[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

"واشنطن بوست": الحوثي أجهض الحرب الأميركية على "القاعدة" باليمن

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أنّ برنامج مكافحة "الإرهاب" الأميركي في اليمن، بدأ يتهاوى منذ استيلاء المتمردين من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، على العاصمة اليمنية صنعاء، في الحادي والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضحت الصحيفة، في عددها الصادر، اليوم الجمعة، أنّ "استيلاء المتمردين الحوثيين المدعومين من طهران على عاصمة الحكومة المدعومة من واشنطن، جعل من الصعب على أميركا مواصلة العمليات المباشرة وغير المباشرة، التي كانت تنفذها ضد القاعدة في اليمن بالتنسيق الكامل مع النظام هناك".

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد استشهد في 28 مايو/أيار الماضي، بالبرنامج الأميركي لمكافحة "الإرهاب" في اليمن، معتبراً إيّاه نموذجاً ناجحاً يحتذى به للشراكة، التي تعفي القوات الأميركية من التورط في مواجهات ميدانية مع "إرهابيين" خطرين.
وقال أوباما، في خطاب ألقاه أمام دفعة من خريجي أكاديمية "وست بوينت" الأميركية العسكرية، إنّ "إدارته وضعت خطة لشبكة من الشراكات تمتد من جنوب آسيا إلى منطقة الساحل".

وطلب أوباما من الكونغرس توفير 5 مليارات دولار سنوياً، لدعم وتدريب وبناء قدرات الشركاء في الخطوط الأمامية، بما في ذلك تدريب قوات الأمن في اليمن، التي كان أوباما يعول عليها كثيراً في حرب بالوكالة على "الإرهاب"؛ ولكن انشغال القوات اليمنية في عمليات هجومية ضد تنظيم "القاعدة" ترك الساحة خالية للمتمردين "الحوثيين" في الهيمنة على مركز الحكم والسيطرة في اليمن، وهو ما تسبب في إحباط الخطط الأميركية برمتها.

ويناقض هذا الرأي، الذي وقعته "واشنطن بوست"، باسم هيئة تحريرها، مع ما يطرحه بعض المحللين اليمنيين، من أن الحركة "الحوثية" بحكم أيدولوجيتها المناوئة لأيدولوجية "القاعدة" ستكون هي الأقدر على محاربتها بالنيابة عن الولايات المتحدة.

لكن رأي الصحيفة الأميركية يكاد يتطابق مع آراء أخرى في اليمن، لا تزال مستمرة في التحذير من تعاظم قوة "القاعدة" هناك، واستقطابها لتعاطف ودعم السكان المحليين في المناطق "السنية"، كرد فعل طبيعي للتمدد "الحوثي" في محافظات البلاد.

كما يحذر آخرون من "صوملة" اليمن، (أي جعله نموذجاً شبيهاً بالصومال)، أو تقسيمه نتيجة الطابع الطائفي، الذي بدأ يسود المواجهات الميدانية بين "أنصار الله" (الشيعة) و"أنصار الشريعة" (السنة).

ويستشهد أصحاب هذا الرأي بالصدامات الدائرة حالياً في منطقة رداع، بمحافظة البيضاء، والتوتر السائد في محافظة مأرب؛ كدليل على أن الصدام الطائفي لا مجال للانتصار فيه لأي طرف.

زر الذهاب إلى الأعلى