[esi views ttl="1"]
arpo48

ورشة عمل بجامعة صنعاء حول الري السيلي وتغذية المياه الجوفية

نظم مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء اليوم الاحد 16 يونيو ورشة عمل حول الري السيلي وتغذية المياه الجوفية في اطار شبكة الري بمياه السيول في السودان وأثيوبيا وباكستان واليمن.

هدفت الورشة التي شارك فيها 30 مشاركا من جامعة صنعاء ووزارتي الزراعة والري والمياه والبيئة وعدد من الجهات ذات العلاقة وأكاديميين وباحثين، إلى مناقشة السياسات والبرامج الخاصة بآلية وكيفية تطوير الاستخدامات المثلى للري بالسيول من أجل تعويض الفاقد من مخزون المياه الجوفية نتيجة لما يتعرض له من استنزاف عشوائي.

كما هدفت الورشة إلى تبادل الخبرات والاستفادة من تجربة الدول الأربع في مجال خدمات الري بالسيول، ومناقشة المواضيع والقضايا المتعلقة بالمياه.

وفي افتتاح الورشة أشار نائب رئيس جامعة صنعاء للدراسات العليا الدكتور مجدي عقلان إلى أهمية الورشة في تناول قضايا المياه والاستفادة من تجارب الدول ضمن نطاق الشبكة لتحسين مجالات الري بالسيول وتغذية المخزون من المياه الجوفية.. مبينا ان اليمن تعتمد على مياه الأمطار وعلى بعض الآبار الجوفية التي بدأت تسوء وتستنزف نتيجة الحفر العشوائي واستخدم الري بطرق غير قانونية.

ولفت إلى دور الورشة في عرض سياسات الدول الأربع بحيث يتم تطوير الانتاجية الزراعية وتعزيز عملية الاستفادة من مياه الري بالسيول وتوزيع مياهها بشكل عادل بين مختلف المناطق وتشغيل وصيانة منظومة الري السيلي والحواجز المائية، بالإضافة إلى معالجة المشاكل المتعلقة بشجرة المكسيت التي تعيق السيول ومعالجة الكثبان الرملية حتى لا تؤثر على تلك المناطق.

من جانبه أشار المدير التنسيقي للورشة الدكتور فرانك فورت إلى دور الورشة في تبادل الخبرات بين دول السودان واثيوبيا وباكستان واليمن.. مشيدا بمستوى الشراكة القائمة بين تلك الدول وثمن دور مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء على التحضير للورشة.

بدروه أوضح مدير مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء الدكتور عبدالله بابقي ان المركز يمثل اليمن في شبكة تضم أربع دول، تهدف إلى الاستفادة من خدمات البلدان في مجال مياه السيول نتيجة لما تعانيه من شحة المياه .. معتبرا ان مياه السيول من أفضل البدائل المناسبة لتعويض المياه التي يتم استنزافها من باطن الأرض بطرق عشوائية.

ولفت إلى أهمية الخبرات والسياسات التي عرضتها الورشة لتحسين مستوى الاستفادة من مياه السيول في تغذية مخزون المياه الجوفية بما يوفر مناخا ومصدرا آمنا لتوفير المياه لري المحاصيل الزراعية الهامة لتوفير الأمن الغذائي.

حضر الورشة كبير أخصائيين مصادر المياه في البنك الدولي الدكتور نايف أبو لحوم ومدير عام الري المزرعي بوزارة الزراعة والري المهندس عبدالكريم الصبري.

زر الذهاب إلى الأعلى