[esi views ttl="1"]
arpo14

توقعات بانخفاض إنتاج المملكة من النفط إلى 9.5 مليون برميل يومياً العام الجاري

توقع تقرير متخصص انخفاض ناتج النفط السعودي في عام 2013 بدرجة كبيرة إلى 9.5 ملايين برميل يومياً مقارنة مع 9.8 ملايين إنتاج برميل يومياً في عام 2012، ما سيؤثر سلباً على توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للعام الحالي.

وذكر التقرير أنه بينما حصل زيادة قوية للناتج والطلبيات الجديدة وارتفاع مستويات العمالة لتصل إلى أكبر معدل خلال 3 أشهر، تراجع المعدل العام للتضخم لأسعار المدخلات قليلاً.

في حين واصلت طلبيات التصدير الجديدة الارتفاع في ديسمبر الماضي بأسرع وتيرة خلال 17 شهراً متأثرة بالنمو في الطلب الخارجي من دول مجلس التعاون الخليجي، بينما ارتفعت أسعار المدخلات على الرغم من ضعف معدل الزيادة في تكلفة المدخلات قليلاً بسبب الضغوط التضخمية العالمية.

وقال تقرير شركة بيتك للابحاث المحدودة أنه نظراً لنمو الناتج المحلي السعودي الإجمالي للعام 2012، فإنه يتوقع درجة معينة من المضي قدماً بشكل طبيعي، مشيراً إلى أن الأرقام تظهر انخفاض إنتاج النفط والذي تسعى المملكة للحفاظ على أسعاره مرتفعة على المدى القريب.

كما توقع التقرير أن يبقى معدل التوسع في الاقتصاد السعودي معتدلاً بنسبة 4.5% في العام الحالي، وأن ينتعش نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 5% في عام 2014، بدعم من النمو القوي للطلب المحلي، وتدفق مجموعة من المشاريع الصناعية المقبلة.

وكان تقرير لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد بين أن أرامكو خفضت انتاج النفط الخام بشكل ملحوظ إلى 9.2 ملايين برميل يوميا في ديسمبر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ 19 شهراً، لافتاً إلى أن الانخفاض كان لأكثر من 400 ألف برميل يومياً من في شهر واحد استجابة لضعف الطلب العالمي، وإلى أنه ينظر إلى هذه الخطوة أنها تتماشى مع اتجاه المنظمة والتي كانت توقعاتها قد أشارت إلى أنها ستحتاج إلى خفض الانتاج في عام 2013 لمواءمة العرض والطلب.

زر الذهاب إلى الأعلى