ندوة افتراضية تناقش تأثير الحرب على الأعمال في اليمن

ندوة افتراضية تناقش تأثير الحرب على الأعمال في اليمن
ندوة افتراضية تناقش فهم تأثير الحرب القائمة على الأعمال في اليمن (المشاركون)

ندوة افتراضية تناقش فهم تأثير الحرب القائمة على الأعمال في اليمن


نظم المركز الألماني اليمني ندوة تحت عنوان فهم تأثير الحرب القائمة على الأعمال في اليمن بمشاركة نخبة من الأكاديمية والخبراء وممارسي الأعمال والمهتمين .
وحسب بيان، اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، افتتحت الندوة عبر البرنامج الافتراضي زووم بكلمة رئيس المركز الأستاذة نادية عبدالهادي التي أكدت أن هذه الندوة تعد تدشين لسلسلة ندوات وورش عمل سيقيمها المركز خلال النصف الثاني من هذا العام ، متطرقة إلى نبذة تعريفية عن المركز ومحددات السياسة العامة لعمل المركز واهتماماته في المجال التعليمي والصحي والحوكمة شاكرة المشاركين في هذه الندوة .
وقدمت سيدة الأعمال فوزية ناشر ورقة عمل مختصرة حول انهيار قيمة العملة الوطنية وأسبابها وأثارها وآليات المعالجة .
وفي ورقة العمل الثانية تطرق الدكتور عبدالعزيز الشعيبي الخبير والمستشار المالي السابق لدى رئاسة الوزراء في اليمن إلى نظام العملة الالكترونية الذي أعلنته جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها وإختلالات التعاملات النقدية ومنح تراخيص لست شركات مصرفية في مناطق سيطرة الحوثي لتداول العملة الالكترونية وما يمثله من صعوبات وتحديات أمام القطاع الخاص واخضاعه الابتزاز مشيرا إلى فشل الجماعة في تطبيق تداولات الريال الإلكتروني مسبقا منذ اعلانها ذلك في العام 2016 .
وفي ورقة العمل الثالثة تطرق الدكتور مصطفى حميد لأزمة السيولة النقدية وأيضا الاستعدادات والخطوات التي قامت بها جماعة الحوثي للتعامل بالريال الإلكتروني مع نزول الطبعة الجديدة لنسخة العملة القديمة المتداولة في مناطق سيطرتهم والتي طرحتها الحكومة قبل أيام في سوق التداول المالي والمصرفي كوسيلة لإلغاء الفارق بين أسعار الصرف في المناطق الواقعة تحت سيطرتها والمناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثي .
وأثرى المشاركون في الندوة التي أدارها الدكتور ياسر المسعودي بمجموعة من الأفكار والنقاشات بالإضافة إلى طرح التساؤلات المتعلقة بتأثيرات الحرب على الاقتصاد اليمني والأعمال في اليمن.
الجدير ذكره أن المركز الألماني اليمني للسلام والتنمية هو منظمة مستقلة تم إشهارها منتصف مايو الماضي وتعمل على برامج السلام والتنمية في مجالات التعليم والصحة والحوكمة ويديره مجموعة من الأكاديميين والمتخصصين ومقره الرئيس برلين .

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية