تعرف على إجراءات مواجهة كورونا في حضرموت وعدن ومأرب وتعز

   نشوان نيوز - خاص

إجراءات وقائية لمواجهة كورونا في اليمن

تعرف على إجراءات مواجهة كورونا في حضرموت وعدن ومأرب وتعز بتوجيهات الحكومة


أقرت السلطات المحلية في العديد من المحافظات في اليمن إجراءات وقائية لمواجهة فيروس كورونا الجديد – كوفيد19 والذي خلق حالة طوارئ في العديد من دول العالم.
وأعلنت السلطات المحلية في محافظات حضرموت وعدن ومأرب وتعز والحديدة ولحج ومحافظات أخرى تدابير وقائية تنفيذاً لتوجيهات رسمية من رئيس الحكومة معين عبدالملك .
وضمن أحدث القرارات، أعلنت لجنة مكافحة الأوبئة العليا في ساحل حضرموت وحصل نشوان نيوز على نسخة منها، تعليق أي فعاليات رسمية أو شعبية فيها تجمهر للمواطنين حفاظًا على سلامتهم وكأجراء احترازي يقتضيه الأمن الصحي العام”.
وشملت القرارات توجيه خفر السواحل وهيئة المصائد ومكتب الثروة السمكية بتعليق العمل في المشروع السمكي الرابع بالمكلا وموقع الإنزال السمكي في منطقة القرين لمدة أسبوع قابل للتمديد وعدم دخول إليهما أية عباري أو مواطنين عن طريق البحر خلال هذه الفترة.
كما وجهت اللجنة ميناء المكلا وخفر السواحل بعدم دخول الوافدين من المسافرين عبر البحر والقرن الافريقي لمدة أسبوع أسوة بالمنافذ الأخرى وعملًا بروح القانون وما اصدرته اللجنة الوطنية العليا بشأن المسافرين.

وشددت اللجنة على اتخاذ كل إجراءات السلامة بشأن طواقم السفن حسب الإجراءات الدولية وبالاتفاق مع صحة الموانئ , ومراقبة السواحل منعًا للدخول الغير شرعي للاجئ القرن الافريقي على أن تتخذ الجهات الأمنية الإجراءات القانونية المناسبة بشأن ذلك.

وأقرت اللجنة أن تتضمن خطبتي الجمعة القادمة والتي تليها رسائل صحية حول فيروس كورونا والوقاية منه موجهة مكتب الصحة العامة والسكان بإعداد هذه الخطبة وتوزيعها من قبل مكتب الاوقاف والارشاد على الخطباء بما يتناسب مع الجوانب الوقائية والارشادية والدينية ,ودعوة مختلف وسائل الاعلام إلى تكثيف التوعية في برامجها وتوسيع البث الاذاعي حول الإجراءات الوقائية والاحترازية .

ووجهت اللجنة مكتب الزراعة بزيادة الإجراءات الوقائية في عملية دخول المواشي ومتابعة العمليات المشتركة بذلك, حاثة صندوق النظافة والتحسين على تكثيف أعمال النظافة واتخاذ اجراءات إضافية وأعداد خطة تنسجم مع التوجهات الاحترازية بشأن فيروس كورونا .

عدن – توجيهات حكومية بتطبيق الإجراءات
من جانبها، شهدت عدن عدداً من الاجتماعات التي ناقشت استعدادات مكافحة الفيروس وتطبيق الإجراءات الوقائقة والحملات التوعوية.
وأفادت وكالة الأنباء الحكومية أن رئيس الوزراء معين عبدالملك، شدد على وزارة الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بالتسريع في استكمال تطبيق إجراءات تجهيز مراكز الحجر الصحي والاستمرار في اجراء الفحوصات على العائدين عبر المنافذ البحرية والجوية.
وحث عبدالملك قيادة السلطة المحلية والتنفيذية بعدن، وبالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بتيسير وصول الرحلات الاغاثية والإنسانية وتطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بوباء كورونا المستجد في الموانئ البحرية.

من جانبه، وخلال اتصال هاتفي برئيس الحكومة قدم محافظ عدن أحمد سالم ربيع شرحا حول مجمل الجهود التي تم تنفيذها في الجوانب الاحترازية والوقائية للحد من إمكانية دخول الوباء إلى الوطن، بما في ذلك تطبيق قرار تعليق الرحلات الجوية وفحص العائدين عبر مطار عدن الدولي خلال الفترة الماضية، وغيرها من الإجراءات التي وجهت بها الحكومة.

اقرأ أيضاً: الحوثيون يمنعون التنقل من وإلى مناطق سيطرتهم بمبررات كورونا
وأكد ربيع بهذا الخصوص ان التنسيق يجري بوتيرة عالية مع وزارة الصحة العامة والسكان ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية في هذا الجانب.

قرارات في مأرب
في مأرب ، اقرت لجنة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا خطة عمل وقائية وعلاجية طارئة لمنع انتقال الفيروس او انتشاره في المحافظة.
وتتضمن الخطة تحديد اماكن حجر صحي، وعمليات رقابة وتفتيش صحية، وتعزيز النظافة العامة والخاصة، واشراك كافة فعاليات المجتمع في فعاليات توعوية مجتمعية واسعة بمختلف الوسائل بأعراض الفيروس وكيفية التعامل مع من يشتبه بتلك الاعراض، وطرق الوقاية من عدوى الفيروس في حال سجلت اية حالة اشتباه.

كما تتضمن اجراءات للتخفيف من الازدحامات منها ما تم تنفيذه كتعليق العملية التعليمية في المدارس والكليات، الى جانب الاجراءات المتبعة في تخفيف الازدحام في المستشفيات العامة والخاصة والاسواق.. وتنفيذ اعمال نظافة واسعة وفعاليات توعية مركزة في مخيمات النازحين التي تكتظ بها المحافظة من مختلف مناطق المحافظات.

تعز إجراءات احترازية
إلى ذلك، أقرت السلطة المحلية بمحافظة تعز خلال لقاء موسع، اليوم، إغلاق الحدائق والنوادي والصالات وإعادة توزيع الأسواق بمدينة تعز والمدن الثانوية بالمديريات المحررة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

عناوين ذات صلة: