[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مجلس النواب يوجه الحكومة بعدد من التوصيات بشأن أرخبيل سقطرى

أقر مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الأخ محمد علي سالم الشدادي توجيه عدد من التوصيات للحكومة تتعلق بتطوير أرخبيل سقطرى .

وجاء القرار بعد أن ناقش المجلس التقرير التكميلي للجنة الخدمات حول نتائج زياراتها الميدانية إلى أرخبيل سقطرى وعلى إثر التزام ممثل الجانب الحكومي بتوصيات المجلس التي أكد من خلالها على ضرورة أن تقوم الحكومة بعمل خطة استراتيجية لتأهيل الجزيرة وتوفير جميع الخدمات من البنية التحية وغيرها لجعلها من الجزر السياحية العالمية حيث أن الجزيرة لديها مؤهلات رائدة في هذا المجال سواء من حيث التنوع المناخي والنباتي والحيواني والكهوف النادرة والشواطئ الجذابة والتي تستخدم في السباحة ولهواية الغطس.

وأكد المجلس ضرورة توفير طاقة كهربائية عاجلة للجزيرة وبقدرة (5 ميجا وات) خلال هذا العام مع توفير الوقود الكافي وزيادة المدة التشغيلية 24 ساعة في اليوم وذلك للتخفيف من معاناة المواطنين بسبب انقطاع الكهرباء وخاصة في فصل الصيف وربط الشبكة الكهربائية بين حديبو وقلنسية .

وشدد على أهمية عمل دراسة لأطلس الرياح والطاقة الشمسية حول امكانية توليد طاقة كهربائية من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة وعمل برنامج زمني لتوفير طاقة كهربائية متجددة خلال الأعوام القادمة لا تقل عن 20ميجا وات .

كما أوصى المجلس الحكومة ممثلة بوزارة الكهرباء والطاقة بفصل كهرباء سقطرى عن منطقة حضرموت الساحل وإنشاء منطقة منفصلة للجزيرة تتبع مباشرة الإدارة العامة للمؤسسة لوضعها الاستثنائي وبما يخفف من المشاكل والمعوقات التي تواجه فرع الكهرباء بالجزيرة وزيادة المخصصات اللازمة من مادة الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية على مدى 24 ساعة وإعادة تأهيل شبكة الكهرباء القديمة والمتهالكة.

كما وجه المجلس الحكومة بضرورة العمل على إنشاء مبنى خاص بمركز مديرية حديبو أسوة بالمديريات الأخرى وإلزام وزارة الأشغال العامة والطرق بتنفيذ رصف وسفلتة وإنارة الشوارع الداخلية لمديرية حديبو بطول 18كيلو متر وكذا مدينة قلنسية بطول 10كيلو متر مربع مع استكمال تنفيذ الطرق التي لم يتم استكمالها والمتعثرة والتي يقوم بتنفيذها المقاول وضرورة اعتماد واستكمال تنفيذ مخططات مدينة حديبو ومدينة قلنسية للحد من البناء العشوائي داخل المدينتين والعمل على دراسة لشق وسفلتة الطريق إلى كهف حوق والذي يعتبر من أهم معالم الجزيرة وإنارته وتوفير بقية الخدمات التي تساعد على تنشيط وترويج الجذب السياحي.

وأوصى مجلس النواب الحكومة ممثلة بوزارة الأشغال بتنفيذ المشاريع من خلال المناقصة أو تكليف المؤسسة العامة للطرق والجسور بتنفيذ الطرق بدلا على الاعتماد على مقاول واحد.

من جهة أخرى أقر المجلس تكليف هيئة رئاسته بتوجيه رسائل للحكومة بشأن أهمية معالجة الأضرار الناتجة عن الأمطار والسيول التي هطلت مؤخراً في واداي نخلة بمديرية شرعب محافظة تعز والتي راح ضحيتها عددا من المواطنين وألحقت كذلك أضرار بممتلكاتهم وتقديم التعويض المناسب للمتضررين ومعالجة قضية المياه لمدينة تعز .

وكذا معالجة الأضرار البيئية التي نشأت في مدينة الحديدة مع الاهتمام بأوضاع ميناء الحديدة وجعله ميناء حديثاً يواصل رفد الاقتصاد الوطني وخزينة الدولة بأموال تسهم في عملية التنمية بالبلاد.

إلى ذلك واصل المجلس قراءة تقرير اللجنة المكلفة بدراسة الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات القطاع الاقتصادي للسنة المالية 2010.

وكان مجلس النواب قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه وسيواصل أعماله يوم غد الأربعاء بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة وكيل وزارة الكهرباء والطاقة عادل ذمران ومدير عام الطاقة الكهربائية محمد الشعبي ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء عبد الرحمن سيف.

زر الذهاب إلى الأعلى