[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

الزمن الدائري في اليمن والفرار من سجون الماضي

اليمن أسير الماضي، هكذا تبدو معادلة اللحظة الراهنة ، بتفاعلاتها ومنطوقها ومنتجاتها من العنف والكوارث والدمار. فما أن يتأهب اليمنيون كل مرة لمغادرة سجون الماضي بأثقاله وقيوده الغليظة الدامية حتى تحتشد قوى الماضي لشده وإعادته إلى الوراء. أنصع دليل على ذلك ما قدمه لليمنيين نصف قرن مضى من الأحداث الدرامية المدمرة وحتى اليوم.

علم الاجتماع السياسي يبين أن نمط الحياة السائد ما هو إلا تركيبة حية وعضوية للعلاقات الاجتماعية والتحيزات الثقافية. وكلا هذين الحاملين لنمط الحياة السائد في اليمن مشبعان بكثافة بعناصر الماضي وثقافته وروابطه الاجتماعية المتعددة. وهي ثقافة وروابط غائرة في البناء الاجتماعي السميك الذي يجري اعادة انتاجه على ذلك النحو وخاصة في شمال الشمال حيث البنية القبلية الراسخة أُستخدمت لعقود طويلة معاول هدم ودمار لمشاريع المستقبل بتحالف وثيق ومتماسك مع أيدولوجيات دينية وطائفية متخفية.

وقد سرّع النظام السياسي خلال العقود الثلاثة المنصرمة من إعادة إنتاج وتراكم تلك العلاقات والتحيزات وخاصة في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد في سبيل جعلها حصنا منيعا ضد مشاريع المستقبل. لقد استعادت تلك العلاقات والتحيزات مجالها وحيوتها وفاعليتها في جنوب اليمن بفعل تدخل ممنهج من النظام السياسي الحاكم وحلفائه الماضويين خلال سنوات ما بعد الوحدة بعد أن كان قد فككها وأعاد صياغتها لصالح مشروع المستقبل النظام اليساري الذي حكم جنوب البلاد في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي .

إن القوانين والأعراف والتقاليد والأيدولوجيات المتخلفة كثيرا ما يجري تبجيلها والتغني بها لا لمجرد انها منتوج الماضي "المُبجّل" ولكن لأنها تؤدي وظيفة حاسمة رئيسة في منح رموزه الغطاء والحق المقدس في الحكم والسلطة والثروة والجاه.

لقد تخيل شعب المايا على سبيل المقارنة الذي سكن الأرض قبل آلاف السنين أن آلهته يتناوبون في تحريك مسار الزمن بحيث يمارس منهم سلطته خلال قيامه بنوبته. وهكذا تبدو خارطة الزمن الدائري في اليمن حيث يتواجه اليوم المألّهَون بسلطة الماضي ويتناحرون على الظفر والسيطرة على حكم الانسان اليمني وأرضه.

لقد سمعنا مرارا وتكرارا من رموز قبلية كبيرة أن عائلتها حكمت اليمن لقرون طويلة وهي غير مستعدة للتخلي عن هذا الحق الذي منحته لها آلهة الزمن. وهكذا يدعي منافسوها اليوم دعاة الحق الإلهي ان السلطة والثروة والجاه هي أرث مطلق لهم أورثتها لهم سلطة الزمن الماضي الذي يعود إلى 1500 عام مضت. إنها قناعات مزيفة لدى أصحابها بغطاء أيدولوجي مقيت.

ان الزمن اليمني يكرر نفسه فيمضي في خط دائري لأنه يعيد عناصر ورموز الزمن الماضي ولو بأقنعة مختلفة. وهذا يتوافق مع ثقافة عصر إنسان العصر الحجري عندما كان يدفن موتاه عادة في وضع الجنين. فالوضع الجنيني هنا في مدافن الزمن الأرضي يشير إلى انتظار أولئك الموتى لميلادهم من جديد. فاليوم كما نسمع ونرى، فيما غالب اليمنيين يتجهون نحو المستقبل، خروج قوى مستعرة من مدافن الزمن الماضي تدعى الحق في حكم الحاضر اليمني ومستقبله ، وتستعين بسلطة ذلك الزمن بعلاقاته الاجتماعية وتحيزاته الثقافية لتسويق ذلك الحق. أنهم يصرخون "نحن الامس ، واليوم، والغد" كتلك الصرخة التي كانت تقتضيها شعائر فراعنة مصر القدماء وهم يتلونها على المتوفي منهم.

فهل ينجح هؤلاء في سلب اليمنيين الحق في العيش في كنف المستقبل، وهل ترضخ الملايين وتسلم نفسها رهينة لعبودية وطغيان رموز الماضي البغيض، بعد أن منحهم مؤتمر الحوار الوطني الشامل أفاقا رحبة وآمالا كبيرة في التحرر من قيود ذلك الماضي وأسلاكه الشائكة المهلكة. جاء الجواب بينا وقاطعا في مظاهرات يوم الاحد من هذا الأسبوع حين خرجت مئات الألوف تعلن وقوفها ضد كل مشاريع الزمن الماضي ودفاعا عن حق الحياة في زمن المستقبل. ولكن الدرس الأهم في مسار التأريخ اليمني المعاصر وتجارب الشعوب الأخرى الناهضة والمتقدمة ، أنه من اجل الانتقال إلى نمط حياة عصري جديد ، يتسم بالحداثة والتطور والاستمرارية ، لا بد من العمل حثيثا على تفكيك تلك العلاقات الاجتماعية والتحيزات الثقافية التي تنتمي إلى الماضي ، وذلك عبر نهضة تنموية شاملة يكون التصنيع فيها قاطرة هذه النهضة وحاملها الاساسي ، ويغدو فيها التعليم العصري والحديث نبعها الذي لا ينضب وسياجها المتين.

زر الذهاب إلى الأعلى