[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

صالح في السبعين وهادي في معاشيق

تبادل أطراف اللعبة السياسية خلال الأسبوع الفائت رسائل عديدة، هادي والإصلاح وتيار البيض في عدن ، و صالح مجددا في ميدان السبعين ليرد على مهرجان ساحة العروض ،محاولا إرباك هادي المشغول جنوبا ، وصب مزيدا من الزيت على جبهة عدن المشتعلة، فيما يبقى الحزب الاشتراكي خارج (عدن وصنعاء) ، فقد فضل أمينه العام ياسين سعيد نعمان أن يكون يوم21فبراير بضيافة فندق (سوفتيل).

كان ياسين نعمان في تعز يحاضر عن الديمقراطية في المخيال العربي، بينما كانت عدن يومها تعيش أبشع مراحل التحريض ضد الآخر، والجموع تتأهب لاقتحام ساحة العروض، بغطاء سياسي تقدمه قيادات ونخب أغلبها محسوبة على الحزب أو من المهاجرة منه، كلها نددت بقمع الحراك السلمي الذي كان الغائب الثاني إلى جنب ياسين.

المشهد كشف عن خندق واحد يقاتل منه (صالح والبيض) – معا- وإن بوسائل مختلفة، لكن الهدف موحد، وهو الانتقام من الرئيس هادي، الذي قضى على مشروع الثاني عندما أراد الانفصال في 1994م، ومن أنهى حكم الأول في فبراير 2012م.

اتضح جليا –أيضا- أن صالح يقود مكونات الثورة المضادة في مواجهة هادي الذي يقف وقوى الثورة الشبابية والشعبية في خط واحد ،عنوانه استكمال التغيير وبناء اليمن الجديد ، وهذا ما لا يريده صالح و البيض، حيث يخوضان اللعب في الوقت بدل الضالع لعودة الأيام الخوالي، في مواجهة قوة وحيدة تقف لهما بالمرصاد، تتمدد في كل الوطن ولا تقبل القسمة على اثنين،وهي شباب الثورة الشبابية الشعبية.

بمجرد سعي البيض وبغطاء قوى سياسية ونخب بينها حلف قديم، لإفشال مهرجان عدن الذي عنوانه التغيير وانتخاب هادي رئيسا، سارع الرئيس عبد ربه إلى عدن ثم أبين ثم الوضيع مسقط رأسه، ليؤكد لخصوم الأمس واليوم:(نحن هنا) إما أن نمضي معا إلى المستقبل كشركاء، أو أن نتحسس متارسنا القديمة( وإن عدتم عدنا).

بعيدا عن الضحايا والدماء، فإن فعالية 21فبراير بعدن قد أدت رسائلها بامتياز، أول هذه الرسائل أن للجنوب وجها آخر، غير ذلك الذي يسعى لتكريسه تيار البيض أو المستفيدين سياسيا من إظهاره هكذا، لزيادة أسهمهم في صنعاء.

وثانيها أن جنوب ما بعد 21فبراير، يختلف عن جنوب ما قبل هذا التاريخ، وفي كلمتي الرئيس هادي والمحافظ رشيد بمهرجان ساحة العروض خطوط عريضة لمن أراد أن يفهم، يضاف لذلك دلالة بقاء هادي كل هذه الأيام في حاضرة الجنوب، وتأكيده على مؤتمر الحوار الذي قال أن شاحنات الأسلحة القادمة عبر البحر لن تمنع انعقاده.

قد يسأل البعض لماذا كانت النقمة الأشد على الإصلاح ومقراته ومحافظه (رشيد)، رغم أن المهرجان قد رفع علم اليمن وليس شمس الحزب، وصور الرئيس هادي وليس اليدومي؟

الإجابة عن ذلك تتضح من خلال الإلمام بأدوات الربيع العربي التي يملكها فقط في الجنوب تجمع الإصلاح دون غيره، وشكل بهذا ندا على الأرض أثبت حضوره،بامتداد الجنوب ومدنه وقراه التي اشتعلت فيها المقرات، في موازاة طرف آخر أصر كثيرا على مقولة (نحن أصحاب القرار)، لكنها انكسرت يوم 21فبراير.

تذكروا أن صالح وهو في أشد قبضته قبيل وأثناء اندلاع الثورة، عجز عن إخراج مظاهرة ورفع العلم الوطني في عدن، لكن الإصلاح فعلها ويفعلها بجمهور جنوبي خالص يستطيع حشده بيسر وسهولة.

وبالتالي يجب على عقلاء الحراك البحث عن لغة حوار وتفاهم مع قاعدة الإصلاح الجنوبية لتكون البديل عن القطيعة والتصادم، لتفادي استمرار النزيف وحتى لا يكون الجنوب هو الخاسر دائما.

زر الذهاب إلى الأعلى