[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تفاصيل لقاء قيادات جنوبية مع مسؤولي الخليج في الرياض

ونقلت جريدة "مأرب برس" في عددها الصادر اليوم الأربعاء عن مصادر حضرت اللقاء قولها :إن المهندس حيدر العطاس أول رئيس وزراء لدولة الوحدة أبلغ الزياني بأن الجنوبيين وصلوا إلى قناعة باتة باستعادة الدولة الجنوبية قائلا له : " هذه مطالب شعب الجنوب التي أكدتها مليونية 30 نوفمبر بعدن ولا يمكن للقيادة إلا أن تكون مع الشعب " .

ولفتت المصادر أن بعض القيادات الجنوبية ذهبت أبعد من ذلك بالتأكيد على أن المحافظات الجنوبية ليست من اليمن بتاتا وقد تصدر لهذا الرأي كل من السلطانين فضل العفيفي وغالب القعيطي اللذين قالا إن الجنوب لا علاقة له باليمن وأنه هوية مستقلة بحد ذاتها .

كما تحدث في الجلسة الشيخ عبدالرب النقيب الذي قال أن الحوار اليمني لا يعني الجنوبيين بشيء وأن الجنوبيين مع استعادة الدولة ، مخاطباً الزياني : " عليكم في الخليج أن تحترموا رغبات شعب الجنوب "

وأكدت المصادر أن القيادات الجنوبية حذرت الخليج من دخول بعض القوى الإقليمية على الخط إذا لم تتدخل دول الخليج لوضع مبادرة خاصة باستعادة الجنوبيين لدولتهم .

وحسب المصادر فلم تتطرق أي من القيادات الجنوبية إلى خيار الفيدرالية أو الوحدة الاندماجية .

من جانبه تحدث عبداللطيف الزياني في اللقاء بكلمة مقتضبة قال فيها : " نحن نحترم رغبات وتطلعات شعب الجنوب لكن عليهم أن يعبروا عن هذه التطلعات من خلال مؤتمر الحوار " .. مضيفاً : " من خلال مؤتمر الحوار يمكن أن توضع كل المشاريع على الطاولة أيا كانت هذه المشاريع" .

واضاف الزياني إن أمام الشعب اليمني في الوقت الراهن فرصة تاريخية لرسم مستقبل بلاده وتحقيق آماله وتطلعاته والوصول إلى رؤية مشتركة ليمن آمن ومستقر بإذن الله تعالى.

وكانت عدد من الشخصيات الجنوبية قد التقت في منزل المهندس عبدالله بقشان يوم أمس الأول للتحضير للقاء مع الزياني حيث اتفقت على توحيد المطلب باستعادة الدولة ورفض الحوار ومطالبة الخليج بتبني مبادرة خاصة بحل قضية الجنوب .

وكان أبرز الحاضرين في اللقاء الذي عقد أمس الأول في منزل بقشان : الرئيس حيدر العطاس ، حسن أحمد باعوم ، عبدالرحمن الجفري ، السلطان فضل بن عيدروس اليافعي ، السلطان غالب القعيطي ، صالح عبيد ، الأمير أحمد العبدلي ، الشيخ عبدالعزيز المفلحي ، الشيخ بن عفرير ، بدر الصلاحي ، محمد ابن عجرومه ، صالح بن فريد العولقي ، مصطفى زين العيدروس .

زر الذهاب إلى الأعلى