[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخبار قصيرة

غروندبرغ يختتم زيارة الرياض ويعرب عن القلق من التصعيد

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يختتم زيارة الرياض ويعرب عن القلق من التصعيد


ندد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، بموجة التصعيد العسكري في اليمن والتي شملت هجمات من الحوثيين باتجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتصاعد الضربات الجوية للتحالف.
جاء ذلك في بيان أصدره في ختام زيارة قام بها إلى الرياض، وحصل نشوان نيوز على نسخة منه، حيث أوضح أنه التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ووزير الخارجية اليمنى أحمد بن مبارك والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف بالإضافة إلى مسؤولين سعوديين آخرين ومحاورين يمنيين. كما أجرى غروندبرغ أيضًا مناقشات متعمقة مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وقال البيان إن غروندبرغ ندد "في اجتماعاته بالموجة الأخيرة من التصعيد العسكري التي اجتاحت اليمن والتي تضمنت ضربات جوية مكثفة على صنعاء، كما امتدت عبر الحدود إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية". وأعرب "عن قلقه البالغ إزاء أثر هذا التصعيد على آفاق السلام في اليمن، وعلى حياة المدنيين وسبل معيشتهم".

وتبادل غروندبرغ "الآراء بشأن الخيارات الممكنة لتحقيق خفض فوري للتصعيد ولتمهيد الطريق لإجراء محادثات سياسية شاملة".

وقال "تستمر الضربات الجوية والصواريخ والطائرات المسيّرة في حصد أرواح المدنيين وإلحاق الضرر بالبنية التحتية المدنية في اليمن وفي بلدان مجاورة، وهذا من شأنه تعطيل فرص التوصل إلى حل سياسي شامل ويؤدي إلى تفاقم المعاناة الإنسانية في اليمن".

وقال مبعوث الأمم المتحدة إنه يتواصل بشكل وثيق مع جميع الأطراف، وقد حثهم على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي. كما دعا أيضًا "الأطراف المتحاربة إلى الانخراط بشكل بنّاء مع مكتبه لتيسير خفض تصعيد العنف بشكل فوري".

اقرأ أيضاً: بعد صمت أممي طويل على تصعيد الحوثي في مأرب: غروندبرغ قلق

زر الذهاب إلى الأعلى