير اعلامية افادت بأن المكتب يحقق في "اشتباه أولي في احتمال وقوع تصرف يعاقب عليه القانون".

وقال نيبل انه اشترى السجادة الحمراء السميكة في كابول ليستخدمها في بيته لكنها ثقيلة جدا فلم يتمكن من العودة بها جوا ولذا طلب من السفارة الترتيب لارسالها على الطائرة الحكومية التالية.

وانتهى الامر بقيام رئيس جهاز المخابرات الالماني بنقل السجادة التي تزن 30 كيلوجراما على طائرة إلى برلين ولم تدفع رسوم استيراد قدرها نحو 200 يورو (250 دولارا).

واعتذر الوزير عن هذه الهفوة ويعمل الآن على حل مسألة دفع ما عليه من مستحقات.

وقال لصحيفة بيلد ام سونتاج "بتقديم طلب للدفع المتأخر انتهى الموضوع."

وقال الوزير الذي يتعرض للهجوم كذلك لارساله سائقه لتسلم السجادة من المطار انه اشتراها مساعدة للاقتصاد الافغاني.

واضاف "كنت اريد دعم الاعمال الصغيرة في افغانستان وشراء بساط... كنت اريد الذهاب إلى متجر لكن الامن ابلغني انه غير مسموح لي بذلك." وبدلا من ذلك اشترى السجادة من بائع استدعي إلى السفارة.

وقال "لا اعرف أي شيء عن الابسطة لكني اعجبت بها. ولذا اشتريتها مقابل 1400 دولار... اسف لأنني وضعت رئيس جهاز المخابرات الألماني في هذا الموقف. كان الامر غباء مني."

والاسبوع الماضي وجه متحدث باسم ميركل توبيخا علنيا غير معتاد لنيبل بسبب "إهمال" دفع الرسوم الجمركية.

ومن غير الواضح ما اذا كان الادعاء سيتخذ اجراءات بشأن القضية لكن اذا اقدم على ذلك فقد يتعرض نيبل لضغوط كي يستقيل.

- (اعداد محمود رضا مراد للنشرة العربية - تحرير عمر خليل)

زر الذهاب إلى الأعلى