محمد جميح: انا افشي لك سرا وليس بسر ابني البكر ابني الاكبر اسمه الحسين تيمنا اسمه وليس بيزيد اسمه الحسين تيمنا بابي الشهداء الحسين ابن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه لكن ذلك مني لا يعني انني اتخذ دم
الحسين وسيلة وذريعة كما اتخذ قميص عثمان وسيلة وذريعة اننا اذ ندين اتخاذ قميص عثمان وسيلة وذريعة سياسية ندين في الوقت ذاته اتخاذ دم الحسين وسيلة وذريعة سياسية واول من اتخذه وسيلة وذريعة سياسية هم العباسيون الذين قاموا على انهم من انصار العلويين ثم لما وصلوا إلى الحكم قتلوهم قتله اشد من قتلت الامويين دم الحسين يا سيدي الفاضل على مدار التاريخ استخدم غطاء سياسي استخدم غطاء دينيا عفوا لتغطية عداءات سياسية في تاريخ واضح لا لبس فيه انا مع الحسين لكنني ضد من يتخذ دمه وسيلة للوصول إلى اهداف سياسية.
القناة: الدكتور مرتضى المحطوري تفضل بتعليقك على اتجاه النقاش لاننا نلخص الكلام في سلسلة الامام زيد وسنمضي بعد ذلك إلى تطور الزيدية ووصلوها إلى اليمن فهذه مداخلة اخيرة عن الامام زيد تفضل ثم بعد ذلك نمر إلى الخطوة الثانية في النقاش تفضل؟
مرتضى المحطوري: انا اعتقد منحاز مع الدكتور الشماحي اذا كان هناك علاقة بعلماء الشرق صحيح زبارة من كبار علماء الزيدية يخدمون المذهب الهادي فعندنا كتاب التجريد من اعظم واكبر كتب الزيدية خدمة للمذهب الهادي الامام النصر الاطروش الامام الكبير من اصل الف يقال مليون من تلك الديار بكى عندما مات الامام الهادي كانت العلاقة علماء الزيدية وتيرة واحدة وعلى مذهب واحد حتى القرن الثالث الهجري العدل التوحيد الامامة تقديم ال البيت انا فقط اريد ان اقول لم يمت الامام زيد على صحب الشيخين ونجعل من الشيخين الاجلاء وسنة النبي نحن نجل الصحابة ابوبكر صحابي جليل وعمر صحابي جليل لكن لماذا نجعل الحديث يدور يعني ماجاوز حده صار ضده ارادوا ان يتخلصوا من المعركة باسلوب وخداع انكروا خلافة الامام زيد وانه ليس بالامام ورؤية روايتان من اجل الشيخان أو انه ليس امام هذه نقطة الامام زيد يرى ان الامامة الاعلم والافضل والاجدر والاقدر إلى اخر المواصفات والاقرب إلى النبي وانا اتفق مع الهاشمي ان لم تطرح كحديث دقيقة لكن طرحت وانا اؤكد ان مسألة الائمة من قريش ان من خرج عليها عن المحديثين والسلفية يتهم بالرده ولكن انا شخصيا مع عدل حتى ولو كان من الحبشة انسان عادل وانا مع الزيدية في الشروط المعتبرة وليس نترك الامور الجيدة..
واريد ان يؤمن الكثير من معاوية ولا الحسين من يزيد ولا اريد الوليد بن يزيد ولا اريد يزيد بن عاتكه ولا اريد بني العباس انا اريد العدل الان الزيدية امرت بالجسور والديمقراطية وصندوق الاقتراع نريد العدل نريد الحرية نريد المساواة مالكم الان تحاكمون الزيدية وتعدونها اسرية عنصرية كما قال الشماحي على قدم المساواة وما هو الافضل علماء والاقدر مثلا لو جائني لما يحدث من التضحم والانفجار السكاني مثل ماهو الاقتصاد ماهي الذرة ماهو كذا مسألة العالم ليست مسألة شخص الان مسألة مؤسسات الديمقراطية البرلمانات الحضارة المدنية فالامور خارجة عن ندور حوله وكذا فعندي بحث انا اريد ان ابعثه للهاشمي لو عن الصحابه الان عندنا جعلوا من الصحابة الهة تعبد من دون الله انا ارفض هذا وذاك كلنا بشر وللصحابة حرمت الصحبة اما انهم يصيبون وخطاؤن فهم بشر ملثنا فلا تبالغوا في الشيخين ولا في غير الشيخين.
القناة: طيب دكتور مرتضى.
عبدالله الشماحي: كلمة واحدة بس كلمة في نصف دقيقة ياشيخنا المحطوري هي قضية اريد التاكيد الواضح في مسألة الشيخين لانه الحقيقة كثر الطعن باسم الزيدية وهذا خلاف موقف زيد نريد منك كثقل علمي ووزن علمي ان تؤكد هذا الموضوع على شباب الزيدية اليوم حتى لا يستغل المندسون في الصفوف امورا اخرى فاكرمك الله اريد التاكيد على هذا المفهوم عدم الانشغال في الطعن في صحابي رسول الله كما نحن متفقين جميعا لا تقديس للاشخاص ولكننا نقدرهم ولا نطعن فيهم تفضل ؟
مرتضى المحطوري: انا شيعي ضمن ال المصطفى غير اني لا ارى كما السلف المسألة ليست هكذا من احب علي ان يلعن ابى بكر هذا الغلط هذه مبالغة واتمتنى لم يذكر منهم هذا ابدا تريد كتاب للهادي أو ابن حمزة ورد فيه عن ابي بكر فقول الامام علي افضل واثمر و إلى اخره وهذه مسألة عالقة جدا لكن المشكلة من الجانب الاخر من فضل علي وهذه رسالة للهاشمي وللجميع جعلوا من تقديم علي على ابي بكر يكاد ان يكون زندقة وخروج من الملة حتى وان قدمة على عثمان يا اخي الافراط والتفريط ابو بكر صحابي جليل كبير صديق النبي لكن لما عزلوا علي بن ابي طالب والانصار واوصى ابوبكر رحمة الله بالخلافة لعمر واختصر الاسلام في واحد وعمر جعلها في... اثرت على نفوس علي والهاشمين لم يوضع للحكم في الاسلام قاعدة ثابته هذه مشكلة.
عبدالله الشماحي: سؤال ومعذرة للمداخلة ياشيخنا ومعذرة من المقاطعة يعني هي عبارة عن كلمة مختصرة الامام زيد في موقف عصيب كان احوج إلى اي نوع من انواع الاعتذر لكسب دعم هؤلاء وان يقول مقولة فيها تدنيس أو طعن في الشيخين فهل انت باختصار دع المداخلات الاخرى الامام زيد كان اولا بهذه المداخلات في يوم عصيب الان نريد كلمة صريحة منك كثقة ومصدر ومرجع لكثير من الشباب ابو بكر وعمر ارجو ان توضح لشبابنا حتى لا يقعوا في فتنة اما اعمى العقل في مسائل اخرى فنحن معنا كله لكن المسألة الطعن في ابي بكر وعمر ترك هذا الامر ولا يعتبر اساس ومبدأ ومرجع من مراجع الزيدية اريد تاكيد هذه النقطعة بالذات اما المناقشة التاريخية ناقش بدون طعن ولا اتهام كما قلت نقدر اولئك الرواد ولا نقدسهم تقدير لا تقديس فرق بين الامرين فالنقطة الرئيسية القول الفصل في عدم الطعن باسم الزيدية في ابي بكر وعمر وجزاك الله خير ؟
مرتضى المحطوري: يا اخي اذا المراد الطعن واللعن فهذا لايجوز اتقوا الله في انفسكم فان كان المراد المناقشة فلا حاجة لذلك اما انه يقول اي واحد ابويكر ويلعنه وعمر ويلعنه فهذا كبح اللعن معاوية.
عبدالله الشماحي: انا لا اتكلم ياشيخنا انا لا اتكلم عن اللعن اتكلم عن الطعن فرق بين الطعن والنقد ان تنقد نقدا تاريخيا هذا مقبول وهذا هو كلام الرجال العقلاء لكن ان تطعن هذا مما يوصل إلى اللعن فالطعن هو ابن اللعن فرقا بين الطعن والتخوين وفرقا بين النقد نحن نريد ان نوضح الامر للشباب انه لا طعن ولا تخوين ولا خلخله لمواقف الشيخين وانما ننتقد مواقف معينة نقيمها هؤلاء بشر ماهم معصومين كبيقية الناس من ال البيت وغيرهم.
محمد جميح: اضيف يادكتور لوسمحت انا اضيف اضافة بسيطة يادكتور مرتضى المحطوري اسمح لي دقيقة.
مرتضى المحطوري: ان ابى بكر وعمر من الصحابة الاجلاء كلما يقوله الزيدية بان علي اكمل وافضل منهما وانه احق بالامر لكفائته هذا اشد ما يقوله الزيدية وهو قول الامام زيد ما قولك في ابي بكر على رواية الطبري وابن كثير ما قولك في ابي بكر وعمر قال رحمهم الله وغفر لهما ما سمعت احد من ال البيت يتبرأ منهما وما يقول فيهما الاخير فلما تطلبوا بدم اهل البيت ان يحسب على سلطانكم ونزعه من ايديكم ..
فقال ان اشد ما اقول في ما ذكرتم كنا احب لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم واستأثروا علينا ودفعونا عنه ولم يصل ذلك عندنا كفرا فقد ولوا وعزلوا وفي نهج البلاغة ان ابي قحافة ويحسب لعلي بن ابي طالب انه لم يجرد السيف ولم يقاتل ولم يستشعر بالخلافة وانما كانت بيعت ابي بكر ولكن ابي بكر عدل وعدل عمر والحق يقال ولكن في رايي انا ان الخلافة لم تكن على قاعدة متينة وليت ان ابى بكر وعمر وعثمان صحابة قعدوا على دائرة مستديرة وناقشوا ولو اتوا بامر بابي هريرة ولكن الفلته والوصاية هي التي سببت النكبات اما ان ابى بكر صحابي جليل يا اخي هؤلاء من صحابة رسول الله المهاجرين الاولين السابقين ولكن المشكلة ليست هذه المشكلة هي المبالغة ماتكلم أو ناقش أو قال علي افضل ولا ابوبكر افضل المفاضلة بالنفس لا معنى لها كالمفاضلة بين مكة والمدينة ولكن اعتبار ابوبكر افضل ولا علي افضل ماهي مشكلة يا اخي ولكن المحدثون قالوا عندما علي على حق ياجناة الشيعية من قدم ابى بكر علي علي حلة اتركوا انا لا اجيز سب الشيخين ولا يجوز ابدا ولا حتى عثمان عثمان حصل بعض التغير ولكنه صحابي كبير كذلك طلحة الزبير وعائشة رغم خروجهم يوم الجمل انا لا اجيز وكتاب لابن الامير انا ساهديكم اخر طبعة الان اريد التوصل اريد لا تظنوا ان من زيدي على الصحابة كما توجه من الكتب التي انتم اذهبوا انتم الرافضه وغير ذلك ما يعرفون القاصي والداني ويعرفوا الفاضل محمد زبارة والتحرير والتشويه والتقتيل والمطالبه بزيدية اكرر واقول الصحابة على عيني وراسي .
عبدالله الشماحي: يا دكتور هل بالامكان كلمة واحدة ياشيخنا كلمة واحدة لو سمحتم السرد التاريخي انا معجب بسماعكم لان اعتبر نفسي تلميذا ولكن الوقت في البرنامج يطاردنا جميعا نريد نؤكد على موضوع انه لا لعن ولا طعن ولا تخوين وتشكيك في مواقف الصحابة وفي مقدمتهم ابي بكر وعمر اما قضية الخلاف في الاراء فهذا هو اساس المجتمع الشوروي والمسألة في ذلك المجتمع الشوروي لم تكن بنسبة تسعة وتسعين وتسعة في العشرة في المئة كما نراها اليوم الخلاف مفتوح وابدأ الراي مفتوح وهذا مكفول للجميع وذكرتم نهج البلاغة نهج البلاغة للامام علي كرم الله وجهة وضح الامر فيه بقوله انه بايعني القوم الذين بايعوا ابو بكر وعمر وعثمان وانما الشورى للمهاجرين والانصار فان اجعمعوا على رجل وسموه امام كان ذلك لله رضى وقال ايضا والله مالي في الولايه رغبة وايضا نقطة سريعة الدكتور الهاشمي يطاردنا عندما حضرت الوفاة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم معلوم في مصادر اهل ما يسمى بالشيعية وما سمي بالسنة فيما بعد معروف مجمع عليه ان العباس عمه جاء اليه وقال لنذهب الي رسول الله نقولله ونسأله في من يكون الامر بعده فاذا بعلي يرفض هذا الراي ويقول لا اذهب اليه لا اسئلة هذا كما قال فانه لو مانعنا ايها فلن تصل الينا فلو كان هناك حق منصوص عليه بالشرع لعلي بن ابي طالب في خلافة المسلمين وامامتهم بعد رسول الله ما قال هذا القول وقد اجمعت مصادر الشيعية والسنة على هذا القول فلا مجال لان نقول هذا حق لعلي ولكن المجال مفتوح ان نقول ولكن نرى ان علي كان اولى من باب الترجيح والاختيار وهو شورى واساس الشورى هو هذا الاختبار وحرية الاختيار فرق بين الامرين ان نقول حق شرعي وان نقول اختيار الامة الامة لها الحق في ذلك.
القناة: محمد زبارة يعني هو رجل يعني لم يشترط في طلب وقته وحصته من الحديث ونحن نسيناه في المناقشة بين الدكتور مرتضى والدكتور عبدالله تفضل يا اخ محمد زبارة بتعليقك على ماجرى من نقاش بين الاخوين الفاضلين؟
محمد زبارة: حقيقة انا عندما نقول أن الزيدية حرية وكرامة وتحرر يجب من يدعي الزيدية لا يقبل الحرية فهو يعرف أن الحرية راي مخالف له ولا يعرف كرامة لراي الاخر ولا يستطيع أن يتحرر من شيء هو ماصور اليه نحن عندما نفتخر بالزيدية نفتخر انها خروج عن الامام الظالم ونعتبر انفسنا في اليمن عند أن وصلنا إلى انتخابات ديمقراطية باقتراع سري بغض النظر عن نسبتنا فيها من تواطئ وخطأ لكن نعتبر هذا تطوير لراي الامام زيد في تغير أو الخروج على الامام الظالم فهو خروج عبر صندوق الاقتراع هذا هو التجديد ..
وهذا هو باب الاجتهاد المفتوح الذي نشعر برشاد للامة عند أن تجمع الامة اليمانية على هذا الشيء هذا رشد عظيم وخير عظيم لكن أن يضيق الاخرون من الراي الاخر أن يضيق الاخرون من أن نعود إلى هذه الساحة الواسعة التي تشمل الجيمع وتحمل الجميع اريد أن اقول لماذ نحصر الحرية والتحرر في الجانب السياسي فلا نوسعها في الجانب الفكري وهذا ما ادعية انا بالزيدية أن الجانب الفكري فيها مفتوح عندما يقول الامام زيد مذهبي الدليل حيثما صح فاذا استجد دليلا لدينا اليوم لم يكن إلى الامام زيد في ذلك الوقت فهذا هو الراي الامام زيد هذه الزيدية التي نفهمها وهذه الزيدية التي توارثناها عن الاباء والاجداد اما مايدعونه اليوم من زيدية فهذا ليس شيئا جديدا مثلما استشهد ابن الامير كان في السابق كذلك نحن نريد زيدية تحرر بالناس تبحث عن حريتهم وكرامتهم وتحررهم البحث العلمي والمسألة التقصي بالاحكام الشرعية الاسلامية..
اذا لم تكن مساحات الحرية متاحة للامة بأن تقدم اجتهاداتها وتستطيع مثلما قلت في السابق ان تقيس المتشابه لتعيده إلى المحكم لان طبعيا أن نحل اشكالياتنا اليوم عندما نتكلم على مفهوم ال البيت انا بحثت في القران الكريم فلم اجد لفظ ال البيت في القران مطلقا عبارة اخذت من الحيز الاساسي الواسع وبنيت عليه مذاهب ورواء قتلت فيه جماجم من الامة الاسلامية هذا المصطلح ركب تركيبا سياسيا من ال محمد الذين نصلي عليهم في صلاتنا واهل البيت فحتى يركب هذا التركيب السياسي هناك طموح سياسي من حقهم يا اخي أن يكون لهم طموحا سياسيا لكن أن يركبوا الدين وأن يستغلوا الدين في تركيب اهوائهم السياسية يا اخي هاقد تطورنا في نظام سياسي يكفل للجيمع أن يترشح ويكفل للجيمع أن يكون لهم حق الترشح وفق ما ترتضية الامة لكن أن ناتي بالاخير لنحاول أن نسترشد أو بحول أن نستدل باستنباطات بعيدة عن المقار باخذ المتشابه من هنا وهناك لنركب لانفسنا حقا سياسيا هذا لا يكون الا في حالة مانكون عاجزين على أن نقدم انفسنا بحسب ما يتيحه لنا واقعنا اتمنى أن تتسع السطور جميع بكل شيء اتمنى ان نستطيع أن نفهم الزيدية بهذا العمق الواسع لا بتلك الاطر التي تريد منا يعني كيف نقبل زيدية الاجتهاد المفتوح ونحن لا نستطيع أن نتحرر من اجتهاد من قد مات كيف لا نستطيع أن نفهم الزيدية بفتح اجتهاد مفتوح ونحن لا نقبل رأيا اخر ولا ادري ماذا يعنون بهذه الزيدية اذا كان تتمتع الزيدية حرية وكرامة كما قال الدكتور المحطوري فهي عبارة عن شعارات تساغ أو توجه في اتجاه اخذ حق سياسي معين هذا ما اردت ان اضيفه.
القناة: طيب شيخ مرتضى والاخ محمد زبارة ساخذ منكما خطي الهاتف يا اخي العشر دقائق من البرنامج حتى اعطي بعض المداخلات وغدا انشا الله نتصل بكما لمواصلة الحوار في تطور الزيدية بعد الامام زيد فاستعدا رضي الله عنكما للموضوع اسمعاء ما سيقال من المتصلين في بقية وقت البرنامج فإلى الملتقى غدا إن شاء الله؟
عبدالله الشماحي: مع التماس أن يعطى الاستاذ محمد زبارة مزيد من الوقت حتى لا يتهمنا بالظلم والدكتاتورية.
القناة: أن شاء الله الان ثلاث دقائق للاخ محمد جميح ثم بعض المكالمات فيما تبقى من وقت تفضل يا اخ محمد؟
محمد جميح: بل ست دقائق يادكتور لانني ظلمت.
القناة: لا ثلاث بس؟
محمد جميح: انا فقط اريد أن أوجه من هنا نداء وقد اسعفنى به الشيخ الجليل المرتضى المحطوري نداء إلى اهل اليمن بما أن الامر قد وضح اليوم وقد تقاربنا إلى حد كبير فانا اقول لاهلنا في اليمن انه ايما رجل أو امرأة جاء إلى احد منا واتخذ الزيدية ستار من اجل صد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلينا أن نقول انك لست من الزيدية بشهادة علم من اعلام الزيدية في العصر المعاصر وهو الدكتور المرتضى المحطوري ..
وايضا بشهادة اخينا محمد عبدالله زبارة وهو ايضا سيد اسرة زيدية شهيرة ومعروفة لكن استغل ايضا وقتي فيما تبقى لي من وقت لاسئل الدكتور المحطوري لعله يجيبنى فيها غدا بعض الاسئلة القاضي الاكوع يقول في كتابه عن الزيدية أن مسألة الغدير والجمع بين الظهر والعصر وترك صلاة الجمعة الا بامام حاكم قال القاضي الاكوع هذه موجودة عند الزيدية جابها الهادي يحيى ابن حسين متاثر بعقائد الجعفرية وهي ليست من الزيدية الاولى هذه واحده النقطة الثانية اريد من المحطوري رضي الله عنه أن ياتيني بدليل مصدر تاريخي على أن الاعمش والثوري من ائمة السنة قد بايع زيدا عليه السلام ونقطة اخيرة لي خلاف في تفسير الاية عندما قال (لا تجدوا قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله) انا في اعتقادي ان هذه الاية نزلت في الكفار نزلت في عدم موالاة الكفار وليست عدم موالاة المسلمين وان كانوا ظالمين وربما اكون مخطئا وشيء اخر مشكلتنا مع مصطلح الخروج عن الامام الظالم انه مصطلح مض فاض قد يتخذه اي طامع لسلطة في سبيل ازاحت من هو حاكم فعلي على من هو قائم على الامور قالوا اردنا ان ننزل الامر على الواقع هل يعد النظام السياسي الحاكم في اليمن اليوم نظاما سياسيا ظالما يجوز الخروج عليه ام لا اريد أن اسمع الاجابة عن هذه التساؤلات غداَ أن شا الله وجزاك الله كل خير.
القناة: طيب مشاهدينا الكرام الاعزاء اذا فيما تبقى من وقت نتحدث أنشاء الله ونعطي الفرصة نستمع إلى الاخوان معنا على الخط الاخ الدكتور زيد الفضيل تفضل في جدة؟
زيد الفضيل: بسم الله الرحمن الرحيم اشكرك يادكتور هاشمي أن اعطيتني فرصة للحديث وان كنت اتوقع أن تسمح لي حقيقة بأن ابدي بعض الملاحظات التي لدي على ماجرى في الحلقات الماضية والحديث يطول وانا ما اشدد واظن أن الدكتور الشماحي ايضا قد اتفق معي في ذلك بأن الحديث عن الزيدية يقتضي الحديث عن المدرسة الزيدية وليس على الامام زيد ابن على وهو احد ائمة الزيدية كما تمت الاشارة اليه فيما مضى وهناك ائمة كثير صاغوا بعد ذلك هذا الفكر الجوهري الذي نحن نتحدث عنه واتصور بأن مسألة الصحابة رضوان الله عليهم قد تم الاتفاق وهناك اقرار كلي من علماء الزيديه بذلك ولا ارى حقيقة يعني أن مسألة الاتكاء عليها قضية جوهرية في هذا الباب خاصة وان الزيدة قد تفردوا إلى صنفناهم إلى فرق الشيعة بموالاة الصحابة رضوان الله عليهم بشكل عام وانا اتحدث عن الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم جميعا فيما يتعلق بموضوع ايضا الخروج وانا ارى ايضا أن الاخ محمد جميح يعني شدته هذه الفكرة واقع الحال أن المدرسة الزيدة عندما نظرت إلى الخروج نظرت اليها من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر انا اشدد على هذه الناحية وهذه قضية اتفق عليها جميع المسلمين بشكل عام الفرق أن الزيدية لم تجعل ايضا الخروج عبثيا هناك اشتراطات كما جاء في كتبهم نسطيع أن الخصها بانه يجب اولا أن يكون هذا الحاكم الذي يتم الخروج عليه انه مستبد والزيدية لها مفهومها في الاستبداد كما جاء في كتاب القاضي احمد السياغي روض النظير وهو شرح لمسند الامام زيد بن على المستبد هو الذي يستبد براي أو مال..
وبالتالي فان هذه الطرح هو طرح سياسي حديث في الوقت الراهن كل الاطروحات الحديثة السياسية هي ترفض المستبدين الذين يستبدون بالراي أو الذين يستبدون بالمال وتعمل كل القوى الحالية السياسية على أن تعالج هذا الموضوع بمختلف السبل الزيدية نظرت إلى هذا الوضع منذ سابق هذه النظرة هي ليست خاصة بالامام زيد أو بالمدرسة الزيدية هي خاصة بطبقة الصحابة كذلك رضوان الله عليهم الذين رفضوا الاستبداد واشاروا إلى هذه ايضا امام سيدنا عمر اشاروا إلى هذا سيدنا ابو بكر ولم يرفض لم يرفض ابو بكر وعمر يعني هذا الطرح بل انهما والحمدلله أنه وجد من في صحابة عمر أو في مجتمع عمر من يقوم عمر ابن الخطاب وكما جاء في الاثر في واقع الحال اذا المستبد هوا الذي استبد براي أو مال جاءت المدرسة الزيدية انا اشدد وقالت في انه يجب الخروج ولكنه كذا عبثيا لا قالوا يجب أن يتوفر الامام البديل حتى لا يحدث هناك فراغ يجب أن تتوفر النصره والعدة اللازمة حتى لا يحدث هناك ايضا فوضى النقطة..
الاهم أن الامام البديل وأن القائمين بامر الخروج يعتقدون اعتقادا جازما بأن مفسدة عدم خروجهم اكثر من مفسدة خروجهم اذا نحن نتحدث معطيات ولا نتكلم عن امور عبثية في جانب طبعا اتفق مع الدكتور المرتضى أن الخروج له عدة اشكال اليوم نحن في الدولة الحديثة يطرح الزيديون في اليمن كما اعرف الخروج السلمي الاعتصام السلمي له مفاهيم كثيره بالتالي انا ارجوا اللا نعلق عليها كثيرا لانها قد تطورت ..
باعتبار أن الفكر الزيدي متطور فيما يتعلق بموضع الايحاء بفكرة الفارسية التي تطرق لها الدكتور الشماحي حقيقة الاشكال هنا أن تراث المسلمين ايضا فيما يسمى باهل السنة أضافة إلى مايسمي باهل الشيعة اذا اردنا أن نوسع ايضا هو مستمد على منطقة فارس وبالتالي العود يعني محاولة فارس الفاق الزيدية بانهم قد تاثروا بالفرس هو يعني اقحام لفكرة ليس المجال هنا لها يعني البخاري على سبيل المثال مسلم الترمذي ابن ماجد ابو داوود ابو القاسم البلخي ابو الغزالي الاول ابو علي الفارسي الزمشخري ابو يزيد يعني كثير من العلماء المسلمين الافاضل كانوا من تلك المرحلة في تلك البلاد كانت المنطقة تعج بالافكار لم نتهم احد من هؤلاء العلماء بانه تأثر لافكار معنوية أوتاثر بافكار (زراشستية) وانما نحن تنحدث عنهم كعلماء لماذا ابو حنيفة نفسه هو رجل فارسي من العجم ولم نتهمه بانه قد تأثر بافكار معنوية أو (زراشستية) وبذلك انا ارضى حقيقة وأن نتحدث وبأن نقول فكرة ال البيت قد تأثروا بالفكر المشرقي بل بالعكس أن ال البيت أن صحابة رسول الله وابناء صاحبة رسول الله أن التابعين هم الذين اصفوا على هذه المنطقة الكثير من الافكار النيرة والعلوم ونقلوها بعد ذلك نقلة جيدة في هذا الباب على كلا فيما يتعلق في موضوع..
القناة: هذه خمس دقائق كاملة والاخ احمد يحيى حميد الدين يريد كلمة دقيقة يازيد؟
محمد جميح: انا ارى تهوينك من مسألة الشيخين ومكانتهما وعدم التعرض لهما هذا شيء جيد لكن انت تعلم تمام العلم ربما سمعت أن طائفة معينة تدعي الزيدية تلعن ولا ترضى عن الشيخين وانا هنا يعني جادلنا انا و الدكتور الهاشمي جادلنا اخانا يحيى الحوثي واعطيناه الفرصة بعد الفرصة حتى يترضى عن ابي بكر وعمر ويحيى الحوثي ليس نكرة من نكرات من النكرات يحيى الحوثي تيار موجود في اليمن تيار محارب وتيار له وجود حتى فكري فاينبغي أن يكون لدينا موقف واضح من هذه المسألة ولامن الالفاظ يحيى الحوثي هنا قال انا لا احبهم ولا اكرههم ولا اترضى عليهم بالفم المليان فانت لا تستطيع أن تختصر المسألة وأن تلملم الموضوع وكانها ليست اشكالية في اليمن هناك اشكالية ينبغي لائمة الزيدية العظام..
ولعلمائها المعاصرين ان يوضحوا هذا الكلام نقطة اخرى الخروج على الامام الظالم هذه المسألة انت تعرف يا اخ زيد انها استلغت لاعداد سياسية وعشرات مئات الضحايا راحت في سبيلها ثم أن اهل السنة عندما قالوا بعدم الخروج هم لم يقبلوا بالامر الواقع هم لا يعني عدم خروجهم عن الامام الظالم لا يعني انهم يقرون على ظلمة بل هم يقولون بما اشرت اليه الماحا ولم يرد عند الزيدية الا ربما المعاصرين وهو انهم يقولون بالتغيير السلمي عن طريق نصرة الحاكم وعن طريق تعديله وعن طريق الضغط عليه بشتى الوسائل عدا الخروج لانهم يرون أنه مفسدة كبرى. بقيت مسألة الفارسية نحن لا نتدخل في الأجناس الفرس أمة عظيمة لها تاريخ عريق وطويل ونحن لا نقلل من شأنهم لكن الإشكال ان نأخذ معتقدات كانت موجودة عند الفرس قبل الاسلام وندرجها في إطار التشيع وهذا أمر واضح لايمكن اطلاقا انكاره عصمة الأئمة حكاية الأوصياء الذين يتحكمون في الكون هذه غير موجودة هذه حكاية الف ليلة وليلة غير موجودة ولايمكن لزيد الفضيل عفوا ولا المحطوري انكارها ينبغي يا اخوان زيد ان نضع النقاط على الحروف..
القناة : طيب ياأخ زيد الوقت يضغط بالله برقيات مختصرة الله يخليك ؟
عبدالله الشماحي: باختصار شديد يا شيخنا بالنسبة لموضوع الفرس هو لا اعتبر الفرس ولا الاتراك والزنج والافارقة اقل مرتبة واقل حظا من العرب ولذا ما نسب إلى الأئمة الاعلام من انتقاص للشعوب ارجو ان ننزه أئمتنا هذه رسالة ارجو ان نتسامع بها وان نأخذها من بعضنا البشرية خلقهم الله سواسية ((يايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى )) اما يأتي أحد الناس ويقول نحن أهل التحريم واهل التحليل نحن مصابيح الدجى من اتبعنا اهتدى ومن تركنا ضل وغوى ويحكمون على نشوان ابن سعيد الحميري بقطع لسانه من فيه لانه ادعى الامامة فهذا فكر فارسي ينحدر من عقيدة الحق الالهي التي تخلصت منها اوروبا وتأثيراتها الفارسية والهندية القديمة ونحن اليوم اولا ان نخلص عشرة في المائة من سكان المسلمين في المعمورة من هذه العقيدة لينطلقوا إلى حضارات اسلامية انسانية ترفع راية المساواة..
القناة: تفضل ياأخ زيد ؟
زيد الفضيل: يعني احسن الله اليكم ولكن انا أريد ان يعود الجميع إلى هدوءه في واقع الحال الامر الثاني ان حديثنا في واقع الحال ليس على الأثنى عشرية وانا ارى أن الاخوان عندهم اشكالية هم يربطون ما بين الزيدية وما بين الاثنا عشرية وكل ما نكرر وكل ما نقول بان الزيدية لا تؤمن بالعصمة وانه لا يوجد احد معصوم عند الزيدية حتى الامام علي بن ابي طالب ليس معصوم يكرر الاخ الكريم على ان الزيدية العصمة اخذت العصمة من الفرس وكل ما نقول بان الزيدية هي مذهب منفتح المدرسة الزيدية مذهب على كل الافكار يكررون على هذا المعنى انا أشرت في حلقة اخرى...
عبدالله الشماحي: يا أستاذنا يا استاذنا ارجو ان لانترك هذه النقطة بسرعة انا لا اتكلم عن الأثنى عشرية اقول الزيدية الزيدية تبنت قطاع منهم افكار الغلاة المنافية لأفكار زيد وأعلام الزيدية وان يقطعوا نسل نشوان بن سعيد الحميري من فيه لم يقلها اثنا عشري قالها امام زيدي يرفع علم الزيدية انا أقدر ذلك الامام في مواقف أخرى ولكني لا أقدسه ويجب ان أصحح هذا الفكر الذي غزى فكر الزيدية من ذلك العش المسمى عقيدة الحق الالهي يجب ان يكون صريح في نفي اي منقصة بفكر الزيدية وتراث الزيدية وفكر الزيدية ولن نراهن في هذا الامر أو ندافع عنه أما الفرس أخواننا اما الأتراك اخواننا اما الأفارقة اخواننا ومن ادعى العلو على غيره لجنس أو نسب فهذا ليس من الاسلام هذه امور أخرى غير اسلام..
زيد الفضيل: طيب دكتور هاشمي الو دكتور هاشمي يعني انا اقدر حقيقة انفعال الشماحي وانفعال الدكتور جميح وانا ارجو ان يهدءا لاننا حقيقة نريد ان يكون نقاشنا نقاش حضاري وليس نقاش فوضوي نحن لسنا في مرحلة انتخابية في هذا الباب الامر الثاني انا اذا انا اتفق معهم ان هناك خطأ اذا حدث خطأ امام نشوان لكن هذا نستطيع أن نجعله محمل على مذهب الزيدية هو يعرف هذا الكلام وهو الذي قال بأن المدرسة الزيدية ليست محصورة في شخص وأن المدرسة الزيدية هي مدرسة الحرية والتفكير وبالتالي ان اتحدث عن الان مدرسة ولا أريد ان اتحدث عن اشخاص وان نحاكم إلى اشخاص من اخطاء فيجب ان يحاكم وانا أتصور ان الزيدية..
محمد الجميح: لا داعي للمراوغة انت سمعت ياسيدي الفاضل يحيى الحوثي على شاشة المستقلة لايترضى على الصحابة ماذا تريد ان تقول وجه رسالة إلى يحي الحوثي ماذا تريد ان تقول له وانت كنت تريد التداخل في هذا الموضوع ياسيدي العزيز قلل لي كلام واضح لاداعي نحن في الزيدية والزيدية لا تؤمن بالتقية لماذا تحاول ان تروق يحيى الحوثي لم يترضى عن الصحابة ونشوان الحميري فعلوا به ما فعلوا مارأيك في هذا التيار الجارودي الذي ان يمثل الزيدية مارأيك قلها بكل وضوح ..
زيد الفضيل: يادكتور هاشمي انا ارجو حقيقة انا ارجو حقيقة ان أعطى حقي في الرد كاملا وارجوا من الاخ محمد ان لا يستفز كأنني...
القناة: أنا وقت البرنامج انتهى اسمعني اسمعني ياأخي زيد ياأخي زيد انت اخذت حق الامام الاخ احمد حميد بن يحيى لكن شوف في ثلاث دقائق ما اقسمه اقصى شئ اجابو على موضوع يحيى الحوثي وموضع نشوان وهل في تيار يعني انت من اي التيارات الزيدية من التيار الذي طور الزيدية ربما في هذا الموقف اما لأجاوب على نقاش حتى لايقال أو لايقول انت راوغت وهربت من الموضوع؟
زيد الفضيل: اسمح لي يادكتور أولا نحن يجب ان نناقش القضية ليست قضية سياسية انا حقيقة أريد من الاخ جميح ان لا يحاول ان يؤطر البرناج وفق ما يريد ما يتحدث فيه عن الحوثية هذا أمرهم وشأنهم ورأيهم وانا ليس لي علاقة في هذا الموضوع...
محمد الجميح: مارأيك مارأيك فيهم طيب مارأيك أعصابي هادئة مارايك رضي الله عنك في ما قالوا؟
زيد الفضيل: اسمعني ياسيدي نحن نتحدث يادكتور هاشمي والمستمعين الأكارم عن مدرسة فكرية ...
محمد الجميح: اسمعوا يا مشاهدين لايريد ان يقول رايه في ما قال يحيى الحوثي ما رأيك يازيد في ماقال يحيى الحوثي ؟
زيد الفضيل: العلمية ومن المنهجية العلمية ان نظل حقيقة في اطار مدرسة الزيدية حقيقة ...
محمد الجميح: يازيد الله شهيد بيني وبينك انا اقول ما رأيك في ماقال الحوثي من عدم ترضيته على الصحابة وانت تروح اسمعوا يامشاهدينا مارأيك اكرره للمرة الالف مارأيك في عدم الترضي من قبل الحوثيين على صحابة رسول الله لا تريد ان تقول ..
زيد الفضيل: أخي الكريم يامولانا انا لست مخولا ومسؤولا عن كل أحد انا قلت لك ان رأي الزيدية ورأيي انا شخصيا ان الترضي على الصحابة هذا واجب ان الصحابة رضوان الله عليهم أمر موالاتهم هذا واجب الخلفاء الراشدين هذا واجب اما ان تريد ان تؤطرني الآن في موقف سياسي لا أريد لكن ارجوك خلينا نستفز يادكتور محمد ويادكتور هاشمي ارجوك ان تعطيني حقي أريد ان اناقش فقط بعض الاشياء التي قالوها لا نأتي الان إلى آخر الحلقات ...
محمد جميح: لاتنكر هذا الموقف عن الحوثيين ؟
زيد الفضيل: اليوم يتحدثون عن الحق الالهي ويجعلون مرتبطا بالثقافة الفارسية وانا ذكرت لكم ان موضوع الإمامة في الزيدية مرتبط بالقرشية وان الدين الاسلامي جاء بفكرة الاصطفاء (( ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين )) النبي صلى الله عليه وسلم روى في مسلم ...
عبدالله الشماحي: هذه في الرسل والأنبياء لا نخلط الأمر..
زيد الفضيل: ارجوكم لا تتمثلوا قليل حتى نصل ..
محمد الجميح: انت تريد ان تصل إلى ان الله اصطفى بني هاشم واصطفى ذرية النبي صلى الله عليه وسلم الأمر واضح يازيد يازيد الأمر واضح تريد ان تقول ان ذرية محمد مصطفى وبالتالي انت مصطفى ونحن غير مصطفين هذا لن يكون يازيد بارك الله فيك ..
زيد الفضيل: يادكتور محمد هذه مقاطعة انا احتفظ بحقي القانوني يادكتور هذه مقاطعة ورغبة وعدم وأنت تقول ان لي الحق في الصفي انا احتفظ بحقي القانوني بعد ذلك اريد ان آخذ حقي كامل دون ان أقاطع ارجوك يادكتور ارجوك يادكتور انا اراك على الشاشة ارجوك...
القناة: ياأخي زيد لحظة لحظة لحظة وقت البرنامج انتهى لكنني قلت الاخ احمد على الخط حفيد احمد يحيى انا ياأخي يوسف اقطع الصوت عن الدكتور محمد الجميح وعن الدكتور عبدالله الشماحي لمدة مائة وعشرين ثانية دقيقة على شان الاخ زيد يتكلم ويوضح للمشاهدين اذا أردت ان تتكلم في موضوع الحوثيين تكلم في موضوع الحق الالهي تكلم تختاره تجيب عليه أو تجيب نحن في الاستماع ارجوك تجاوزنا وقت البرنامج اريد ان ينهي الاخ زيد كلمة حتى نرى ماذا يعمل احمد؟
زيد الفضيل: انا أؤكد مرة اخرى على احتفاظي بحقي القانون والمقاطعات التي تحدث منهم ليست مقبولة في ما يتعلق في موضوع الحوثي انا لست مخولا في الحديث عنهم يحيى الحوثي عندما قال انه لايترضى على الصحابة هذا أمرهم هذا خطأ هذا ليس الفكر الزيدي الفكر الزيدي يؤمنون بالترضية على الصحابة رضوان الله عليهم والخلفاء الراشدين بشكل خاص على وجه الخصوص فهم ممن يوالونهم أئمة آل البيت وهذا لاجدال فيه ان يأتي يحيى الحوثي ولا يرضي هذا شأنه ..
القناة: ياأخ زيد ياأخ زيد انت أخذت الخمس الدقائق الأولى وانا سوف اعطيك ثلاث دقائق أخرى إضافية مع العداد حتى تنهي فيها ما تريد ان تقوله هذه الساعة وارجوكم جميعا ياأخواننا الإنصات تفضل؟
زيد الفضيل: بما يتعلق ان اكمل كلامي فيما يتعلق بما ذكره يحيى الحوثي كما يشير الدكتور محمد ويريد ان يحرجني سياسيا انا ليس لي علاقة به ولا اوافقه البتة فيما يتعلق في عمليات الترضية عن الصحابة وهذا هو موقف أئمة آل البيت الزيدية منذ الامام علي بن ابي طالب وانتهاء بي عالم من علماء الزيدية الحكم عليه في ذلك ليست مسؤوليتي فأنا باحث وليست عالم دين في واقع الحال في ما يتعلق في موضوع الحق الالهي الحق الالهي..
هذه ليست قضية صالحية وان اريد ان أنبه على ذلك لأن الدكتور محمد يظن ان ليس عالم وهو يعترف بذلك ويقول انا لست عالم ولست دارسا لكن بعد ذلك يأتي ويطرح بعض القضايا ليست لها علاقة بالعلم يعني مثلا أمس تكافؤ النسب مما تأثر به اهل البيت من المشرق وهو لايعرف ان تكافؤ النسب قضية فقهية ذكرها الحنابلة وذكرها الشافعية والاحناف وربما ان الزيدية أخف من الحنابلة في هذا الباب وهناك اليوم اتصل لدينا في المملكة عدد من القضايا الخاصة بقضية تكافؤ النسب ولا أحد يقول انهم متأثرون بالمشرق.. فيما يتعلق بالحق الالهي بمثل ماذكرت لكم ان مفهوم الاصطفاء هذا أمر رباني وان النبي صلى الله عليه وسلم..
قد جاء على لسانه في صحيح مسلم ان الله اصطفى كنان من ولد اسماعيل واصطفى قريش من كنان واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ثم جاءت الاحاديث المتواترة عند أهل السنة عند الامام البخاري ومسلم وغيرهم والترمذي واحمد بن حنبل ان آل البيت هم عثرت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين امرنا الله سبحانه وتع إلى بأن نتمسك بهم لأنهم قرناء الكتاب وبالتالي فنحن لا نتحدث عن افراد آل البيت نحن نتحدث عن مجموع آل البيت الامام ابن تيمية يقول ان اجماع ال البيت حجة كل علماء المسلمين يقرون على ذلك عندما يأتينا اليوم الدكتور محمد جميح نتيجة اشكالات خاصة به ويريد ان ينفي هذه الحقائق الفقهية والعلمية هذا امر آخر عنده اشكالات سياسية هذا أمر آخر لكن ما نحن نتحدث عنه ليست له علاقة الآن بالقضايا السياسية لا علاقة حتى قلت لكم مشروع أموي هذا مشروع الاموي..
هو اصاغ بعد ذلك تفكيرنا أبو هريرة رضي الله عنه يقول وهذا موجود انه قد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائين اما وعاء فقد بثه وهذا موجود في البخاري واما الثاني لم يبثه لانه كان يخاف على لسانه من تأثير السلطة في تلك الفترة سعيد بن المسيب كان يسمي سنوات يزيد بن معاوية بالشؤم الامام الذهبي رضي عن المطلب ابن السائب قال كنت جالس مع سعيد ابن المسيب فمر يريد لشخص من بني مروان فسألهم عنهم فقال سعيد بن المسيب تركتهم يجوعون الناس ويشبعون الكلاب إلى آخر ما في هذا الكلام الامام ابو حنيفة كان من المناصرين للامام زيد سفيان الثوري وسفيان بن عيينة كانوا من المشايعين للزيدية من ابناء الزيدية كما يقول الفارك ابن النديم في واقع الحال ان المدرسة الزيدية التي لا تختصر في شخصيات الامام زيد بن علي رضي الله عنه وعن الخلفاء جميعا وانما أسسها عدد من أئمة آل البيت هذه قد نهجت منهجا منهجا فكريا في الحرية في التفكير في الفكر المقارن لايوجد اشكال عند ائمة الزيدية جميعهم في الاستشهاد مثل ماقال المرتضى وفي رواية لكم من كتاب منتهى الأردات ومن كتاب البحر السخاء ومن غيرها في البخاري ومسلم وبغيرها بل ان لدى علماء الزيدية ايجازات إلى البخاري و إلى مسلم و إلى غيرها من كتب الصحاح ولكنهم لا يجعلون كتاب على كتاب آخر أرجوا ان تكون الصورة واضحة وانا حقيقة اطلب من الاخوان ان يهدأوا وان لايدخلوا الموضوع السياسي في الموضوع الفكري وان يكون الحق هو ميداننا ويعني ان يتعاملوا مع الموضوع بإنصاف قدر الامكان...
القناة: بهذا مشاهدينا الكرام نصل إلى نهاية هذه الحلقة أعتذر للاخوان الذين كانوا يرغبون في المشاركة في البرنامج كما ترون تجاوزنا الوقت ولم يكفينا الوقت آمل أن نعوض في الحلقات المقبلة غداً إن شاء الله نتحدث عن تطور الزيدية بعد الإمام زيد وتطورها في اليمن بوجه خاص فإلى ذلك استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .
انتهت الحلقة السادسة
يتبع.. الحلقة السابعة
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس