وزارة الزراعة والري: أسراب من الجراد الصحرواي يعبر باتجاه اليمن

قالت وزارة الزراعة والري إن سربا كبيرا من الجراد الصحراوي ذي اللون الأحمر (غير الناضج) وصل اليوم الى مديرية كتاف بالبقع محافظة صعدة شمالي اليمن قادماً من المملكة العربية السعودية .

وأوضح وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن سرب الجراد تم مشاهدته متجهاً الى مديرية الصفراء بمناطق ( رهوان ، نشور , آل سالم ) بصعدة ، كما شوهد سرباً صغيرا في مديرية اليتمة محافظة الجوف.

وبين أن الوزارة ستقوم بمراقبة تحركات الجراد واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من انتشاره خاصة وان مناطق المرتفعات الجبلية تشهد بداية موسم زراعي .. مشيرا إلى أن فرق المسح والترصد التابعة للمركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي وفرق المسح والترصد التابعة لمكاتب الزراعة بمحافظات حضرموت وشبوة ومأرب استكملت الأربعاء الماضي المرحلة الأولى من المسح والترصد للجراد في تلك المحافظات.

وأشار إلى أن نتائج المسح تشير الى توفر البيئة المناسبة لتكاثر الجراد والمتمثل في وجود رطوبة عالية وتربة ذات غطاء نباتي كثيف ، ما يدعوا الى تكثيف أنشطة المراقبة لتكاثر الجراد .. لافتا إلى أن الفرق الفنية ستواصل أعمال المسح في المناطق الصحراوية في مناطق الجوف والصحراء الواقعة بين حضرموت والمهرة.

نشوان نيوز - سبأ