[esi views ttl="1"]
arpo37

جنوب السودان: المعارك تستمر والمفاوضات تتعثر

السلاح يعكر صفو الجهود الدبلوماسية جوبا - يواجه جيش جنوب السودان الخميس متمردي رياك ماشار النائب السابق للرئيس قرب بنتيو احدى كبرى مدن جنوب السودان التي يحاول استعادتها، فيما تتعثر في اديس ابابا المفاوضات بين الطرفين حول احتمال الافراج عن المعقتلين المقربين من التمرد.

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغير "ما زالت المواجهات مستمرة في ولاية الوحدة (شمال، وبنتيو عاصمتها)"، موضحا "اننا قرب بنتيو".

وذكر احد السكان طالبا التكتم على هويته ان المتمردين غادروا المدينة ليقاتلوا القوات الحكومية خارجها.

واضاف "لكننا نتوقع معارك في بنتيو بين لحظة واخرى"، موضحا ان السكان بدوأ بالهرب، إما للاحتماء في قراهم وإما لطلب الحماية لدى الامم المتحدة.

ويشهد جنوب السودان الذي استقل عن السودان في تموز/يوليو 2011، معارك منذ 15 كانون الاول/ديسمبر.

وقد دارت المواجهات في البداية بين وحدات من الجيش الموالية لرئيس جنوب السودان سالفا كير ووحدات موالية للنائب السابق للرٍئيس رياك ماشار الذي عزل في تموز/يوليو. ثم تطورت المعارك، والتمرد الذي يقوده ماشار بات يضم تحالفا غير متجانس وغير ثابت من قادة الجيش المتمردين والميليشيات الاتنية. ويتهم الرئيس خصمه وحلفاءه بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وينفي رياك ماشار ذلك ويتهم سالفا كير بالسعي صراحة إلى القضاء على منافسيه.

وقد استولى التمرد الذي يقوده رياك ماشار على بنتيو منذ الاسبوع الاول للمواجهات. وتعد الوحدة التي تضم قسما كبيرا من الحقول النفطية في جنوب السودان، ولاية استراتيجية.

لكن المعارك امتدت ايضا إلى اجزاء اخرى من البلاد، خصوصا قرب بور، كبرى مدن ولاية جونقلي (شرق) وملكال كبرى مدن ولاية اعالي النيل (شمال شرق) النفطية ايضا. وقد بدأت الحكومة والمتمردون الاثنين مفاوضات في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا سعيا وراء التوصل إلى وقف لاطلاق النار.

لكن هذه المفاوضات ما زالت تصطدم باحتمال اطلاق سراح المعتقلين المقربين من التمرد والذين اوقفوا في الايام الاولى للتمرد. والوفد المتمرد في اديس ابابا يجعل من اطلاق سراحهم شرطا مسبقا لوقف اطلاق النار، الا ان جوبا ترفض ذلك، مؤكدة ان الافراج عنهم يجب ان يمر عبر العملية القضائية المعتادة على غرار ما يحصل مع كل متهم.

واتخذت الولايات المتحدة، عرابة استقلال جنوب السودان في 2011، وابرز الداعمين منذ ذلك الحين لهذا البلد الجديد، موقفا صريحا حول هذه المسألة الاربعاء، داعية إلى الافراج الفوري عن المعتقلين حتى يتمكنوا من المشاركة في مفاوضات اديس ابابا. وارادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان تعرب رغم كل شيء عن تفاؤلها بتطور المفاوضات مشيرة إلى حصول "تقدم".

وما زال من الصعب وضع الحصيلة الدقيقة للنزاع المستعر منذ ثلاثة اسابيع. فالامم المتحدة تقدر ان اكثر من الف شخص قد قتلوا، فيما تشير مصادر انسانية اخرى، إلى الاف القتلى حتى الان، نظرا إلى عنف المعارك في جوبا في الايام الاولى والمواجهات الدامية المستمرة ايضا في ولايات جونقلي واعالي النيل والوحدة.

وتقول الامم المتحدة ان حو إلى 200 الف شخص قد تهجروا.

وقد جازف عشرات الاف الاشخاص معرضين حياتهم للخطر باجتياز النيل الابيض الذي تكثر فيه التماسيح هربا من المعارك في بور.

ولجأوا إلى مكان يبعد 25 كلم في الجنوب الغربي واخبروا فريقا من وكالة فرانس برس عن الاهوال التي واجهوها.

وقال احدهم وهو غابريال بول فيما كان ينتظر تسلم مواد غذائية واغطية توزعها وكالات انسانية "كثيرون لاقوا حتفهم في الماء".

واضاف "لقد سرنا مع مجرى التيار ... ثم اجتزنا سباحة من جزيرة إلى جزيرة من اجل النجاة". وقال "جئنا بالثياب التي نرتديها ولا نحمل شيئا آخر".

وهرب اكثر من 30 الف شخص ايضا من البلاد إلى اوغندا خصوصا.

وسجلت لدى الطرفين مجازر وعمليات اغتصاب وقتل عرقي ووعدت الامم المتحدة باجراء تحقيقات حولها.

لان النزاع قد اتخذ طابعا قبليا بين الدينكا التي ينتمي اليها سلفا كير والنوير التي ينتمي اليها رياك ماشار.

زر الذهاب إلى الأعلى