السفينة الإيرانية سافيز: مهام مشبوهة قبالة السواحل اليمنية – صور وفيديو

السفينة الإيرانية سافيز: مهام مشبوهة قبالة السواحل اليمنية – صور وفيديو
السفينة الإيرانية سافيز في البحر الأحمر (قناة العربية)

السفينة الإيرانية سافيز: مهام مشبوهة قبالة السواحل اليمنية واستهداف الصيادين اليمنيين في الحديدة  – صور وفيديو


نشوان نيوز – خاص

بعد إعلان إيران عن وقوع انفجار في سفينة تتبعها في البحر الأحمر، تتكشف المزيد من التفاصيل حول السفينة الإيرانية التي تتواجد قبالة الحديدة غربي اليمن منذ سنوات وتتهم بتنفيذ مهام مشبوهة وباستهداف الصيادين اليمنيين.
وفي السياق، كشف مسؤول محلي في محافظة الحديدة اليوم، تفاصيل جديدة، بشأن سفينة إيرات سافيز مشيراً إلى تواصل ممارسة الاعتداءات ضد الصيادين اليمنيين.
وقال وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي في منشور مقتضب اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن السفينة الايرانية العسكرية سافيز تستمر في استهداف الصيادين من أبناء تهامة اثناء دخولهم للبحر.
كما اتهم المسؤول السفينة بالإعتداء على الصيادين على كافة الشريط الساحلي للمناطق المحررة، وقال إنه “يجب اتخاذ اجراءات قانونية ضد هذه السفينة من قبل الحكومة”.
وجاءت التصريحات، بعد إعلان طهران مؤخراً عن انفجار وقع في سفينتها وقالت إنها تحقق في أسبابه، واعترفت أن السفينة بمهام عسكرية، زعمت أنها تؤمن الشحنات الإيرانية.

قتل وجرح 100 صياد يمني خلال 3 أشهر
في نوفمبر من العام 2018، نظم الصيادون اليمنيون والجمعيات السمكية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، وقفة احتجاجية ضد سفينة إيران في البحر الأحمر، للمطالبة بـ”وقف تهديدات السفينة على حياة الصيادين وحمايتهم من جرائمها”.

وأوضح مدير خفر السواحل بمديرية الخوخة، فتحي المعلم، خلال الوقفة، أن ضحايا السفينة الإيرانية سافيز بلغ 40 شهيداً و60 جريحاً في صفوف الصيادين من الساحل الغربي منذ مطلع أغسطس الماضي.

وأضاف المعلم، وفقاً لما نقلته وكالة سبأ الحكومية (آنذاك)، أن هناك أن إضراراً متفاوتة بعدد من القوارب والزوارق البحرية بسبب إعتداءات السفينة الإيرانية.. مؤكداً أن هذه السفينة تشكل خطراً على حياة الصيادين وأمن واستقرار البلاد.

احتجاج الصيادين اليمنيين ضد السفينة الإيرانية
احتجاج الصيادين اليمنيين ضد السفينة الإيرانية (سبأ 2018)

بدورهم، ناشد صيادو الخوخة في بيان، كل من الحكومة الشرعية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية، بتحمل مسؤولياتهم والعمل على إبعاد السفينة الإيرانية عن المياه الإقليمية اليمنية ومياه البحر الأحمر، ووقف ممارساتها الاستفزازية بحق الصيادين، وتهديدها الأمني الصارخ والسافر للنشاط السمكي.

أعمال مشبوهة
وسبق أن أعلن التحالف بقيادة السعودية في 2018، على لسان المتحدث تركي المالكي عن “رصد وجود مشبوه لسفينة إيرانية تتمركز في البحر الأحمر على مسافة 95 ميلاً بحرياً عن ميناء الحديدة الحيوي، و87 ميلاً بحرياً بالقرب من جزيرة كمران اليمنية”.

سفينة إيران سافيز في البحر الأحمر قبالة اليمن
سفينة إيران سافيز في البحر الأحمر قبالة اليمن (قناة العربية)

وأضاف المالكي أن السفينة “رابضة منذ فترة طويلة في البحر الأحمر، ويشتبه في أنها تدير العمليات العسكرية للميليشيات الحوثية، مستعينة بتسجيلها تحت غطاء تجاري”.
وأشار إلى أن السفينة التي تسمى سافيز تحمل على متنها “منظومة اتصالات فضائية وأنظمة مناظير وتنصت”، إضافة إلى أسلحة وقوارب سريعة “تقوم بتحركات مشبوهة”، وهو ما يثبت أنها سفينة عسكرية تحت غطاء تجاري.
وتشير المعلومات إلى أن السفينة تتمركز منذ العام 2015 على بعد نحو 87 ميلاً بحرياً عن السواحل اليمنية، ومتهمة بنقل خبراء إيرانيين إلى الحوثيين في اليمن، وهي سفينة مسجلة لدى المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة.
وحسب مراجع عاد إليها نشوان نيوز فإن السفينة سافيز SAVIZ، تم بناؤها في العام 1999، تبلغ طاقتها الاستيعابية 23176 طنًا من الوزن الساكن يبلغ طولها الإجمالي (LOA) 174 مترًا وعرضها 26.03 مترًا.

تفاصيل الهجوم
يأتي ذلك، فيما كشف موقع وكالة “نور نيوز” الإيرانية، تفاصيل جديدة حول الهجوم الذي تعرضت له سافيز، وذكر أنها تعرضت يوم الثلاثاء لهجوم قرب سواحل جيبوتي في البحر الاحمر.

ونقل الموقع الذي نشر صوراً من السفينة عن أحد ملاحيها أنه: قبل يوم من الحادث كانت هنالك مروحية مجهولة حامت ما بين 5 الى 10 دقائق في اطراف السفينة.

آثار انفجار في سفينة إيران سافيز
آثار انفجار في سفينة إيران سافيز (نورنيوز)

واضاف: في يوم الحادث وبعد مضي نحو 4 ساعات من الهجوم على السفينة، قام زورقان سريعان مجهولان ما بين الساعة 10 الى 11 صباحا بالدورية قرب السفينة.
وتحدثت تقارير صحافية، عن أن إسرائيل لعبت دوراً في التفجير الذي وقع في السفينة، من خلال وضع لغم لاصق على السفينة.

 

عناوين ذات صلة:

 

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية