[esi views ttl="1"]
arpo77

انخفاض مبيعات شركات السلاح الكبرى في العالم

أفاد تقرير أصدره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، في سويسرا، أن مبيعات أكبر 100 شركة سلاح في العالم، شهدت انخفاضا بنسبة 5% في عام 2011، لتبلغ قيمة مبيعاتها 410 مليار دولار.

ووفقا للتقرير، جاءت شركة السلاح الأميركية، " Lockheed Martin"، في المركز الأول، بمبيعات وصلت قيمتها إلى 36.3 مليار دولار، واحتلت شركة "بيونغ"، الأميركية أيضا، المركز الثاني بمبيعات بلغت 31.8، في حين تراجعت شركة "BAE Systems" البريطانية، من المركز الثاني الذي كانت تشغله العام الماضي، إلى المركز الثالث، بعد أن تراجعت مبيعاتها من 32.9 مليار دولار، إلى 29.15 مليار دولار.

وتقدمت شركة السلاح التركية "Aselsan"، من المركز الـ88 الذي كانت تشغله العام الماضي، إلى المركز الـ82، بعد ارتفاع مبيعاتها من 760 مليون دولار، إلى 850 مليون دولار.

ولم يدرج التقرير شركات السلاح الصينية، لتعذر التوصل لمعلومات كافية عنها.

وبين شركات السلاح الـ100 الكبرى في العالم، توجد 44 شركة أميركية، بلغت قيمة مبيعاتها 60%، من مبيعات هذه الشركات، في حين بلغت نسبة مبيعات الشركات الأوروبية، 29%.

وتضمنت قائمة شركات السلاح المائة الكبرى في العالم، 8 شركات روسية، و5 شركات يابانية، و4 شركات من كوريا الجنوبية، و3 شركات من كل من إسرائيل والهند، وشركتين من أستراليا، وشركة واحدة من كل من سنغافورة وكندا والبرازيل.

زر الذهاب إلى الأعلى