التحالف يعلن إحالة غارات صعدة لفريق تقييم الحوادث بعد دعوات للتحقيق

التحالف يعلن إحالة غارات صعدة لفريق تقييم الحوادث بعد دعوات للتحقيق
غارات للتحالف في صعدة (صورة ارشيفية)

التحالف يعلن إحالة غارات صعدة شمالي اليمن يوم الخميس الماضي لفريق تقييم الحوادث بعد دعوات دولية من واشنطن والأمم المتحدة لتحقيق


أعلن التحالف العربي الجديدة أن “حادثة تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية” جراء إحدى عمليات قواته في محافظة صعدة ستحال بشكل فوري للفريق المشترك لتقييم الحوادث بعد دعوة الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة إلى التحقيق.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن مسؤول رفيع المستوى التحالف بأن قيادة التحالف اطلعت على ما تداولته وسائل الإعلام وبعض من المواقع التابعة للمنظمات الإغاثية العاملة في اليمن بشأن إحدى عمليات قوات التحالف المشتركة في محافظة صعدة ليوم الخميس 27 / 11 / 1439ه الموافق 9 / 8 / 2018م ، وما ذكر حول تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية جراء تلك العملية”.
وأكد المسؤول حسب الوكالة، أن قيادة التحالف وجهت بإحالة ذلك بشكل فوري للفريق المشترك لتقييم الحوادث للتحقق من ظروف وإجراءات تلك العملية والإعلان عن النتائج في أسرع وقت.
وأشار المسؤول إلى “التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا، وحرصه التام على بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة المدنيين”.
وكانت الأمم المتحدة والعديد من المنظمات أفادت بسقوط 50 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً جراء غارات التحالف التي قالت المصادر إنها استهدفت حافلة تقل أطفالاً في سوق ضحيان بمحافظة صعدة.
ودعا الخارجية الأمريكية في وقت سابق، التحالف إلى إجراء تحقيق، بالحادثة التي قتل فيها مدنيين في سوق مدينة ضحيان .
كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن إدانته لتك الغارات ودعا إلى تحقيق مستقل، مشيراً إلى أن الضحايا أغلبهم تتراوح أعماره بين العاشرة وال13 عاماً.