[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن يستعيد كتاباً نادراً من إيران لمحمد بن نشوان الحميري بعد غياب 8 قرون

تمكن اليمن من الحصول على نسخة من كتاب ضياء الحلوم لمحمد بن نشوان الحميري المتوفى عام 614ه بعد غياب عن اليمن استمر لأكثر من ثمانية قرون.

وأوضح عن الدكتور مقبل التام عامر الأحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب في تصريح وقع الثورة نت، ان اليمن تمكنت من الحصول على نسخة من كتاب ضياء الحلوم بعد معرفة وجوده في إيران عبر التواصل مع وزارة الخارجية اليمنية التي أثمرت جهودها في الحصول على نسخة من هذا الكتاب.

مشيراً إلى ان كتاب ضياء الحلوم خرج من اليمن إلى إيران في القرن السابع للهجرة وكان لدى احد أمراء إيران المهتمين بالعلم والمعرفة وعاد للاختفاء مرة أخرى من إيران وظهر في القرن التاسع في الحجاز فعاودت إيران في طلبه واشترته بمال جزيل وإعادته بعد غياب عنها دام لأكثر من 200عام.

مضيفاً ان كتاب ضياء الحلوم للحميري هو أقدم نسخة موجودة من الكتاب الذي يزيد عمره على ثمانية قرون وليس من هذا الكتاب نسخة في اليمن باستثناء النسخة التي عثر عليها في مكتبة آل الورد الثلائي ، ويعد هذا الكتاب في الذروة من كتب اللغة وهو اختصار لكتاب ابيه نشوان بن سعيد الحميري "شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم"

لافتاً إلى ان كتاب ضياء الحلوم كتاب جامع لم تقم عليه دراسة ولم يحقق لغياب مخطوطاته ويعد هذا الكتاب من الكتب العزيزة والنادرة ومن أعظم ما قدمه أسلافنا الغيارى على التراث.

الجدير بالذكر ان كتاب ضياء الحلوم هو لأبي عبد الله محمد بن نشوان بن سعيد الحميري لخّص فيه كتاب أبيه في ثلاثة مجلدات مكتوبة في القرن السادس في حياة المؤلف، وهي في المكتبة المركزية في جامعة طهران وكانت من كتب مكتبة شاه جارغ ابن الأمير تيمور الكوركاني، ثم انتقلت إلى الحجاز، ثم اشتريت في سنة 911، وأعيدت إلى إيران.

يشار إلى أن العديد من المؤلفات لنشوان بن سعيد الحميري ولعلماء اليمن مفقودة .

زر الذهاب إلى الأعلى