[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الجيش اليمني يستعيد آخر معاقل القاعدة في شبوة ويدخل عزان

استعاد الجيش ، اليوم الخميس، السيطرة على مدينة عزان جنوبي البلاد، والتي تعد المعقل الرئيسي الثاني لمسلحي تنظيم "القاعدة"، بعد مديرية المحفد التي أعلن الجيش استعادتها قبل يومين.

وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الثالثة، ن وحدات القوات المسلحة، والأمن، دخلت مدينة عزان، بمحافظة شبوة، وسط ترحيب من المواطنين. وأضاف أن أمن والاستقرار يعودان تدريجياً إلى المناطق التي تم تطهيرها من الإرهابيين في جول ريد، ميفعة بشبوة، ومديرية المحفد بأبين.

وكان تنظيم "أنصار الشريعة"، أحد فروع تنظيم "القاعدة"، قد أعلن عزان إمارة إسلامية عام 2011، لكن الجيش أعلن تحريرها بعد العملية العسكرية التي قام بها في أبين في العام 2012.

ومع إعلان اليوم، يكون الجيش قد استعاد المناطق الرئيسية التي يسيطر عليها التنظيم، في اليوم العاشر للحملة العسكرية، التي أطلقها في محافظتي أبين وشبوة جنوبي البلاد، تحت شعار "معاً من أجل يمن خالٍ من الإرهاب"، وقال إنها لن تتوقف إلا بالقضاء على "القاعدة".

وانطلقت المعارك في أربع مديريات على الأقل، في محافظتي أبين وشبوة، وهي مديريات: أحور (أجزاء منها)، المحفد، حبان، ميفعة، وتصل مساحتها إلى نحو 10 آلاف كيلومتر مربع. وفيها المعاقل الأبرز لتنظيم "القاعدة".

وخلال 10 أيام من الحملة، أعلن الجيش استعادة المحفد، آخر مديريات أبين، التي سيطر عليها التنظيم، وهي المعقل الأول لمسلحي "القاعدة".

وتعد مدينة عزان الأخيرة التي يسيطر عليها التنظيم في المحافظتين، لكن ذلك لا يعني أن المناطق الريفية كلها أصبحت بأيدي الجيش.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل القيادييْن في "القاعدة"، أبو مصعب الكويتي، وأبو الوليد الحميقاني، في محافظة شبوة.

زر الذهاب إلى الأعلى