طلاب اليمن في مصر يطالبون الحكومة بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 7 أشهر

طلاب اليمن في مصر يطالبون الحكومة بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 7 أشهر
طلاب اليمن في مصر يطالبون الحكومة بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 7 أشهر

طلاب اليمن في مصر يطالبون الحكومة بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 7 أشهر


ناشد طلاب اليمن المبتعثون في مصر، الحكومة اليمنية، بسرعة سداد رسومهم الدراسية، وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.

جاء ذلك في رسالة مطولة تشرح مُعاناتهم بعثها الطلبة إلى رئيس الوزراء معين عبدالملك الذي يتواجد في العاصمة المصرية القاهرة، منذ يوم أمس الأحد، في زيارة رسمية تستمر لعدم أيام، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفيما يلي موقع “نشوان نيوز” يُعيد نشر نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة عاجلة من الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في جمهورية مصر العربية
الموضوع : صرف المستحقات المتأخرة ( الأرباع : الاول والثاني والثالث 2020 والرسوم الدراسية : 2019-2020(

دولة رئيس مجلس الوزراء د. معين عبدالملك المحترم

بعد التحية والتقدير،،،
في البداية نرحب بسيادتكم في بلدنا الثاني جمهورية مصر العربية ونغتنم الفرصة لتقديم شكرنا لهذا البلد الشقيق قيادةً وشعباً، ونستغل هذه المناسبة لنضع بين أيديكم جملة من المطالب التي تخص الطلاب المبتعثين للدراسة
إشارة إلى الموضوع أعلاه، ونحن في 20 يوليو 2020 أي بعد مرور 7 أشهر و20 يوماً، و في موعد استحقاق الربع الثالث 2020 في الوقت الذي من المفترض أننا الأن نستعد لاستلام مستحقاته، لك أن تتخيل أننا لم نستلم مستحقات الربع الأول 2020، مع العلم أننا نقترب من مناسبة عيد الأضحى المبارك بعد أن مرت الأعياد والمناسبات ونحن بلا مستحقات وظروف الطلاب العلمية والمعيشية صعبة للغاية.
أكثر من 3 سنوات والمشهد المؤلم يتكرر مصحوباً بمناشدات ووقفات واعتصامات في ظل عدم جدية الحكومة في عمل حل جذري لذلك، يرافقه تزايد معاناة الطلاب وتدهور أوضاعهم العلمية والمعيشية وخصوصاً في هذه المرحلة البالغة التعقيد في ظل تفشي جائحة كورونا ووقوع الطلاب في مصر وكافة دول الابتعاث تحت الحجر الصحي المنزلي.
فبدلاً من تحرك الحكومة لتخصيص مساعدات مالية اضافية للطلاب لمواجهة هذه الجائحة، نجدها للأسف تؤخر المستحقات التي من المفترض صرفها بموعدها المحدد، وقد وصلت معاناتنا أقصى حد لها، بالإضافة إلى ما نقاسيه من مشاكل اضافية وخاصة نحن الطلاب في مصر ونتوجه بها إلى دولة رئيس مجلس الوزراء والتي تتمثل فيما يلي :
1- سرعة صرف المستحقات للأرباع المتأخرة ( الاول والثاني والثالث 2020م)، وصرف مساعدة مالية اضافية لمواجهة الجائحة.
2- سرعة صرف الرسوم الدراسية السنوية للعام الحالي 2019/2020 قبل دخول العام الجامعي الجديد.
3- اعتماد المنحة المالية لطلاب الأزهر الذين حصلوا على مقاعد مجانية والنفقة الخاصة.
4- اعتماد الاستمرارية لموفدي الجامعات والتعليم العالي، وكذلك التوجيه لوزير الصحة باعتماد قرارات استمرارية لموفدي الصحة من الاطباء المتواجدين ببلد الدراسة ومستمرين بدراستهم اكثر من عام.
5- اعتماد التمديد القانوني التلقائي للطلاب في العام الحالي، وخصوصا عند هذه الظروف حيث أنه قد تسبب تأخر سداد الرسوم للعام الماضي في دخولهم سنة جديدة.
6- صرف قيمة بدل الكتب وبدل الطباعة المقررة وفقاً للقانون.
7- عدم احتساب مدة جائحة كورونا من فترة الابتعاث اعتباراً من بدايتها حتى يتم السيطرة على الوباء واستئناف الدراسة في جميع دول العالم.
8- صرف تذاكر الخريجين ليتسنى لهم العودة إلى ارض الوطن.

وبناءً على ما سبق فإننا نطالب ونناشدكم بأشد العبارات، بسرعة التوجيه بتنفيذ كافة المطالب المشروعة وخصوصاً صرف الارباع والرسوم المتأخرة، والتخفيف من معاناتنا وعمل برنامج زمني يضمن صرف كافة المستحقات والرسوم في موعدها المحدد وبصورة تلقائية دون ضياع وقت الطلاب في المناشدات كي يتفرغوا للتحصيل الدراسي والبحث العلمي.
كما نتمنى أن تدركوا أهمية أن يكون مع الطالب مصاريف يواجه بها متطلبات حياته المعيشية والدراسية، والصعوبات والمعاناة التي يواجهها في حال تأخرها.
وتقبلوا خالص التحايا،،،
الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في جمهورية مصر العربية.
الاثنين 29 ذو القعدة 1441ه الموافق 20 يوليو 2020م.
*نسخه مع التحية : لفخامة الرئيس وكل المعنيين،
صورة مع التحية : لكافة وسائل الاعلام، والرجاء من الجميع التفاعل والنشر.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية