[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

منظمة الفاو تحث الدول النامية على وقف استخدام مبيدات الافات الخطيرة

قالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة "الفاو" الثلاثاء ان على الدول النامية الاسراع بسحب مبيدات الافات شديدة الخطورة من أسواقها بعدما تسبب غذاء ملوث في وفاة 23 طفلا في الهند.

وتوفي الاطفال في ولاية بيهار الهندية في وقت سابق هذا الشهر بعدما تناولوا وجبة مدرسية من الارز والبطاطا "البطاطس" بالكاري كانت ملوثة بمادة مونوكروتوفوس وهو مبيد افات تصفه الفاو ومنظمة الصحة العالمية بأنه شديد الخطورة.

وقالت الفاو في بيان " تظهر التجربة في العديد من الدول النامية أن توزيع واستخدام مثل هذه المنتجات عالية السمية كثيرا ما يشكل خطرا جديا على الصحة والبيئة. " والمونوكروتوفوس محظور في العديد من الدول لكن مصنعين أقنعوا لجنة من الخبراء الحكوميين في الهند بأن المنتج أرخص من بدائله وأكثر فعالية في القضاء على الافات التي تقلل من انتاجية المحاصيل.

وقالت الفاو ان الكثير من الدول تفتقر إلى الموارد اللازمة لادارة تخزين وتوزيع وتسليم وصرف المبيدات بطريقة ملائمة وتقليل مخاطرها.

وأضافت "يجب ألا تصبح المنتجات شديدة السمية متوفرة للمزارعين الصغار الذين لا يملكون المعرفة ولا مواد الرش المناسبة ولا معدات الحماية ومنشات التخزين لادارة مثل هذه المنتجات كما يجب."

وذكرت المنظمة أن مادة المونوكروتوفوس محظورة حاليا في أستراليا والصين والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وفي الكثير من الدول في افريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية.

زر الذهاب إلى الأعلى