الإمارات: الانسحاب من اليمن بالاتفاق مع السعودية ودربنا 90 ألف جندي

نشوان نيوز- وكالات

جنود من الإمارات في اليمن

الإمارات تقول إن الانسحاب الجزئي لقواتها من اليمن بالاتفاق مع السعودية ومسؤول: دربنا 90 ألف جندي في اليمن وننتقل خطة السلام أولاً


نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الإمارات العربية المتحدة أن الانسحاب الجزئي لقواتها من اليمن يأتي بالتنسيق مع السعودية وإن بلاده دربت 90 ألف جندي يمني مع تصريح مسؤول إماراتي عن خطة السلام أولاً ضمن أهداف تقليص التواجد.
وحسب الوكالة، قال مسؤول إماراتي يوم الاثنين إن سحب الإمارات بعض قواتها من اليمن في الآونة الأخيرة جرى التخطيط له منذ أكثر من عام وبالتنسيق مع السعودية.
وأضاف المسؤول الذي رفض نشر اسمه إن قرار خفض القوات لم يكن وليد اللحظة بل نوقش باستفاضة مع الرياض.
وقال المسؤول للصحفيين في دبي ”استمر نقاشنا بشأن إعادة انتشارنا لما يزيد عن عام وتزايد (النقاش) بعد توقيع اتفاق ستوكهولم في ديسمبر“.
وتابع المسؤول إن مدينة الحديدة الساحلية هي الأكثر تأثرا بالقرار بسبب وقف إطلاق النار بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي في السويد برعاية الأمم المتحدة لتمهيد الطريق أمام محادثات لإنهاء الحرب.
وواصل أن ”من المنطقي جدا لنا إعادة الانتشار بعيدا عن الحديدة. وبالمثل فإن مدينة عصب في إريتريا تأثرت أيضا لأنها كانت نقطة اطلاق لعملياتنا في الحديدة“ مضيفا أن تحركات القوات في مناطق أخرى في اليمن ”تكتيكي ويعتمد على احتياجاتنا“.
وقال المسؤول الإماراتي وفقاً لرويترز ”لا يعترينا أي قلق بشأن حدوث فراغ في اليمن لأننا دربنا 90 ألف جندي يمني في المجمل.. هذا أحد نجاحاتنا الكبيرة في اليمن“.
وكانت وكالة فرانس برس، نقلت الاثنين عن المسؤول الإماراتي في دبي أن بلاده تقوم بعملية سحب لقواتها من هناك ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب “إستراتيجية وتكتيكية”.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الإماراتي قوله في دبي إن الإمارات تعمل على الانتقال من “إستراتيجية عسكرية” إلى خطة تقوم على تحقيق “السلام أولا”.
وأوضح المسؤول -الذي فضل عدم كشف هويته- أن “هناك انخفاضا في عدد القوات لأسباب إستراتيجية في الحديدة (غرب) وأسباب تكتيكية في مناطق أخرى”، مضيفا أن “الأمر يتعلّق بالانتقال من (…) إستراتيجية القوة العسكرية أولا إلى إستراتيجية السلام أولا”.

يشار إلى أن الإمارات تعد العضو الأبرز في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ العام 2019 وشاركت بقوات برية في المعارك بأكثر من محافظة ومنها عدن ومأرب وسواحل غرب تعز وحتى الحديدة .

نشوان نيوز