[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وفاة رمزية الارياني رئيس اتحاد نساء اليمن 60 عاماً

غيب الموت اليوم في المانيا الكاتبة وأول روائية يمنية وأول سفيرة في اليمن رمزية عباس الارياني عن عمر ناهز الستين سنة ، والتي توفيت في وقت مبكر من اليوم الخميس اثر مضاعفات عملية جراحية خضعت لها في احدى المستشفيات الألمانية .

وتخسر اليمن برحيل رمزية الارياني واحدة من أهم واقدم من كتبن ونشرن الرواية والقصة واحترفن الإبداع الادبي ،وأحد أهم الناشطات السياسيات فكانت أول يمنية تحمل لقب سفير في عملها الدبلوماسي ، قبل التحاقها في العمل الحقوقي حيث وصلت إلى موقع رئيس اتحاد نساء اليمن لدورتين وفازت بموقع امين عام الاتحاد النسائي العربي...علاوة على كونها عضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

السيرة ذاتية:
رمزية عباس الإرياني (ولدت في 1954) روائية، كاتبة، دبلوماسية، وحقوقية يمنية رائدة.
ولدت في قرية إريان محافظة إب. ذهبت إلى المدرسة الثانوية في تعز ثم درست الفلسفة في جامعة القاهرة وحصلت على درجة البكالوريوس في عام 1977.

حصلت علي الماجستير في الأدب العربي.
في عام 1979 أصبحت أول امرأة دبلوماسية تنضم إلى السلك الدبلوماسي اليمني. وتم انتخابها لدورتين رئيسة لاتحاد نساء اليمن وفازت بموقع الأمين العام للاتحاد النسائي العربي .
بدأت رمزية النشر وهي لا تزال في سن المراهقة. وتعتبر روايتها "ضحية الجشع" التي نُشرت في 1970 أول رواية من قبل امرأة يمنية. أول أقصوصة كانت باسم "لعله يعود" ونشرتها من دمشق في عام 1981.
لها عدد من الإصدارات الروائية والقصصية والأدبية وكتب أخرى عن النساء اليمنيات الرائدات ترجمت بعض اعمالها إلى عدد من اللغات .

زر الذهاب إلى الأعلى