[esi views ttl="1"]
دراسات وبحوث

نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الثالثة 2-2)

القناة: طيب عندما خرج هؤلاء الانصار عندما رفض اولئك القوم الامام زيد وانشقوا عن جيشه لانه رفض الطعن في ابي بكر وعمر رضي الله عنهما بقي وحده وقل عدد انصاره وكان الوالي الاموي ابن هبيرة كما يقول الدكتور الصلابي..

يعمل على استفزاز زيد للخروج واظهر معرفته بشانه ليستعجل خروجه وقد كان له ذلك فقد قرر الامام زيد سريعا ان يخرج في يوم الاربعاء فدعا ابن هبيرة الوالي اهل الكوفة إلى المسجد يوم الاثنين

واغلق الابواب عليهم ومنعهم من الخروج وكان اليوم بردا فقضوا ليلتهم مرتجفين من البرد حتى اذ اسرع زيد بن علي إلى لم جماعته لم يجد الا نحو من مائتي رجل مائتين يا جماعة من اربعين الفا أو من عشرين أو من

خمسة عشر الفا واقبل زيد على المسجد بالمائتين من اتباعه وفتح الابواب لاهل الكوفة الذين كانوا محبوسين هناك فخرجوا واعتذروا عن اللحاق به قالوا له والله في برد شديد اليوم جدا وما نقدر ان نقوم معك وبينما كان

جيش اهل الشام متجها من الحيرة إلى الكوفة فخرج اليه زيد وقاتل مع فئته القليلة قتالا شديدا وهو يتمثل اذل الحياة وعز الممات وكل اراه طعاما وبالا فان كان لابد من واحد فسيري إلى الموت سيرا جميلا نسأل الله العافية الا ان السهام كانت اقوى منه فانهزمت جماعته وحال المساء بين الفريقين فراح زيد رحمه الله مثخن بالجراح وقد اصابه سهم في جبهته فطلبوا خبيرا طبيبا ينزع النصل فاتوا بحجام من بعض القرى واستكتموه الخبر فاستخرج النصل فمات الامام زيد من ساعته فدفنوه في ساقية ماء وجعلوا على قبره التراب والحشيش وجرى الماء على ذلك وحضر الحجام دفن الامام زيد فعرف الموضع واعلم به الوالي فاستخرج الوالي جثته وبعث براسه إلى هشام وصلب جسد زيد هذه في الصفحة هذا في المرجع تاريخ متفق عليه حتى في مصادر الزيدية مش كذا تاريخ الطبري ولما وصل راس زيد إلى هشام استاء من قتله وكان لا يحب القتل وجاء روايات لاتصح ولا تثبت بان شام امر يوسف ابن عمر ان يصلب زيدا عاريا وبعد مقتل زيد توجه ابنه يحيى إلى خرسان فاقام بها مدة إلى حين وفاة هشام ابن عبدالملك وولاية الوليد ابن يزيد فخرج فسرعان ما قتل هو ايضا...

عبدالله الشماحي: انهم خمسمائة مقاتل الذين بقوا مع زيد وانهم ابدوا قتالا شرسا وكانوا يحققون ايضا غلبة على من يواجهم من الامويين وفي اخر يوم استعمل الامويون جيش الرماه أو سلاح الرمي بالسهام فاصابوا في من اصابوا زيد كما ذكرتم في جبهته وقيل له انه اذا نزع هذا السهم من جبهتك فستكون مفارقة للحياة فاوصى وعمل وصيته وكذا ثم نزع السهم فتوفاه الله اليه...

القناة: رحمة الله عليه في الحالة هذه ناخذ بعض المكالمات والتعليقات قبل ان نفتح الباب نستمع للاخ زيد الفضيل والاخ الشريف حسين قاضي حمود الله يحفظك ويرعاك والحاضرين هنا والسامعين كافة هذا اذا فصل حزين اخر من فصول التاريخ ولكن يمكن القول ان بشكل عام السياسية يعني مكلفة صعبة طبعا في التاريخ كانت اصعب و إلى اليوم في العالم العربي مكلفة جدا موضوع الخروج على الحاكم والدخول في المعمعة هذه في الغالب من يختار مثل هذا الخيار هو ائمة مثل ما يحصل في الانقلابات العسكرية اليونانية اما حاكم أو مقتول في جوار المولى عز وجل يعني ربما الاوربيون حديثا في الخمسين سنة الاخيرة اوجدوا صيغا لمعالجة هذه النزعة هذه المشكلة عن طريق الديمقراطية والانتخابات لكن العالم العربي يبدو انه لم يتعظ لانه حتى الانتخابات لا يتغير بها شيئ في العالم العربي واكثرها انتخابات موزورة وبائسة وتعيسة هل لك من تعليق على هذا الفصل المحزن من تاريخنا؟

حمود الهتار: في الواقع هناك فصول عديدة في التاريخ الاسلامي مليئة بالماسي المتعلقة بالحكم وكما ذكرتم في الحلقة الاولى التاريخ السياسي بشكل عام في العالم الاسلامي وغير الاسلامي فيه روايات صحيحة وروايات ربما مكذوبة أو غير موثوق بها وغير صحيحة لكن ما تفضلت بالاشارة اليه من ما وصل اليه الغرب في معالجته لقضية السلطة لان الصراع في الغالب في البلدان الاسلامية وغير الاسلامية وعلى مر التاريخ وحول الحكم والحكم كما يقال عقيم ولذلك فان وقائع عديدة شهدها التاريخ الاسلامي تمثلت في منازعة المعارضين للحكام وانتهت بخسارة المعارضين أو الخارجين عن الانظمة ولذلك فان الكثير من الفقهاء يقولون بان مفاسد الخروج اكثر من مصالحه ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح والغربيون يقولون الثورة جريمة حتى تنتصر فاذا انتصرت تغيرت الموازين طبعا ولذلك فان الامة بحاجة إلى العودة إلى منهج الله القائم على اساس الحرية وحق الشعوب في اختيار حكامها والتداول السلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع وهو نوع من اداء الامانة التي امرنا الله عز وجل بها ((ان الله يامركم ان توأدوا الامانات إلى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ..الاية)) وباعتقادي لو اقيم العدل في اي بلد فسنيعم الناس بامن واستقرار سلطة ومعارضة وسيعشون متحابين ومتعاونين ويعملون من اجل مصلحة اوطانهم ما سمعناه من قصة خروج من الامام زيد وما ترتب عليها من ماسي لاشك انها محزنة ومؤلمة ولذلك يجب ان ياخذ الناس منها عبرة حتى لا تتكرر الماسي وانا استغرب ان يكون هناك اناس يقومون باستثمار هذه الماسي ويحاولون استنساخها مرة اخرى دون ان يشعروا بالاثار المترتبة عليها أو النتائج التي قد يلوحقونها بانفسهم أو باوطانهم ونحن نذكر أو نعيش مع علم من اعلام هذه الامة وصاحب فضل وعلم وزهد وورع نذكر هذه القصة وتلك الماسي التي حدثت ندعو المسلمين إلى الالتزام بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم كما ندعو الحكام

والمحكومين إلى الالتزام بنصوص القران والسنة وتجسيد ما تعارف الناس أو اتفقوا عليه من نصوص دستورية وقانونية لتنظيم سلطات الدولة وتحقيق التداول السلمي للسلطة حتى لا تتكرر مثل هذه الماسي...

القناة:طيب نحن ان شاء الله في حلقة الغد سنبدا بالحديث عن اراء أو مواقف بعض علماء تلك الحقبة واخرين الامام ابو حنيفة الذهبي يعني علماء ومؤرخين مشهورين كيف ماذا علقوا على ثورة الامام زيد ماذا استخلصوا منها من دروس ثم سنمضي في الحديث عن كيف ظهر المذهب الزيدي في الفقه وكيف وصل إلى اليمن هذه خطة العمل سنشوف موقف الامام ابو حنيفة سناخذ راي خلاصة راي الامام محمد ابو زهرة مادام عندك كتابه هنا وسنرى ما قال الزهري ونرى ما قال الامام الذهبي في الامام زيد وفي ثورته هذه خطة عملنا ايضا واضحة لكم لضيوفي الكرام ول المشاهدين غدا ياشيخ حمود والاخ عبدالله والدكتور محمد الجميح تقييم بعض العلماء المهمين لثورة الامام زيد ثم كيف ظهر المذهب الزيدي اذا بعد اشتشهاده ووفاته ثم كيف وصل المذهب عندكم في اليمن وتتطور اعطي الكلمة هذا الوقت للاخوان الدكتور محمد الجميح بعث لي ورقة يقول اريد ان اعلق على كلام الامس مثل ما علق على كلام اليوم لازم عشان نوازن دكتور زيد الفضيل في جدة باحث متخصص في المذهب في التاريخ الزيدي ارحب بك تفضل الكلمة لك؟

زيد الفضيل جدة باحث متخصص في التاريخ الزيدي: بسم الله الرحمن الرحيم ارحب بك يا دكتور هاشمي وارحب بضيوفك الاكارم الدكتور عبدالله الشماحي ارحب به والدكتور محمد جميح ومعالي الوزير الذي حقيقة احب ابدي اعجابي بحلمه وصبره واناته وروحه كذلك الشفافة في التعاطي مع مختلف الاحداث حقيقة انا معجب به كثير وهو مثال الوزراء السياسين الذين يجب ان يتعاطوا مع الاخر بمثل هذه الاناءة وهذا الحلم واتمنى ان يصبح نموذجه مثالا يحتذى عن بقية الوزراء وبقية السياسين وغيرهم ويعني في خاطرة انا تذكرتها بالامس عندما سمعت بعض الكلام في حقه وهناك مقولة جميلة تعجبني كثيرا ودائما ما ارددها واطبقها على نفسي وارجو ان تطبق كذلك على معالي القاضي حمود الهتار وعلى غيره عندما جاء شخص لاحد الامة وقال في حقه يا رجل ان كان ما قلته حقا فارجو الله ان يغفر لي وان كان ماقلته باطل فارجو الله ان يغفر لك هذا نموذج اتمنى حقيقة ان يصبح مسيطرا وكذلك ارحب أو احب ان طالما ان احد رموز أو ابن احد رموز الحركة الثقافية موجود لدينا وهو الدكتور عبدالله السماحي احب ان اشيد للعالم وان اعبر للعالم عن هذا الرجل القاضي عبدالله الشماحي المؤرخ والمفكر والعالم الزيدي واتمنى حقيقة ان يحظى هو وغيره من العلماء في الوقت الراهن من رموز الحركة النهضة العلمية في اليمن بالتكريم الذي يستحقونه على اعلى المستويات ولاشك بانهم كرموا ولكن نحن لدينا مطالب كثيرة في هذا الباب سيدي الكريم الواقع ان الحديث ذوشجون ويعني انتم تتحدثون عن المدرسة الزيدية واذا بي اجد ان الحديث عن امام من ائمة المدرسة الزيدية وهو الامام بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه وعن ابيه وعنا ابائه جميعا ونحن في واقع الحال امام منهجين اما ان نتحدث عن المدرسة الزيدية وفقا للائمتها وبالتالي اليوم ناخذ الامام زيد غدا ناخذ احد ائمة المدرسة الزيدية المؤسسين أو نتحدث عن المدرسة الزيدية بشكل كامل ونحن نعلم كما يعلم الاخوة ان المدرسة الزيدية أو ان المذهب الزيدي هو مدرسة فكرية قبل ان يصبح مدرسة فقهية...

القناة: لكن ان عندي اشكال مضطر مثلما اعترضت على الدكتور محمد الجميح واخذت منه وقته بالكامل عندما اراد ان يمر إلى معالم المدرسة الزيدية انا اخي الكريم اقدم يعني مسلسل اقدم دراما تاريخية عن طريق الحديث

والروايا والحكاية واعرف الناس في اسبانيا وفي نيوزيلندا وموريتانيا بالامام زيد ثم بعد ذلك ساحدثهم الضيوف سيحدثونهم عن نشوء المدرسة الزيدية فنحن الان في الحلقات الثلاث الاولى تحدثنا عن الرجل الذي تنسب اليه المدرسة وعن اسباب ثورته ما الذي جعل له هذه الشهرة عن والده عن جده عن اسباب انفضاض اكثر انصاره من حوله ارجو ان تجارينا الحديث فنتحدث في هذه المسائل التي وصلنا اليها وباذن الله ساتيح لك الفرصة عندما نتقدم تدريجيا إلى الوصول إلى المذهب الزيدي تطوره تبلوره وصوله إلى اليمن ان شاء الله يكون لك ايضا تعليقات اخرى بس نحن الان وصلنا إلى هناك ان شئت ان تعلق يعني هل ترى ان الامام زيد مثلا بما انك درسته الا ترى انه اخطا في عدم مجاراته لانصاره في الكوفة ما الذي كان يضيره لو عمل يعني شوية مساومة ولو تقية جاراهم في الطعن في الشيخين إلى ان يتمكن وينتصر ثم يفرض مذهبه في الدولة ويقول لهم لا تطعنوا في الشيخين لماذا جعل هذا الموقف مسألة مفاصلة بينه وبين اكثر انصاره ؟

زيد الفضيل: طبعا ساجيبك على هذا السوال ولكن فقط انا اوضح لك وللمشاهدين لماذا انا ذكرت هذا الموضوع لان النسبة هنا إلى الامام زيد هي نسبة اعتزاء وليست نسبة مذهب كما هو الحال عند الشافعية والاحناف وغيرهم وبالتالي فان طبقت المؤسسين عند الزيدية هو ليس الامام زيد لوحده وانما عديد من ائمة ال البيت الطبقة الاولى لمؤسسي المذهب الزيدي وصولا إلى الامام الهادي إلى الحق في سنة المتوفي في سنة مائتين وثمانية وتسعين وبالتالي فان الاجحاف حقيقة عندما نتحدث اليوم عن الزيدية ونريد ان نفهم الزيدية ان نختصرها برمز واحد وهو الامام زيد وان كان هو رمز من رموزها العظام هذا جانب وانا ساترك لك منهجتك...

القناة: نحن نبدا القصة من بدايتها يعني هل يجوز منهجيا لاي طالب في الجامعة يقدم اطروحة عن الزيدية ان لا يبدا بالامام زيد ينبغي ان يبدا بالقصة هكذا ثم حتى هذا في كل المراجع عن الزيدية يبداون يبداون بالامام زيد ثم من بعده فنحن بدينا بالامام زيد ثم ماضون لمن بعده ان شاء الله تعالى..

زيد الفضيل: على كل فيما يتعلق في موضوع اليوم والخروج انا احب ان اؤكد على ان فكرة الخروج عند الامام زيد كما هي فكرة الخروج في المدرسة الزيدية ليست هدف ومثلما ذكر الدكتور الشماحي ان الخروج كان للاصلاح الخروج في الاساس للاصلاح واقتضته الظروف تحول إلى عمل عسكري المدرسة الزيدية حقيقة والامام زيد على راسها وائمة ال البيت الامام الحسين بن علي عندما خرجوا مثلا لم يكن رغبة ان تكون الحياة مسرح للاقتتال وان يموت الناس وانما جبروا على ذلك طبعا المسلم التقي يجب ان يتقيد بمبادي دينه مبادي الدينية في واقع الحال التي تقوم على فكرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والمتفق عليها عند جميع العلماء المسلمين انهم يكونوا يعني باليد فان لم يكونوا فباللسان فيكون بالصمت وقالوا انه يكون باليد كحالة اولى عندما يكون تملك النصرة في واقع الحال ولهذا كان الامام الحسين ومن بعده الامام زيد بن علي يشعرون بان على عاتقهم فريضة قد الزموا بها عندما جاءت هذه الجموع خمسة عشر الف كحد ادنى اذا قلنا واطلقت هذه البيعة هذه الجموع هي التي تتحمل بعد ذلك امر الخيانة سواءكانت للامام الحسين أو للامام زيد لكن الامام زيد كان قد وضع في امر لا يستطيع ان يتراجع عنه ولا يستطيع ان يلعب سياسة في مفهومنا للسياسية في الوقت الراهن وهو فن التعامل بالممكن باعتبار ان ائمة ال البيت وهم عصارة ذلك الزمان اذا قلنا ان يكون قبلي ثم الذي يليه ثم الذي يلي فلا شك ان عصارة هذا القرن هو ائمة ال البيت هم ابناء رسول الله الذين تربوا في المدرسة المحمدية يجب ان يكونوا اكثر اقتداء بمنهج جدهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وبالتالي يجب الا يتعاطوا مع هذا الموضوع بهذه البرمجاتية ان صح التعبير كان الامام زيد واضحا مع تلك الجموع عندما اشترطت عليه في المناصرة ان يكون رايه في الصحابين الجليلين ابي بكر وعمر وانا اتفق مع كل ماذكر بالامس لان ال البيت جميعا مدرسة ال البيت والمدرسة الزيدية بوجه عام تجل وتوالي ابي بكر وعمر وحتى كذلك عثمان رضي الله عنه ولا تزال على موالاتها لسيدنا عثمان من ان الامام علي بن ابي طالب عندما جاء المحاصرون لعثمان بن عفان اخرج ولديه فلذة كبده الحسن والحسين ليقفوا امام باب سيدنا عثمان لاشك ان موقفه ذلك لم يكن سياسة لم يكن برمجاتية وانما كان منهجا في واقع الحال هذا الموقف فرض على الامام زيد بن علي حقيقة في ان يلتزم بعد ذلك بموقفه من السلطة في تلك الفترة يجب ان نفهم اننا كنا امام مشروع تبلور مشروعين في تلك الفترة المشروع الاول وهو مشروع نبوي وجاءت الخلافة الراشدة لتكملة الذي يقوم على الشورى والمشروع الثاني ابتدا بداية بني امية وهو المشروع الاموي الذي يقوم على فكرة السلطة المطلقة التي توتى للحاكم ولاشك ان الاسلام ونحن نقرر هذا في اصولنا الفكرية يرفض فكرة تركيز السلطات عند الحاكم اين كان هذا الحاكم وان الامر مشروع بين المسلمين وان هناك قواعد يمكن ان نحتكم اليها وهذا قد عملها يعني فعلا سيدنا عمر ابن الخطاب وعلمها قبله سيدنا ابي بكر الصديق وكان كذلك الامام علي وحتى كذلك سيدنا عثمان كانوا في هذا الباب بهذا الشكل هذا المشروع الاموي الذي اراد ان يركز السلطة في يده ليس ال البيت وحدهم هم الذين وقفوا امامه وانما حتى جموع الصحابة ومن بقي منهم في تلك الفترة وجموع التابعين والعلماء ونحن نعرف ان ثورة عبدالرحمن ابن الاشعث كانت أو الذي كان فيها الجمع الغفير من العلماء كانت من هذا الباب وكان سعيد ابن جبير وسعيد ابن المسيب والشعبي وغيرهم من العلماء والتابعين كانوا في هذا الباب هذا المشروع الاموي هو الذي بدا معه فكرة الجبرية التي نحن نطلق عليها في علم الاصول اليوم الجبرية اي ان هذا هو قضاء الله وقدره ويحضرني في هذه اللحظة موقف عبيد الله ابن زياد بعد اوتي بال البيت من كربلاء وقال لعلي الحسين اليس للحسين ولد اسمه علي قتله الله فرد علي الاصغرالذي هو زين العابدين عليه السلام فقال بلا لي اخ كبير اسمه علي قتله الناس مفهوم الجبرية هو الذي رفضه ائمة ال البيت في تلك الفترة وعملوا على محاربته...

القناة: بسبب الوقت عندي سوال دكتور زيد يهتم به المؤرخون الذين يسمعون هذه القصة محبون للتاريخ لماذا لم يعني هناك من يسال من الاخوة الموالين لا ال البيت يقول لماذا خرج الامام زيد على هشام وهو يعلم ان الاولى بالامامة هو اما اخوه اولا الاكبر منه أو ابن اخيه الامام جعفر يعني يقول انه مخطئ اساسا من هذه الناحية ما كان له ان يخرج وهو يعلم ان الامامة بالنص هي لاخيه الاكبر محمد الباقر أو بعد وفاة اخيه للامام جعفر الصادق فما كان له ما كان يجوز له شرعا ان يطلب الحكم والامامة في هذين ؟

زيد الفضيل:سيدي الكريم انت تحيلني إلى الاطروحات التي يقولها اخواننا الاثنى عشرية وانا اقول اخواننا ليس من ناحية المذهب في هذه الحالة وانما من ناحية الامة والاسلام لان الزيدية ايضا للاسف قد حسبت يعني

جاءت في الوسط في وسطيتها فالفرقة الشيعية الاثنى عشرية والاسماعيلية نظروا اليها بانها مذهب سني بملامح شيعية في حين المذاهب السنية نظرت اليها بانها اقرب المذاهب إلى اهل السنة وهذه كانت اشكاليات الزيدية على كل ائمة ال البيت الزيدين أو ائمة ال البيت في واقع الحال قد بسطوا هذا الموضوع في كتبهم والكتاب الذي اشار اليه معالي الوزير قبل قليل وهو العد السمين في احكام الائمة الهادين للامام يعني عبدالله ابن حمزة هذا الكتاب وهو سلسلة المجموعة المنصوري رقم واحد وانا انصح المشاهدين يبحوثوا عن هذا الكتاب هو كله من اول صفحة إلى اخر صفحة يعارض أو يفند اطروحات علماء المبجلين من الفرقة الاثنى عشرية بل ويخطئهم في ذلك بل وينقبها نقبا كبيرا باعتبار انهم جعلوا الامامة في اثنى عشر وجعلوا هؤلاء الاثنى عشر معصومين وهو يرد عليهم باقوال ائمة ال البيت في تلك الفترة بان كلامك خطا وعلى راس اولئك ال البيت هم الامام محمد الباقر اخو الامام زيد والامام جعفر الصادق بالتالي فان كل ال البيت في تلك الفترة قد اقرت الولاية والمكانة للامام زيد وانا ساتي لك بمثال وهذا مبسوط ايضا في كتاب التاريخ ان عبدالله بن الحسن بن علي بن ابي طالب عبدالله الكامل كان يلقب بشيخ بني هاشم وكان وقورا وكانت له المكانة العليا في تلك الفترة هذا الرجل وقف في خصومة مع الامام زيد بن علي كما اشرتم اليها في بعض الوقوفات وعندما انتهى من هذا الموقف المتخاصمين امام القاضي للمرافعة قام وهو اكبر من الامام زيد قام مباشرة واخذ ومسك بيد الامام زيد واتى براحلته واركبه ومشى بجواره حتى يقول للناس ان هذا يعني هناك خلاف في موقف القاضي هذا خلاف مالي ليس له علاقة بي اعترافنا بمكانة هذا الرجل وقال الامام عبدالله بن الحسن الكامل قال مقولة مشهورة الفرق بيننا وبين ويعني مختلف المسلمين وهو يشير إلى تلك الفترة إلى بني امية علي بن ابي طالب الفرق بيننا وبين الشيعية أو الذين يعني يعلنون ولائهم لائمة ال البيت هو زيد بن علي فمن كان مشايعا لنا ومناصرا لنا فهو مع زيد بن علي فمن كان مشايعا لنا بالاسم وهؤلاء الذين جاءوا وارادوا ان يفرضوا شروطهم على الامام زيد فهم رافضة وليسوا من شيعتنا الحقيقة ...

القناة: طيب دكتور زيد طبعا ربما الاخوة الاثنى عشرية يردون عليك وعلى العلماء الذين استشهدت بهم ويقولون ربما هذا هو سبب عدم نحاج ثورة الامام زيد لانه ماكان له ان يخرج وامام زمانه قاعد معصوم لكن سنعود ربما لهذه النقاط بتوسع ربما ان شاء الله اذا سمح الوقت في الحلقات المقبلة وساتيح لك الفرصة ان شاء الله بك سرور لتعليق على تطور المذهب الزيدي وتبلوره في المراحل التاريخية اللاحقة استاذنك في ان اعطي الكلمة للشريف حسين ثم للدكتور عبدالرحيم البلوشي ثم ساحاول ان اخذ ايضا بعض المداخلات الاخرى المختصرة لان البرنامج هو كلام ضيوفي المبجلين في صنعاء القاضي حمود يحفظه الله والدكتور عبدالله الشماحي الله يحفظه والدكتور محمد الجميح الله يحفظه وكلام المشاهدين تفضل يا شريف الله يرفع قدرك تفضل ؟

الشريف حسين: رفع الله قدرك بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ورضي الله عن صحابه الراشدين وعنا وعنكم وعن امة محمد ان شاء الله امسي عليكم جميعا بالخير والمسرات ان شاء الله بداية بمع إلى الوزير ومرورا بالدكتور الشماحي ومرورا بالدكتور الجميح تقريبا هذا الاستاذ الجليل ولكن للاسف يعني متحامل جدا على بني هاشم ولكن لاحول ولاقوة الا بالله حتى وصل به إلى تخطئة الامام الحسين بن علي ويرى ان يزيد هو الاولى وان الحسين هوالمخطئ وان كل مصائب المسلمين كان السبب فيها الحسين بن علي وزيد بن علي ولا حول ولاقوة الا بالله...

عبدالله الشماحي: دعني اوضح نقطة زيد يزيد الحسين على الحق دع الناس يسمعون الحسين على الحق ويزيد على الحق انا قلت انهم ربما اخطأوا في الخروج واقصد زيد زيد على الحق والحسين على الحق لا مقارنة بين الحسين وبين يزيد فلا تخلط الامور الحسين امام من ائمة اهل البيت وسيد شباب اهل الجنة هذا كلام واضح حتى لا تقول ان في تحامل رضي الله عنك...

الشريف حسين : اسمع يا استاذي الفاضل حفظك الله اسمع يا استاذي الفاضل حفظك الله انا استمعت اليس منكم من يستمع لنا دعونا نقول ما عندنا فقد سمعنا ما قلت وحملت اهل بيت رسول الله كل ماسي الدماء التي تسال من ايام خروج كلامك في هذا النص من خروج الحسين بن علي حتى هذه الساعة ولا حول ولا قوة الا بالله ياسيدي الفاضل اذا كان الخروج على ما تراه فهذه والله العظيم كارثة لان الله سبحانه وتع إلى يقول :((ولتكن منكم امة يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر..الاية)) فاذا كان اهل بيت رسول الله يقدمون انفسهم وارواحهم وابناءهم وذاك الحسين اكبر مثال ومثاله يزيد زيد بن علي وكل ائمة بين رسول الله نتجاوز هذه النقطة وجزاك الله خيرا على هذا الشيئ الذي يعني ارجو الله سبحانه وتع إلى ان اكون انا المخطئ يا دكتوري الفاضل وارجو الله سبحانه وتع إلى ان اكون انا المخطئ هذا واحد يقول الدكتور طبعا انا لي ليلتين وانا اسمع لكم وانا الان اتنمى لو تسمحون لي ان اعيد بعض يعني تصحيحات أو انا اسف ليست تصحيحات ولكن من وجهة نظري انا فالدكتور الشماحي حفظه الله يقول ان الزيدية حركة اجتهاد وحركة اصلاح وهذا كلام جميل جدا جدا ولو انه الليلة اختار من الحدائق الوردية ما ناسبه وترك الذي لا يناسبه وهذه والله مشكلة امامي معكم ايها الاخوة الكرام اما ان تحاكمونا من كتب غيرنا واما ان تاتوا باقوال علماء ليسوا من الزيدية وتريدنا ان نسمع بهذا الكلام ونقول سمعا وطاعة وانا يعني انا استغرب حقيقة وكلامي موجه لكم جميعا لوكان هذا الكلام قبل سبع سنوات أو ثمان سنوات اقول لكم واقف نعم لا يوجد كتب لزيدية تسطيعون الرجوع اليها ولكن الان وبعد ان سمح بطباعة كتب الزيدية وهذه يعني اعتراف بانها سمح بهذه الكتب التي كانت في المكاتب سمح بطباعتها سواء في صنعاء أو في غير صنعاء وانا اشكر معالي الوزير ومعالي من قدم هذا وهذا دليل انا احترم هذا الشيئ فتاتوني الان سواء الدكتور محمد الهاشمي حفظه الله ياحاكمنا احد الاخوة كما ذكر له الاخ الشافعي امس من اليمن أو الدكتور محمد الجميح بكتاب الدكتور الامام محمد ابو زهرة وللاسف انهم يختارون ما يريدون ويتجاوزن عن مالا يعجبهم يعني اتحدث قليلا في كتاب الامام محمد ابو زهرة ابو زهرة الذي رفعه لنا البارح الدكتور محمد الجميح وكاننا في التحكيم...

القناة :ولكن سيد الشريف الله يرفع قدرك ويبارك فيك اسمعني لماذا لا تسلط لماذا لا تبرهن على فكرتك هذه من خلال تصحيح معلومات أو نقضها أو تقديم بديلا عنها في الامور التي تحدثنا عنها نحن الان نتحدث تخيل اننا نتحدث عن تاريخ محمد علي كلي تخيل مثلا محمد علي كلي رجل محبوب لحظة ثانية مع الاجلال الكامل لمقام الامام زيد ومحمد علي كلي رجل اسود دخل في الاسلام عن اختيار وخدم الاسلام واصبح رمزا من رموزه عن طريق الرياضة التي تخصص فيها فاذا تحدثنا عن تاريخه ناتي بمراجع مختلفة مراجع عن محبي محمد علي كلي ناس ينتقدونه مثلا وقبل ايام ظهر شريط تلفزيوني ينتقده حتى في موقفه من الفلسطينيين ينتقدونه غربيون نحن الان انا هذه الكتب امامي من مصادر زيدية وغير زيدية هذه من كتب ابن الاثير وابن عساكر الدكتور الصلابي رجل موفق ماشاء الله عليه وجمعها كلها في فصل خاص بالدولة الاموية والدكتور عبدالله الشماحي اتى بكتب زيدية مراجع زيدية كالتي ذكرها وما احفظ الاسم الان بالتفصيل ممكن تقولنا مثلا انه غير صحيح انا عندي مراجع تثبت ان الامام زيد لم يحصل لهكذا وكذا مما ذكره ابن الاثير اوابن عساكر ان الامام زيد مثلا لم يجر حوار بينه وبين انصاره ان اهل الكوفة وقفوا معه وقفة شجاعة ولكن حصل اشكال ثاني عسكري هو الذي ادى يعني انا ليس عندي مانع ان تنقض كل ماقيل يعني جسد فكرتك طبقها بالواقع اقول هذه المعلومة يامسلمين يامشاهدين البرنامج القصة التي سمعتموها مخطئة وهذه القصص صحيحة لخروج الامام زيد وانا استمع منك واقبل منك بس هذا ؟

الشريف حسين : بسم الله انا اولا يعني اريد ان اوضح حتى يكون المشاهد يعني على اطلاع بان هناك تجاوز وهذا الذي انا قصدته وانا احترمهم جميعا والحوار لابد ان يكون فيه خلاف فنحن نفينا العصمة عن الائمة فكيف بنا نحن كمتحاورين في كتاب الامام محمد ابو زهرة الذي تجاوزه الدكتور محمد الله يحفظه ان شاء الله يعني في نهاية صفحة خمسين عندما يتحدث عن امر خروج الامام زيد يقول وكان حقا على خالد ان ينهي الخصومة لان احد الخصمين تنازل عن حقه لاصحابه ولكن ما كان خالد يريد حكما ولا فصلا انما كان يريد فتح الباب لقول السواء عن ال النبي صلي الله عليه واله وسلم ولذلك اسفه هذا الانهاء وقال يحرض الجالسين على زيد لاحراجه وايذائه اما لهذا السفيه احد فتكلم رجال من ذرية الانصار فقال يابن ابي تراب وبن حسين السفيه اما ترى للوالي عليك حقا ولا طاعة فقال زيد اسكت فانا لا نجيب مثلك قال ولم ترغب عني فوالله اني لخير منك قال ولما ترغب عني اسف فوالله اني لخير منك وابي خيرا من ابيك وامي خيرا من امك فتضاحك زيد وقال يا معشر قريش هذا الدين قد ذهب فقال عبدالله بن واقد من ذرية امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه الخليفة الثاني كذبت ايها القحطاني يريد الشاتم لزيد فوالله لهو خيرا منك نفسا وابا واما وتناوله بكلام كثير ثم اخذ كفا من حصباء وضرب الارض وقال انه والله مالنا على هذا نتفق هذا احد اولا د الخليفة عمر بن الخطاب وهذا الكلام راءه الدكتور محمد أو لم يره ولكنه تجاوز عنه حتى وصل إلى ان خطا الامام زيد عليه السلام في خروجه هذا مسند الامام زيد عليه السلام من كتب الزيدية طبعا انا توقفت عند هذه وهناك اقوال كثيرة يادكتور محمد الله يحفظك ان شاء الله ويوفقنا واياك وقال فيما رواه الامام المرشد بالله هذا كتاب من كتب الزيدية فاذا اردتم ان تحاكمونا فحاكمونا بكتبنا يادكتور محمد وما راوه الامام المرشد بالله في الاثنانية إلى ان قال قال فقال له زيد هذا في كلام في شام وانت تكلمني وانت تامرني بتقوى الله فقال له زيد ان الله لم يضع احد بموضع لا يامر بتقوى الله ولم يضع احد بموضع هو فوق ان يامر بتقوى الله واني امرك بتقوى الله واحذرك عقوبة الله ثم خرج من بين يديه فقال هشام والله يامن هذا على وثبة يفرق بيها بين الامة انتظر يادكتور الله يحفظك ومن ذلك ما رواه الامام ابو طالب في الامال بسنده عن سعيد بن حسين عن اخيه معمر قال قال زيد بن علي عليه السلام كنت اماري هشام بن عبدالملك واكابده في الكلام فدخلت عليه يوما فذكر بني امية فقال هم اشد قريش اركانا علما ان بني امية هم من قريش وهم ابناء عمومة لبني هاشم ولكن من ارتكب الخطا ولو كان من بني هاشم يجب ان نقول له مخطئ ومن كان له حقا عندنا قلنا رضي الله عنك ياعمر بن عبدالعزيز هم اشد قريش اركانا واشد قريش مكانا واشد قريش سلطانا واكثر قريش اعوانا كانوا رؤساء قريش في جاهليتها وملوكها في اسلامها فقلت على من تفتخر على هاشم اول من اطعم الطعام وضرب الهام وخضعت له قريش بارغام ام على عبدالمطلب سيد مضر جميعا وان قلت معدن كلها غدق اذا ركب مشوا واذا انتعل احتفوا واذا تكلم سكتوا وكان يطعم الوحش في رؤوس الجبال والطير والسباع والانس في السهل حافر زمزم وساقي الحجيج إلى اخره اما على سيد ولد ادم رسول الله صلوات الله عليه وعلى اله ام على امير المؤمنين هكذا حتى قال احمر وجهه وبهت هذه في احدى الروايات وقد سبق لدكتور الهاشمي أو احدهم تحدث عن هذا وانا اقف احتراما وتقديرا واجلالا لمعالي الوزير عندما تحدث بصدق وقال في خروج الامام زيد انه خرج لاجل نصرة الاسلام وليس كما قال الدكتور محمد الجميح بانه خرج لتدمير الاسلام ولاحول ولا قوة الا بالله ورضاك الله خيرا...

القناة : طيب الله ينعم عليك ويبارك فيك بقي دقيقة في البرنامج سوف اعطيها للدكتور عبدالرحيم البلوشي لحظة بس لحظة بس لانه طلب تعليق سريع وانا عندي اشكال في الوقت فعلا متعبني دكتور عبدالرحيم تفضل؟

عبد الرحيم البولشي : السلام عليكم ورحمة الله انا اولا اشكر الاخوة الحضور لاظهارهم الوجه الحقيقي للتشيع وهذا الذي قلته قبل سبع سنوات ان الزيدية هم الشيعة الاصليين وهم السنة ايضا في نفس الوقت لان ائمة اهل البيت وغيرهم كلهم دون استثناء كانوا على الكتاب والسنة من اهل السنة والجماعة ونشكرهم لاسيما مع إلى الوزير وانا معجب بتحليلات الاخ عبدالله الشماحي تحليلاته التاريخية والفلسفية وايضا الدكتور الجميح اشكره واشكرك ايضا الدكتور الهاشمي لنصيحتك لولاة الامر بتبني فلم عن الامام زيد واضيف ايضا كل امام من ائمة المسلمين والله يستاهلون افلاما وليس فلم واحد يا اولاياء الامور يا اصحاب المال يا اصحاب الحكم اتقوا الله في دينكم اتقوا الله في تاريخكم في ائمتكم واما هذه الجموع التي بايعت الحسين وزيد اقول كما قال ابراهيم سليم الجبهان في كتابه تبديد الظلام وتنبيه النيام اتساءل الم يكن كثيرا منهم فريسة من العصابات المهزومة في نهاوند وغيرها نحن نذكر جيدا نصيحة أو وصية يازدجر عندما انهزم قال عليكم بجنود عمر بن الخطاب في عقر داره وهم الذين التقوا حول طابع ائمة اهل البيت ثم خذلوه ثم مشوا على جنازتهم قتلوهم ومشوا على جنازتهم ربما قليل من الناس يعرف ان سيدنا حسين رضي الله تع إلى عنه ستة من قتلته إيرانيون شمر بنذي الجوسن من تبريز واما قول الاخ ان جموع التابعين والصحابة وقفوا امام المشروع الاموي فهذا كلام غير دقيق وغير صحيح بل المشروع الاموي هو الذي خدم الاسلام على مستوى الحكم هم الذين ايقضوا اوروبا وايقضوا حضارة...

القناة : دكتور عبدالرحيم صوت انهاء البرنامج طلع يعني وقت البرنامج انتهى سوف نواصل غدا ان شاء الله السلام عليكم ايها المشاهدون الكرام ورحمة الله وبركاته .

انتهت الحلقة الثالثة

يتبع.. الحلقة الرابعة

___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس

زر الذهاب إلى الأعلى