[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مشروع قرار بريطاني بمجلس الأمن الدولي يطالب بإرسال 75 مراقباً لليمن

مشروع قرار بريطاني بمجلس الأمن الدولي يطالب بإرسال 75 مراقباً لليمن لمدة 6 أشهر.

وزعت البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة، على ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، الجمعة، مشروع قرار جديد يطالب بإرسال 75 مراقبًا دوليًا إلى اليمن.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة، لعدد محدود من الصحافيين، إن مجلس الأمن سيعقد الأسبوع المقبل، جلسة خاصة للتصويت على مشروع القرار البريطاني.

وحسب وكالة الأناضول، نص مشروع القرار على الموافقة بنشر 75 مراقباً أممياً في موانئ الحديدة، وصليف ورأس عيسى، لفترة أولية مدتها 6 أشهر.

ودعت مسودة القرار، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى نشر المراقبين الدوليين "على وجه السرعة" وإلى التزام طرفي الصراع باتفاق استوكهولم، الموقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

والأربعاء، أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، أن عدد المراقبين الدوليين المتواجدين حالياً في مدينة الحديدة، غربي اليمن، وصل إلى 20 شخصًا.

وقال دوغريك، للصحافيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن "عدد المراقبين يعتمد على الوضع القائم على الأرض (..) وغوتيريس، يواصل مشاوراته في هذا الصدد مع مجلس الأمن، وهو ملتزم بزيادة عدد المراقبين الدوليين لأكبر عدد ممكن".
وفي ديسمبر الماضي، اعتمد مجلس الأمن قراراً يأذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة، وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية استوكهولم.

وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة إعادة تنسيق الانتشار ومراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة.

وعيّنت الأمم المتحدة الجنرال (المتقاعد) باتريك كاميرت، رئيساً للجنة، وضمّت إليه 30 آخرين، وصل منهم 20 إلى الحديدة، بالإضافة إلى الأعضاء الستة من الحوثيين والحكومة.

وتتركز مهمة اللجنة على مراقبة وقف إطلاق النار، وسحب قوات الطرفين من مدينة وميناء الحديدة، وميناءي "الصليف" و"رأس عيسى"، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، خلال 21 يوماً من سريان الهدنة، التي بدأت في 18 ديسمبر الماضي.

كما تراقب اللجنة التزام الطرفين بعدم جلب أي تعزيزات عسكرية للمدينة، وللموانئ الثلاثة، والالتزام بإزالة أي مظاهر عسكرية من المدينة، إلى جانب القيام بدور رئيسي في عمليات الإدارة والتفتيش في الموانئ، وتعزيز وجود الأمم المتحدة فيها وفي المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى