[esi views ttl="1"]
arpo23

تعثُّر مالي يوقف بثّ ثلاث قنوات حكوميّة يمنيّة

توقّف بثّ ثلاث قنوات حكومية يمنية، وهي "سبأ" و"الإيمان"، و"عدن" اليوم الاثنين، بسبب تأخر تسديد الرسوم المُستحقة للشركة الوسيطة.

وقال بيان صادر عن المؤسسة الحكومية للإذاعة والتلفزيون، إنّ "بث القنوات توقف بسبب تأخر تسديد الرسوم المستحقة للشركة الوسيطة بعد تعثرها في وزارة المالية".

وأضاف البيان: "شركة "جي سي نورث" الأميركية الوسيطة مع الشركة الأم قامت بإيقاف البث، بعد تعثر سداد مستحقّاتها بفعل تأخر مستحقات الربع الثاني من ميزانية المؤسسة في وزارة الماليّة".

وتبثّ قناتا "سبأ"، و"الإيمان" من العاصمة صنعاء، بينما تبث قناة "عدن" من مدينة عدن (جنوب البلاد)، وتتشابه المواد الإخبارية والبرامجيّة بين القنوات الثلاث إضافةً إلى المحطة الرئيسة قناة "اليمن" إلى حد كبير.

وتعرّض مبنى التلفزيون الحكومي في العاصمة صنعاء، إلى هجمات من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيون) منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

ولم يتغيَّر التناول الإعلامي للمحطات الحكوميّة، منذ عزل الانتفاضة الشعبيّة للرئيس السابق علي عبدالله صالح في العام 2011. ورفعت الاحتجاجات حينها شعارات تدعو إلى تبني المحطات لوجهة نظر المواطنين بدلاً عن استعراض تحركات المسؤولين في الدولة.

وقال بيان المؤسسة الحكومية إنّ "هناك اتصالات لا تزال تُجريها مع الشركة لإعادة بث القنوات الثلاث بعد تمكُّنها اليوم من استخراج مخصصات الربع الثاني من وزارة المالية واستمرارها في استيفاء اجراءات السداد".

وأعرب البيان عن مخاوف المؤسسة من تكرار توقيف البث من قبل الشركة الوسيطة في حال تأخّر سداد مستحقات الربعين الثالث والرابع للعام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى