الحكومة اليمنية تثمن ضبط الولايات المتحدة قطعاً أثرية مهربة

الحكومة اليمنية تثمن ضبط الولايات المتحدة قطعاً أثرية مهربة
من آثار اليمن المهربة (أرشيف)

الحكومة اليمنية تثمن ضبط الولايات المتحدة الأمبريكية قطعاً أثرية مهربة ومخطوطات قديمة


أعربت الحكومة اليمنية، عن تثمينها، لقيام سلطات الأمريكية المختصة بضبط 75 قطعة أثرية يمنية بالإضافة لعدد من المخطوطات القديمة اثناء محاولة تهريبها للولايات المتحدة.

وفي بيان له، أوضح وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني أن الجانب اليمني يتطلع لتعزيز التعاون والشراكة مع الجانب الامريكي بما يسهم في الحد من ظاهرة استنزاف الموروث الثقافي من دعم المشاريع ذات الأولوية في حماية المواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في هذا المجال.

وأشار الارياني الى أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليمني والأمريكي لفرض قيود استيراد على المواد الأثرية والإثنوغرافية اليمنية بمقتضى اتفاقية اليونسكو 1970 المعنية بوسائل حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة‏.

ودعا جميع الدول لان تحذو حذو السلطات الأمريكية وفي المقدمة الامم المتحدة وأصدقاء حماية الممتلكات الثقافية في نيويورك بإصدار قرار من مجلس الأمن بمنع بيع الآثار اليمنية استناداً إلى اتفاقية لاهاي لعام 1954 والبرتوكول الثاني لعام 1999 الخاصه بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع.

وكان السفير اليمني في واشنطنمحمد الحضرمي، أعلن د وزارة الخارجية الأميركية والسلطات المعنية بتفعيل قرار حماية التراث اليمني وحظر الاتجار وتهريب الآثار اليمنية.

وأوضح الحضرمي خلال لقائه مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون التعليم والثقافة، لي ساترفيلد، أن الحكومة اليمنية «تقدر جهود الأجهزة الأمنية الأميركية التي تمكنت من رصد وضبط تلك الآثار الأمر الذي سيسهم في رفع الوعي وحماية التراث اليمني ومكافحة الاتجار وتهريب الآثار اليمنية مستقبلا».

ونقلت وكالة «سبأ» عن الحضرمي أنه «أعرب عن تطلع الجانب اليمني لمزيد من تنسيق الجهود في هذا الشأن بما في ذلك الاستفادة من مشاريع الدعم المقدمة من صندوق السفراء للمحافظة على الثقافة، والذي يدعم مجموعة واسعة من المشاريع للحفاظ على التراث الثقافي في البلدان الأقل نموا، بما في ذلك المباني التاريخية والمواقع الأثرية واللوحات والمخطوطات وغيرها من أشكال التعبير الثقافي التقليدي».

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: تهريب الآثار اليمنية – معالم حضارة عريقة في معارض النهب والاستغلال