[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تقرير يكشف عن انتهاكات الحوثيين في صنعاء

كشف تقرير أولي صادر عن مركز "صنعاء للإعلام الحقوقي" عن ما أسماه "جرائم نهب واقتحام واسعة ارتكبتها جماعة الحوثيين في العاصمة صنعاء" شملت مؤسسات حكومية مدنية وعسكرية ومنظمات مجتمع مدني ومؤسسات إعلامية بالإضافة لمساجد ومنازل سكنية ومؤسسات طبية وتعليمية ومقار حزبية.

ومنذ سقوط العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول تزايدت شكاوى الأفراد والمؤسسات من اقتحامات الحوثيين مع استمرار توغلهم داخل شوارع وأحياء المدينة ونشر المزيد من المسلحين في معظم التقاطعات لتحل محل الأجهزة الأمنية والعسكرية المغيبة تماماً عن المشهد الراهن.

ويذكر معدو التقرير أنهم اعتمدوا على فريق حقوقي وإعلامي محايد زار مناطق المواجهات ورصد جملة انتهاكات وجرائم ارتكبت بحق مدنيين أبرياء تم تأكيدها عبر استمارات وكشوفات لمنظمات حقوقية مشاركة بينها (هود، رقيب، وثاق، سواسية، مساواة).

وقد استند الفريق إلى أقوال وشهادات مصورة من سكان الأحياء والمناطق التي احتدم فيها القتال شمالي وغربي العاصمة صنعاء ومنها (قرية القابل، وحي شملان، وحي مذبح، وشارع الثلاثين، وحي النهضة، وحي صوفان، وحي الأندلس، وحي الأعناب).

[b]اقتحامات بالجملة[/b]

وسرد التقرير عشرات الانتهاكات الموضحة برسومات بيانية. وفيما يلي تلخيص لأبرز المعلومات والأرقام الواردة فيه:

- يشير التقرير إلى اقتحام ما لا يقل عن 15 مؤسسة حكومية عسكرية أبرزها القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وقيادة قوات الدفاع الجوي ومعسكرات أخرى.

- المؤسسات المدنية نالت نصيبها من اقتحامات الحوثيين حيث رصدت المنظمة اقتحام ونهب 13 مؤسسة حكومية مدنية أهمها مجلس رئاسة الوزراء ومجلسا النواب والشورى والبنك المركزي ومطار صنعاء الدولي.

- بالإضافة إلى اقتحام ثماني مؤسسات إعلامية -أولها القناة الرسمية اليمنية- وقناتي سبأ والإيمان المملوكتين للدولة ووكالة سبأ للأنباء وكذلك قناة سهيل التابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح وبعض الصحف والإذاعات الرسمية.

- وتحدث التقرير كذلك عن اقتحام 26 مؤسسة تعليمية و29 مقرا حزبيا وخمس مؤسسات طبية بالإضافة لـ62 منزلا سكنيا معظمها لقيادات سياسية وعسكرية وناشطين مدنيين.

- لم تسلم الأندية الشبابية والمساكن الطلابية هي الأخرى من الدهم والاقتحام، حيث تم اقحام ناديي الفتح واليرموك وكذلك أربعة مساكن طلابية.

- ويواصل مسلحو الحوثي اقتحام المساجد في صنعاء خاصة الكبيرة منها، ورصدت المنظمة اقتحام ما لا يقل عن 35 مسجدا منها مسجد ذو النورين أحد أكبر مساجد العاصمة حيث تم فرض إمام وخطيب للمسجد من جماعة الحوثيين، بالإضافة لاقتحام عدد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم ونهب محتوياتها بحجة البحث عن أسلحة وأنها تتبع "التكفيريين".

- ونالت منظمات المجتمع المدني -التي تقدم خدماتها للشرائح الأضعف في المجتمع- نصيبها من الاقتحامات على يد مسلحي جماعة الحوثيين، حيث تم اقتحام ما لا يقل علن 15 مؤسسة وجمعية خيرية.

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images3/2014/10/1/2/1412774801.jpg

زر الذهاب إلى الأعلى