عبدالمجيد علوس.. فخر الهندسة العسكرية اليمنية يرحل بسجون الحوثي

عبدالمجيد علوس.. فخر الهندسة العسكرية اليمنية يرحل بسجون الحوثي
العميد عبدالمجيد علوس - أحد الكوادر الهندسية الهامة في اليمن (أرشيف)

وفاة العميد عبدالمجيد علوس.. فخر الهندسة العسكرية اليمنية يرحل متأثراً بسنوات من الاختطاف والتعذيب بسجون الحوثي


كشفت مصادر حقوقية في اليمن الأربعاء، عن وفاة ضابط يعد من أبرز كوادر وزارة الدفاع اليمنية الهندسية،وهو العميد عبدالمجيد علوس بعد أكثر من خمس سنوات، على اختطافه من قبل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران وممارسة التعذيب في حقه.
وفي بلاغ لها، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، قالت رابطة أمهات المختطفين إنها تنعي المختطف “عبد المجيد عبد الحميد محمد علوس” 60 عاماً، بعد اختطافه لأكثر من خمس سنوات.
وكشفت عن أن علوس من قبل جماعة الحوثي بصنعاء بتاريخ 17 مارس 2016، من الشارع بعد خروجه من المسجد بعد صلاة الظهر، حيث ظل مخفياً مدة ثلاثة أشهر و لم تكن أسرته تعرف شيئا عن مصيره، وبعد السماح لأسرته بزيارته شاهدت آثار حروق وكدمات على جسمه.
وأضاف البيان أن تم إحالة المختطف للتحقيق في النيابة وأنكر الأقوال المنسوبة إليه وأوضح أنها انتزعت منه تحت التعذيب والإكراه الشديد وطالب النيابة بإثبات آثار التعذيب على جسده فرفضت النيابة وأحالته إلى المحاكمة، لتصدر المحكمة الجزائية حكما بإعدامه بتاريخ 10 يوليو 2017.

وبعدها تم استئناف الحكم ولكن الشعبة الاستئنافية (الحوثية) أيدت الحكم الابتدائي وأصدرت حكمها بتاريخ 15 ديسمبمر 2017، والذي قضى بتأييد حكم الإعدام عليه.
وأصيب المختطف علوس بجلطة ونزيف داخلي في الدماغ في شهر يونيو 2020، وتم إسعافه الى المستشفى الجمهوري بصنعاء وسمح لأسرته برؤيته بعد عشرين يوما من إسعافه وقد كان عاجزا عن الكلام وباد عليه الهزال ونحول جسمه!
وأضافت أنه “يوم أمس الثلاثاء 2021/11/23 توفي المختطف عبدالمجيد علوس في مستشفى العلوم والتكنولوجيا بصنعاء بعد اصابته بجلطة دماغية وهو في سجن الأمن السياسي بشملان وبعد 5 أيام من دخوله العناية المركزة”.
وقال البيان “إننا في رابطة أمهات المختطفين إذ نعزي أسرة وعائلة المختطف علوس بهذا المصاب الجلل، ندين ونستنكر كافة أشكال التعذيب الجسدي والنفسي وسوء الأوضاع الصحية التي تعرض لها المختطف علوس داخل سجون جماعة الحوثي وأدى ذلك إلى وفاته، ونحمل جماعة الحوثي مسؤولية وفاة المختطف علوس ونسأل الله له الرحمة والمغفرة”.

فخر الهندسة العسكرية اليمنية
يُذكر أن العميد علوس هو خريج روسيا ومن أوائل دفعته وكان يشغل قبل اعتقاله رئيس دائرة الاختراعات والابتكارات بمركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة في وزارة الدفاع، وهو مخترع نظام الحماية الأمني في 2010.

ولدى الفقيد علوس عدة براءات اختراع من الصين وبراءة اختراع لكانسة ألغام تم تكريمه عليها في ليبيا، حيث كان يوصف بأنه من أبرز الكوادر الهندسية في الجيش اليمني.

إدانة المركز الأورومتوسطي
من جانبه، أعرب المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في اليمن عن الأسى لوفاة المعتقل في سجون جماعة الحوثي عبد المجيد علوس”نتيجة جلطة دماغية أصابته في محبسه الذي احتُجز فيه لأكثر من 5 سنوات تعرّض خلالها للتعذيب.
وحسب المركز في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، كان “علوس” يواجه حكمًا بالإعدام بعد محاكمة غير عادلة أدانته بناء على اعترافات انتزعت منه تحت التعذيب.
ودعا المرصد جماعة الحوثي إلى فتح تحقيق مستقل وشفاف في ظروف وفاة “علوس”، والتخلي عن سياسة الإهمال الطبي تجاه المعتقلين، والتي عانى منها “علوس” في عدة أزمات صحية سابقة ألمت به داخل السجن خلال السنوات الماضية.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية