تعرف على التوزيع الأولي للحقائب الوزارية بين المكونات في التشكيل المرتقب

   نشوان نيوز

الرئيس هادي في اجتماع الرياض مع مستشاريه

تعرف على التوزيع الأولي للحقائب الوزارية بين المكونات في التشكيل الحكومي المرتقب في اليمن


تتابع التسريبات بشأن التوزيع الأولي للحقائب الوزارية في تشكيلة الحكومة المرتقبة في اليمن وحصة كل مكون مشارك فيها، مع التأكيدات بقرب إعلان تسمية أعضاء الحكومة من 24 وزيراً برئاسة معين عبدالملك.
وبينما أكدت لـ”نشوان نيوز”، مصادر حكومية أن المشاورات تجري على قدم وساق لإعلان التشكيل الحكومي بعد التوافق المبدأي على حصة كل مكون وأسماء بعض الوزراء، تباينت المعلومات الأولية المنشور بشأن الحصص.
وقال الإعلامي في المجلس الانتقالي الجنوبي منصور صالح إنه “لم نكن نود الخوض في نشر المعلومات المتعلقة بالتشكيل الحكومي وفقاً لاتفاق الرياض والمتوافق عليه مابين المجلس الانتقالي والرئيس هادي برعاية المملكة لكن ورداً على التسريبات المليئة بالمغالطات سنوضح توزيع حقائب الوزارات فيما يتعلق بالجنوب وهو مايعنينا”.

وشرح أن الحصة بالنسبة للجنوب في التشكيل، تشمل 6 مناصب وحقائب وزارية للمجلس الانتقالي الجنوبي وحقيبة لحزب المؤتمر الشعبي العام وحقيبة لحزب التجمع اليمني للإصلاح وحقيبة لمحافظتي المهرة وسقطرى وحقيبتان للرئيس عبدربه منصور هادي بالتشاور مع الانتقالي.

إلى ذلك، نقل الصحفي فارس الحميري عن مصادر مطلعة أن توزيع الحقائب جرى بأربع حقائب لكل من الرئيس هادي والمؤتمر والانتقالي وحزب الإصلاح وحقيبتان للاشتراكي وحقيبة للناصري ومثلها لاتحاد الرشاد وكذلك لمؤتمر حضرموت الجامع.
وفصل أن الحقائب في حصة الرئيس تشمل الدفاع والداخلية والخارجية والمالية، فيما أربع أربع حقائب وزارية لحزب المؤتمر الشعبي العام، وهي وزارة النفط والمعادن وزارة الإعلام والثقافة والسياحة (مدمجة من ثلاث وزارات) وزارة العدل، وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان. (وزارتان مدمجتان).
فيما أربع حقائب لحزب التجمع اليمني للإصلاح، وزارة الشباب والرياضة.
وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الصحة العامة والسكان، وزارة التعليم العالي والمهني (وزارتان مدمجتان).
أربع حقائب وزارية للمجلس الانتقالي الجنوبي، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة الأشغال العامة والطرق، وزارة النقل، وزارة الثروة السمكية والزراعة (وزارتان مدمجتان).

وتشمل التشكيلة، حقيبتان وزاريتان للحزب الاشتراكي اليمني، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وزارة المياه والبيئة، حقيبة وزارية للتنظيم الوحدوي الناصري:
وزارة الإدارة المحلية وشؤون الحوار الوطني. (وزارتان مدمجتان)، وحقيبة وزارية لحزب الرشاد، وهي وزارة الأوقاف والإرشاد.

وحسب المصدر، لا تزال الاتصالات والكهرباء، وكذلك الخدمة المدنية والتأمينات محل نقاش.

عناوين ذات صلة: