[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

اليمن.. تمرد وحراك

التمرد يختلف عن المقاومة. المقاومون أناس وطنيون وضعوا أرواحهم على أكفهم لتحرير وطنهم من الاحتلال. المتمردون مجموعة من «الرعاع» الذين لا يجيدون لغة الحوار فحملوا السلاح ضد حكومتهم الوطنية.

المقاوم يقاتل استجابة لنداء الأرض وثأراً لها. المتمرد يقاتل بناء على أجندات خارجية. المقاوم يقاتل وفق إمكاناته الوطنية المحدودة. المتمرد يقاتل ويتلقى الدعم والتدريب والسلاح من دول تتربص بوطنه شراً.

«الحوثيون» الذين يخوضون حربهم السادسة ضد جيشهم الوطني في محافظة صعدة، هم أناس متمردون تمولهم إيران وأعوانها في المنطقة، وهم لا يستحقون من الجيش اليمني أية شفقة أو رحمة، ومع ذلك نرى أن الجيش اليمني،

وهو جيش ذو عقيدة عسكرية وطنية، يخفف من نيرانه من وقت لآخر، ليفسح المجال للمدنيين بالخروج من الجحيم الذي صنعه أتباع الحوثي، وبحسب علمي أن عددهم يفوق الـ20 ألف متمرد، وهو عدد يوازي تعداد الجيش اليمني تقريباً. لو وقع هذا التمرد في دولة ذات عقيدة عسكرية دكتاتورية شمولية، لأباد جيشها المدنيين قبل المتمردين بحجة أنه لا يفرق بين المدني والمتمرد أولاً، ولأنه (المدني) يعتبر حاضنة للمتمرد ثانياً..

ومع ذلك سمعت قائداً ميدانياً في حرف سفيان، من ضباط الجيش اليمني، وهو يتحدث لإحدى الفضائيات عن الصعوبات التي تواجهه كقائد ميداني وجنوده في التفريق بين المدنيين وأتباع الحوثي، وقال: «لا يمكنني أن أعطي أوامر عسكرية بإطلاق النار على المدنيين لمجرد أنني أشك أنهم ربما من المتمردين»، وزاد: «أنا ضابط في جيش لديه عقيدة عسكرية وأخلاقيات تمنعني

من الاندفاع... علماً بأن كثيراً من المتمردين يلقون سلاحهم ويتسللون وسط الأهالي المدنيين لنصب كمائن للجيش أو للالتفاف علينا»، وأضاف: «عقيدتي العسكرية تمنعني من إطلاق النار على أعزل». هذه هي أخلاقيات اليمني، عسكرياً كان أم مدنياً، علماً بأن المؤامرة التي تحاك ضد اليمن أكبر من أن تستوعب، وإن استوعبت فهي تستوجب التخلي عن كثير من العقائد والأخلاقيات العسكرية والمثُل الإنسانية.

ليس من المصادفة أن يتزامن التمرد الحوثي في صعدة مع الحراك الجنوبي، كما أنه ليس من المصادفة أيضاً، أن تطالب المنطقة الوسطى في اليمن بما يشبه الحكم الذاتي مع خفوت الحراك الجنوبي واستعار المعارك في حرف سفيان.

الجيش اليمني شارك العراقيين في حربهم ضد إيران. المتطوعون اليمنيون التحقوا بالمتطوعين العرب وشاركوا ببسالة في معركة مطار بغداد عشية يوم التاسع من نيسان (أبريل) 2003، وهم لم يلقوا سلاحهم حتى عندما وصلت الدبابات الأميركية (أبرامز) وسط ساحة الفردوس في قلب بغداد. هناك من يريد أن يدفع المواطن اليمني العادي وقبله الحكومة اليمنية ثمن وقفتهم الباسلة في معركة الفاو، وهي المعركة التي أسهمت في إنهاء حرب السنوات الثمان، وهيأت كأس السم التي تجرعها الطرف الآخر من الحرب مكرهاً في الثامن من آب (أغسطس) 1988.

اليمن يدفع ثمن نخوته أولاً، وموقعه الاستراتيجي ثانياً، وعلى العرب المقتدرين، خصوصاً الخليجيين منهم، ألا يتركوا اليمن وحيداً في مواجهة مؤامرة أبعد وأخطر من التمرد الحوثي والحراك الجنوبي ومطالبات المنطقة الوسطى بحكم ذاتي.

أنا لا أفهم بالعمل العسكري، ومعرفتي به لا تتجاوز حدود بعض الحروب التي غطيتها إعلامياً، لكن عدم حسم الجيش اليمني للمعركة في وقت وجيز، قد تكون له إيجابياته العسكرية، لكنه في المقابل قد ينعكس سلباً على الروح المعنوية للجيش اليمني وقد تستغله أطراف إقليمية لتهييج منظمات حقوقية عالمية ضد الحكومة اليمنية بحجة محاصرة المدنيين، ومن ثم تدويل الحرب في صعدة، بمعنى استصدار قرار دولي للفصل بين الجيش اليمني والمتمردين، وعندها يكون الحوثيون ومن لف لفهم في المنطقة، قد حققوا هدفاً كبيراً لا يمكنهم تحقيقه بالسلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى