[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

نص بيان اجتماع وزراء اللجنة الرباعية حول اليمن في لندن

نص بيان اجتماع وزراء اللجنة الرباعية حول اليمن في لندن يوم 26 من أبريل الجاري


أصدر وزراء خارجية اللجنة الرباعية حول اليمن بياناً بشأن التطورات الأخيرة في ختام اجتماع استضافته لندن في الـ26 من أبريل الجاري.
وأكدت المجموعة في البيان الذي ينشر نشوان نيوز نصه، التزامها بدعم السلمي وقالت إن أعضاءها يتوقعون من الأطراف اليمنية أن تبدأ في تطبيق اتفاق الحديدة فورا، ودعوا الحوثيين تحديدا لإعادة الانتشار من مواني الصليف ورأس عيسى والحديدة.
وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص بيان اجتماع اللجنة الرباعية حول اليمن
صادر عن:
وزراء خارجية المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة ووزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية ومساعد وزير الخارجية بالنيابة لشؤون الشرق الأدنى في الولايات المتحدة اجتمعوا في لندن في 26 إبريل لبحث الوضع في اليمن.

أكدت دول المجموعة الرباعية التزامها بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، ومصادقتها على الاتفاقات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في ستوكهولم في ديسمبر 2018. وشدد الوزراء على أن إطلاق قوات الحوثيين لصواريخ بالستية إيرانية الصنع وطائرات غير مأهولة بتسهيل من إيران تجاه دول مجاورة يشكل تهديدا لأمن المنطقة ويطيل الصراع. وأعرب الوزراء عن تأييدهم التام للسعودية ومخاوفها المشروعة بشأن أمنها القومي، ودعوا إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات التي يشنها الحوثيون وحلفاؤهم.

يتوقع أعضاء اللجنة الرباعية من الأطراف اليمنية أن تبدأ في تطبيق اتفاق الحديدة فورا، ودعوا الحوثيين تحديدا لإعادة الانتشار من مواني الصليف ورأس عيسى والحديدة. ويتطلع أعضاء اللجنة إلى مجلس الأمن لمراجعة التقدم الحاصل في تطبيق الاتفاق في اجتماعه يوم 15 مايو، على أمل أن يكون الاتفاق قيد التنفيذ حينذاك.

وأشار ممثلو الدول الأربعة إلى أن تطبيق اتفاق الحديدة سيكون له أثر إيجابي فوري وكبير على حياة اليمنيين، بل إنه أيضا خطوة أولى تجاه تحقيق الهدف الأكبر لتحقيق تسوية سياسية دائمة وشاملة في البلاد.

وبهذا الصدد، جددت دول المجموعة الرباعية تأكيد دعمها التام لجهود المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن الرامية إلى تطبيق اتفاق الحديدة، وذلك يتيح الفرصة لبدء عملية سياسية شاملة وجامعة ودائمة، وفق ما هو مكلَّف به.

زر الذهاب إلى الأعلى