لا قريش ولا بني هاشم.. الولاية شورى

  

حارث الشوكاني

حارث الشوكاني يكتب: لا قريش ولا بني هاشم.. الولاية شورى


لا الولاية في قريش ولا في بني هاشم ..الولاية شورى بين المؤمنين بصريح القرآن الكريم ” وأمرهم شورى بينهم”. العلماء؛ مع الأسف انشغلوا بنصوص السنة حتى نسوا نصوص القرآن.

مع ان القرآن الكريم مقدم في الأعتبار على السنة والسنة مقبولة، إلا ما خالف القرآن فيتم تأويله بما لايتعارض مع النص القرآني .. فإذا تعذر التأويل يرد الحديث.

كما يرد الحديث الحسن اذا تعارض مع الحديث الصحيح .. فليس كل حديث صحيح السند صحيح المتن ولا كل حديث ضعيف السند ضعيف المتن .. فمتن الحديث هو الأساس فإذا توافق متن السنة مع متن القرآن فلا إشكال، وإن حصل التعارض قدمنا النص القرآني لأن الاختلاف بين متن الحديث ومتن القرآن يدل على أن نص الحديث لم يصدر عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام لقوله تعالى “ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا” سورة النساء.

..هذا مايطلق عليه علماء الأصول “قاعدة التعارض والترجيح بين الأدلة”.

أما المذهب الهادوي الزيدي هو مذهب أدعياء النسب الهاشمي وليس مذهب اليمنيين؛ لأنه بموجبه تكون لهم السلطة والثروة والمعرفة ويُحرم اليمنيون من حقوقهم السياسية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، وبموجبه يتحول اليمنيون الى عبيد، وأدعياء النسب الهاشمي إلى سادة. انه مذهب الشيطان “أنا خير منه” لا مذهب القرآن “إن أكرمكم عند الله أتقاكم “.

عناوين ذات صلة: