[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

عن كتاب حكيم الثورة حسن الدعيس

بقلم السفير عبدالله بن عبدالكريم الدعيس: عن كتاب حكيم الثورة حسن الدعيس


يسعدني أن أضع بين يدي متابعي صفحتي والقراء الكرام، رابط الكتاب الذي سبق وأن حدثتكم عنه وعنوانه (حكيم الثورة حسن الدعيس) الذي مزج مقدمته الأستاذ القدير يحيى الثلايا، وكان الفضل الكبير، بعد الله، في إخراج الكتاب إلى النور بجهوده الحثيثة في طباعته ونشره للأستاذ المبدع والكاتب الصحفي اللامع عادل الاحمدي رئيس مركز نشوان للدراسات والإعلام.

والكتاب يتضمن قراءة عميقة من لدن عملاق الشعر والأدب والتأريخ مثقف الأجيال الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح لوثيقة تأريخية خطها بيده فيلسوف الأحرار الشيخ الشهيد حسن محمد الدعيس حكيم اليمن ومفكر ثورة 1948 وأحد رموزها الكبار.

والوثيقة تبرز فكر رواد الحركة الوطنية ورؤيتهم في هذة الحقبة التاريخية الهامة من مسيرة الثورة. كما تلقي الضوء على الأوضاع المتردية في المحافظات الشمالية من الوطن الغالي. فقد كان الناس يعانون ويلات الظلم وقسوة الفاقة والفقر وانتشار الأمراض وعتمة الجهل، ليرسم الشيخ حسن منطلقا من رؤيته الفلسفية وحكمته الواسعة في هذة الوثيقة مخرجا من تلك الأوضاع مبدعا بأفكاره المتنوعة في مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية وبناء مؤسسة الجيش الوطنية مقدما ذلك في هيئة حوار أدبي بينه وبين شخصية افتراضية أطلق عليها (السائح الهندي)، إشارة إلى ضرورة الانفتاح على العالم وتجاربه الوطنية، وتيمُّناً بتجربة المهاتما غاندي الثورية في ذلك الزمن.

وقد غاص في أدبيات ذلك الحوار الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح بمعارفه المتنوعة وأسلوبه الأدبي الرائق ونظراته الفاحصة العميقة ليضفي عليه قيمة أدبية ورؤية وطنية عالية مضافة إلى ما حوته الوثيقة من كنوز الفكر الثوري للرعيل الأول التي تشكل مصابيح تنير للأجيال المتلاحقة دروب مسيرة التضحية والنضال التي ما أحوجنا اليوم اليها للسير على دروب تحقيق العزة والكرامة ودفاعاً عن الثورة والنظام الجمهوري وتحقيق بناء الدولة اليمنية الاتحادية القائمة على الديمقراطية والعدل والمساواة والحكم الرشيد.

ويعد الكتاب رغم صغر حجمه سفرا عظيما (كما قال عنه الناشر) لاحتوائه عشرات الصفحات التي تعد كل واحدة منها كتابا بأكمله. والكتاب يصدر بالتزامن مع احتفالات الشعب اليمني بالذكرى 58 لثورة 26 سبتمبر الخالدة.

ملاحظة من مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام:
(كنا في مركز نشوان أجلنا نشر النسخة الالكترونية إلى يوم السادس والعشرين من سبتمبر، وتشريفا لسعادة السفير عبدالله الدعيس، ولجهوده الجبارة في بعث وإبراز النتاج الفكري للشهيد حسن الدعيس، تم تقديم موعد نشر النسخة الالكترونية لينشره عبر صفحته، مع جعل السادس والعشرين من سبتمبر موعدا لصدور كتابنا الجديد، تتويجا لأعراس شعبنا بذكرى ثورته الخالدة، كما تم اعتماد مقال السفير أعلاه، مقدمة للطبعة الثانية الورقية من كتاب الدكتور المقالح عن المفكر الدعيس).

رابط النسخة الالكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى