مصادر: الحوثيون يوقفون تحركات المنظمات بمبرر الاشتباه بحالات كورونا

   نشوان نيوز - خاص

الأمم المتحدة - المنظمات الدولية في اليمن

مصادر: الحوثيون يوقفون تحركات المنظمات العاملة في اليمن بمبرر الاشتباه بحالات كورونا


أظهرت وثيقة متداولة، الجمعة، إصدار الحوثيين مذكرة بوقف تحركات المنظمات الدولية العاملة في اليمن بين المحافظات ومنع موظفيها من التواجد في مكاتبهم بعد اشتباه بوجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 .
وتظهر الوثيقة التي اطلع نشوان نيوز على نسخة منها، رسالة من الأمانة العامة لما يسمى “المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي”، التابع للجماعة، إلى ممثلي المنظمات الدولية إبلاغهم القرار.
وقالت الرسالة “نود التنبيه على جميع المنظمات الأممية والدولية العاملة في اليمن عن وجود ثلاث حالات اشتباه إصابة بفيروس كورونا (COVID-19) داخل سكن الأمم المتحدة”.
واتهمت الرسالة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي بأنها امتنعت عن الافصاح بأسمائهم وتبعية تلك الحالات لأكثر من 24 ساعة، وعدم السماح من كتابة أسماء الحالات على العينات تم فحصها.
وأضاف أن ذلك “الأمر الذي اضطررنا من أجله إلى إتخاذ إجراءات احترازية لإيقاف تحركات المنظمات بين المحافظات، وكذلك منع تواجد الموظفين المحليين والأجانب العاملين في المنظمات الدولية والأممية بمكاتبهم في العاصمة صنعاء ابتداء من الخميس الموافق 16 أبريل 2020.
وتشمل الإجراءات “تمكين الموظفين بالعمل من داخل مقر إقامتهم (منازلهم) لضمان عدم الاختلاط فيما بينهم وتحت أي مبرر حتى استكمال موافاتنا من وزارة الصحة بنتائج فحص العينات للحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا داخل السكن، وسوف تعود آلية العمل إلى طبيعتها فور إظهار النتائج النهائية للعينات.”.
وقال الحوثيون إنه “في حال خالفت أي منظمة هذه الإجراءات فسوف تتحمل المنظمة كافة الإجراءات المترتبة على تلك المخالفة، وسيتم إبلاغها بالآلية الجديدة للتعامل مع المراسلات الرسمية، وطلبات التصاريح والفيز وغيرها”.

ولم تسجل سوى حالة وحيدة مؤكدة بوباء كورونا في اليمن بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، وقد واجه الإجراءات تحفظاً من يمنيين وتعليقات أخرى تعتبرها في إطار الابتزاز الذي يتهم الحوثيون بممارسته ضد المنظمات الدولية لإخضاعها لضغوطها.
ولم يصدر على الفور، تعليق من منظمات الأمم المتحدة أو من الجهات الرسمية التابعة للحوثيين بنفي أو تقديم توضيحات حول الخطوة.

عناوين ذات صلة: