[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

إيران من صعدة إلى فكة

بشكل صريح هاجم لاريجاني السعودية، يتهمها بأنها تتدخل في الشؤون الداخلية اليمنية. التصريح العنيف جاء من رئيس البرلمان الإيراني، مسؤول الملف النووي السابق، الذي يعرف السعوديين جيدا وسبق أن زار المملكة، ويظل أقل تطرفا من رجال الرئيس أحمدي نجاد.

فهل اتهامات لاريجاني توحي بما هو أكثر من اختلاف على المشكل اليمني؟

اليمن، بالتأكيد، محطة نزاع تعبر عن خلاف سياسي بين طهران والرياض، وتعكس قبل ذلك المشروع الإيراني في خريطة كل المنطقة الذي يرمي إلى تطويق القلاع العربية الرئيسية.

وبطبيعة الحال لم يأخذ كثيرون اتهامات لاريجاني أبعد من كونها تصريحا دفاعيا لإيران المحاصرة داخليا وخارجيا. أطلقها في نفس اليوم الذي اضطُرّت فيه القوات الإيرانية إلى الانسحاب من موقع الفكة النفطي العراقي الذي احتلته. والاحتلال الإيراني للفكة العراقي صورة مهمة تعكس حالة الفوضى داخل النظام الإيراني، بين طرف متشدد وطرف سياسي له مشروع خارجي مختلف.

لم يستسِغ المتشددون في السلطة الإيرانية جرأة العراقيين على تطوير حقلهم النفطي في وقت يعجزون فيه عن تطوير حقولهم بسبب المقاطعة الأميركية. ويضاف إلى ذلك أن الإيرانيين يعتبرون العراق مقاطعة خاصة بهم، ظنا منهم أن سقوط نظام صدام يعني تلقائيا أن يحل محله نظام إيران، ويرون أنهم هزموا الأميركيين بتدبير خمس سنوات من العنف الدامي، وبالتالي يحق لهم أن يملوا على العراقيين أي حقل نفط يجوز لهم استغلاله أو لا، من فرض مبدأ الحصول على موافقة طهران المسبقة.

وقد اضطُرّت إيران إلى الانسحاب، ليس خوفا من القوات الأميركية الرابضة في الأراضي العراقية بل خشية أن ينقلب الشعور الوطني العراقي ضدها وضد الجماعات العراقية المحسوبة عليها التي تأمل أن تربح الانتخابات في شهر فبراير (شباط) المقبل.

أما بالنسبة إلى السعودية فالقصة معكوسة، حيث إن أفراد الجماعة الحوثية المرتبطة بطهران هم الذين يخترقون الحدود السعودية.

جاء النشاط الحوثي ليتوافق زمنيا مع الحصار الذي فرضته المعارضة الإصلاحية وبسببها يريد النظام الإيراني الهروب منه إلى الخارج. السعودية من جانبها كانت حريصة بصورة واضحة على أنها لا تريد التورط في المشكل الحوثي طوال السنوات الأربع الماضية تاركة النزاع لأصحابه، لولا أن الحوثيين غيّروا فجأة استراتيجيتهم في الأشهر الثلاثة الماضية واستداروا باتجاه الحدود السعودية، ولاحقا تطورت المعركة مع استخدام الأسلحة الثقيلة.

السعودية لم تتحدث قط عن عزمها إنهاء التمرد الحوثي، أو ملاحقتهم في الداخل، بل كانت حريصة على حصر نشاطها في حماية مناطقها الحدودية. لهذا فتصريح لاريجاني يعبّر فقط عن رغبة إيران أن تكون طرفا في النزاع الحوثي مع اليمن والسعودية.

بالنسبة إلى الرياض فقد ابتعدت عن النزاع اليمني-اليمني لأنها تعرف كم هي معقدة الخارطة اليمنية في الداخل، ولا تريد أبدا أن تتورط في تجاذباتها. الرياض تعرف أيضا أن إيران تريد فتح معركة مع السعودية عبر جبهة ظلت آمنة ومغلقة أربعين عاما، باستخدام الحوثيين مخلبا لها.

ومع أن الرياض تشعر بأن التسلل الحوثي يسبب لها إزعاجا، وربما إحراجا، فإنه لا يشكل خطرا استراتيجيا عليها. فالحركة الحوثية يستحيل أن تتمدد وراء الحدود بسبب الاختلاف المذهبي، ووعورة المنطقة، وبُعد المواقع الرئيسية للبلاد عن منطقة النزاع.

وقد جرب الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في الستينات أسلوب الالتفاف الجنوبي إبان نزاعه مع السعودية لكن تحولت اليمن إلى مقبرة له.

ولا أستبعد أن الحوثيين قرروا تفعيل نشاطهم في اليمن في هذا التوقيت إدراكا منهم، أو إيعازا من حلفائهم الإيرانيين، لتفعيل هجمة ثلاثية، بالتزامن مع «القاعدة» والانفصاليين الجنوبيين.

الحوثيون في طريق التحول إلى منظمة إرهابية، تقودهم شعاراتهم الثورية العالمية، وعلاقاتهم الشخصية مع النظام الإيراني، وحاجتهم دعائيا إلى انتصارات ميدانية خارج مدينة صعدة التي تدور معاركهم عليها منذ أربع سنوات بلا انتصارات رئيسية.

زر الذهاب إلى الأعلى