[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادرئيسية

البنك الدولي: تداعيات خطيرة على الاقتصاد اليمني لحظر الحوثيين الطبعة الجديدة

البنك الدولي: تداعيات خطيرة على الاقتصاد اليمني لحظر الحوثيين الطبعة الجديدة وانقسام البنك المركزي في اليمن


أكد البنك الدولي أن قرار الحوثيين في اليمن بمنع تداول الطبعات الجديدة من العملة المحلية - الريال اليمني خلق تداعيات خطيرة على الاقتصاد اليمني ، بالإضافة إلى انقسام البنك المركزي في البلاد نتيجة إجراءات الجماعة.

ولفت البنك في تقريره الخاص بشهر أكتوبر إلى تفاقم أزمات الاقتصاد اليمني نتيجة انقسام المؤسسات المالية، وأولها البنك المركزي، وتباين السياسة المالية بين مناطق الحكومة ومناطق الحوثيين.

كما أشار إلى تداعيات خطيرة على الاقتصاد نتيجة قرار الحوثيين حظر تداول الطبعات الجديدة من النقود في العاصمة صنعاء وبقية مناطق سيطرتهم.

واعتبر البنك إن الآفاق الاقتصادية والاجتماعية للاقتصاد اليمني خلال الفترة المتبقية من عام 2020 وما بعده، غير مؤكدة، لكن من شأن التعافي التدريجي لأسعار النفط العالمية أن يساعد في تخفيف الضغط على المالية العامة.

وأوضح أن تعافي أسعار النفط العالمية سيساعد المالية العامة للحكومة المعترف بها دوليا، وسيعمل على تقليل اللجوء إلى البنك المركزي لتمويل عجز الموازنة من مصادر تضخمية.

وأشار التقرير إلى أزمات الاقتصاد اليمني تفاقمت خلال عام 2020 بسبب تداعيات كوفيد-19، حيث تأثر بشدة نتيجة تراجع تحويلات المغتربين والانخفاض في أسعار النفط، ما أدى إلى تآكل عائدات الحكومة من النفط الذي يعتبر أهم مصادر الدخل.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى