[esi views ttl="1"]
arpo37

رئيس البرلمان السوداني يزور سد النهضة الإثيوبي

توجه رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين -الذي يزور إثيوبيا حاليا- إلى سد النهضة ظهر اليوم الأحد للاطلاع على "أعمال البناء والإنشاء"، في أول زيارة لمسؤول سوداني رفيع المستوى للسد، وفق مصدر دبلوماسي سوداني.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه- قوله إن زيارة رئيس البرلمان تعكس "أهمية السد بالنسبة للبلدين في التنمية المرتقبة".

وكان المسؤول السوداني -الذي وصل أديس أبابا أمس السبت- قد أجرى قبيل توجهه إلى سد النهضة محادثات مع نظيره الإثيوبي أبادولا جمدا بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبصورة خاصة بين السلطتين التشريعيتين.

ومن المرتقب أن يقوم وزير الري السوداني معتز موسى ونظيره المصري حسام مغازي بزيارة لسد النهضة يوم غد الاثنين.

يشار إلى أن وزراء المياه في مصر وإثيوبيا والسودان وقعوا في 26 أغسطس/آب الماضي اتفاقا ينص على التضامن بين الدول الثلاث لإجراء الدراستين الإضافيتين اللتين أوصى بهما تقرير لجنة الخبراء الدولية بشأن موارد المياه ونموذج محاكاة نظام هيدروكهربائية وتقييم التأثير البيئي الاجتماعي الاقتصادي للسد على دولتي المصب (مصر والسودان) وذلك باستخدام شركة أو شركات استشارية دولية.

واتفقت الأطراف الثلاثة أيضا على تكوين لجنة من الخبراء الوطنيين من الدول الثلاث تضم أربعة خبراء من كل دولة، على أن تتولى اللجنة وضع قواعدها الإجرائية مع اعتماد فترة ستة أشهر لإنجاز الدراستين، مع الاستعانة بخبراء دوليين لحسم الخلاف بين الدول الثلاث بعد إطلاعهم على تقرير المكتب الاستشاري.

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من المياه التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب.

زر الذهاب إلى الأعلى