[esi views ttl="1"]
arpo37

انقلاب عسكري بتايلند وقائد الجيش يطمئن العالم

أعلن قائد الجيش التايلندي ظهر اليوم الخميس عبر التلفزيون الاستيلاء على السلطة وشدد على أن ما جرى لن يؤثر على العلاقات الدولية لبلاده، وأشار إلى أن الانقلاب يهدف لاستعادة الاستقرار وتحقيق الإصلاح السياسي في البلاد.

وقرر الجنرال برايوت تشان أوتشا الثلاثاء فرض الأحكام العرفية لمنع وقوع مزيد من العنف، ووضع قيودا على وسائل الإعلام ومن بينها قنوات التلفزيون المؤيدة لأحزاب سياسية.

وحذر الشعب من نشر مواد تحريضية على وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت.
ونظم العسكر أمس الأربعاء مناقشات بين الأطراف السياسية المتناحرة، وكان يفترض أن تستأنف اليوم الخميس.

ونقلت صحيفة ذا نيشن عن برايوت قوله للخصوم السياسيين أمس "أريد ان أرى تسوية لكل مشكلة قبل أن أتقاعد"، حيث من المقرر أن يتنحى في سبتمبر/أيلول المقبل. وقال "لا أريد أن يأخذ من هم أصغر مني هذه المهمة".

تزامن ذلك مع تجمع أنصار الحكومة اليوم للدعوة لإجراء استفتاء بشأن طريقة الخروج من الأزمة السياسية التي أدت إلى إعلان الجيش الأحكام العرفية في البلاد.

وجاء إعلان الجيش الأحكام العرفية بعد سبعة أشهر من أزمة أسفرت عن سقوط 28 قتيلا، وأدت إلى استقالة رئيسة الحكومة ينغلاك شيناوات.

وبينما تريد الحكومة الانتقالية تنظيم انتخابات تشريعية في أسرع وقت ممكن، تطالب المعارضة بإصلاحات قبل أي انتخابات جديدة، متمثلة في اختيار رئيس وزراء جديد محايد يعينه مجلس الشيوخ.

زر الذهاب إلى الأعلى