تفاصيل اتصال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن مع غريفيث بشأن اليمن

تفاصيل اتصال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن مع غريفيث بشأن اليمن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن واتصال بشأن اليمن (تويتر)

تفاصيل اتصال بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع المبعوث الأممي غريفيث بشأن اليمن


كشف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن عن تفاصيل اتصال هاتفي أجراه مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بشأن مستجدات وجهود السلام في البلاد.
وقال بلينكن في بيان مقتضب إنه أجرى اتصالاً مثمراً مع مبعوث الأمم المتحدة غريفيث.
وأضاف “نتطلع إلى التعاون لإنهاء الصراع والاستجابة للكارثة الإنسانية في اليمن. نحن نقدر جهود المبعوث الخاص للوصول إلى توافق في الآراء بين جميع الأطراف”.
إلى ذلك، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، عن تفاصيل الاتصال، وقال إن بلينكن أعرب عن قلق الولايات المتحدة من الوضع في اليمن، وبخاصة تبعات الوضع الإنساني على الشعب اليمني
. وشدد الوزير على دعم الولايات المتحدة للوحدة والاستقرار في اليمن بعيدا عن التأثير الخارجي، كما أكد على أنه ما من حل عسكري للنزاع هناك.

وأشار بلينكن إلى الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة من خلال المبعوث الخاص ليندركينغ لتنشيط الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، وذلك بالعمل مع الأمم المتحدة وغيرها من الأطراف.
وأعرب عن دعم الولايات المتحدة لجهود المبعوث الخاص غريفيث الرامية إلى تحقيق توافق في الآراء بين كافة الأطراف. كما أعرب عن استعداده للتعاون بشكل وثيق مع كل من المبعوث الخاص غريفيث والأمم المتحدة.

غريفيث: ناقشنا الجهود

من جانبه، قال المبعوث الدولي في تغريدة له إنه تحدثت إلى وزير الخارجية الأميركية وناقشا مستجدات جهود استئناف العملية السياسية في اليمن وفق إطار عمل الأمم المتحدة وسبل المضي قدماً بما يتضمن وقف إطلاق نار شامل في اليمن وفتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على الموانئ.
كما قال غريفيث إنه شكر بلينكن على دعم المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينغ، من دون أن يوضح المزيد من التفاصيل.
وجاء الاتصال بالترافق مع أنباء عن طرح الولايات المتحدة مبادرة – أمريكية لحل الأزمة في اليمن، لاقت ردود فعل متحفظة من الحكومة ورفضاً علنياً من الحوثيين المدعومين من إيران.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية