[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الشفيع يتألق في اليمن.. ومركز القصار

قد لا تستطيع انجاز مشروع ما في مكان ما، ولكنك قد تستطيع انجازه في موقع آخر حيث تكون الأرض أكثر خصوبة، فالطامح لا يعرف مكانا لليأس.وكان هذا ديدن الشيخ خالد القصار حفظه الله الذي تبني مشروع «الشفيع» لتعليم القرآن الكريم التابع لجمعية الاصلاح الاجتماعي بدءا من الكويت بالتنسيق مع مبرة المتميزين، وامتدادا لعدد من الدول العربية مثل فلسطين والأردن واليمن.

وقد كانت لي فرصة حضور حفل تخريج الدفعة الثانية من حفظة مشروع الشفيع بعدد 228 حافظا وحافظة، وبين وزير الأوقاف اليمني أنه في كل عام يتم تخريج 5000 حافظ للقرآن في اليمن.

وقد بلغ عدد الأيتام المكفولين من قبل محسنين ومحسنات كويتيين في مشروع الشفيع 2600 يتيما، ساهم بكفالة عدد كبير منهم ثلث المرحوم عبدالله عبداللطيف العثمان، والذي حضر ممثلا عنهم المهندس عدنان العثمان وأبناء أخوانه.

ومن المواقف التي دمعت لها العيون ان الحافظة هناء الحميري أتمت حفظ كتاب الله في سنة ونصف السنة تقريبا ضمن مشروع الشفيع، ثم ذهبت مع والديها إلى قريتهم، وفي موعد حفل التكريم لها في العام الماضي، جاءت مع والديها من قريتهم بالسيارة بحلتها وزينتها كي تكرم لاتمامها حفظ كتاب الله عز وجل، لكنها تعرضت لحادث انقلاب السيارة مع شقيقها ولقيت حتفها، وتم تأجيل الاحتفال.

وهناء البالغة من العمر 21 عاما كانت ستزف لزوجها بعد حفل التكريم، لكن قدر الله سبقها وانتقلت إلى جوار ربها وهي حافظة للقرآن كاملا، وقامت ادارة مشروع الشفيع باطلاق اسمها على القاعة التي كانت تحفظ بها القرآن.
وفي اليوم التالي شاركت بوضع حجر الأساس لمشروع «مركز عادل القصار» رحمه الله في احدى المدن الفقيرة بالمدينة صنعاء، ويقام المشروع بمساحة اجمالية 933 مترا مربعا، ويتكون من مسجد يتسع لـ336 مصليا، بالاضافة إلى مكتبة و3 فصول دراسية لتحفيظ القرآن الكريم ومحو الأمية بمساحة81 مترا مربعا تتسع لـ75 طالبا وطالبة.

وسيستفاد من المشروع في أداء الصلوات المفروضة والجمعة والتراويح في رمضان، اضافة إلى حلقات العلم والدروس المسجدية والمحاضرات العامة وتحفيظ القرآن ودروس محو الأمية، وسيخدم هذا المركز أكثر من 1000 نسمة من قاطني هذه المنطقة الفقيرة.

وأقيم هذا المشروع وفاء لأخي وأستاذي عادل القصار رحمه الله، والذي ساهم فيه – ومازال – اخوانه وأحبابه الكتاب والصحافيون الذين كان يجمعهم على الخير دائما، وحضر وضع حجر الأساس العم حمود الرومي رئيس جمعية الاصلاح الاجتماعي، والشيخ خالد القصار.

جزاكم الله خيرا يا أهل الكويت على هذه الخيرات التي تبعث بالمسرات، وأسأل الله عز وجل ان يحفظ كويتنا الحبيبة من كل سوء، وأن يأجر كل من ساهم بهذه المشاريع الخيرية، والشكر موصول للأخ بدر بورحمة رئيس لجنة الرحمة لهذا التنظيم الراقي، وتبني الدور المضني عن المحسنين.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يجيء صاحب القرآن يوم القيامة، فيقول - أي القرآن – يارب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول يارب زده، فيلبس حلة الكرامة، ثم يقول: يارب ارض عنه، فيقال: اقرأ وارق، ويزداد بكل آية حسنة».

زر الذهاب إلى الأعلى