الإعلان عن تأسيس المركز العربي الدولي للبحوث والدراسات الاستراتيجية (إكسر)

الإعلان عن تأسيس المركز العربي الدولي للبحوث والدراسات الاستراتيجية (إكسر)
شعار المركز العربي الدولي للبحوث والدراسات الاستراتيجية - ووسام باسندوة (المركز)

الإعلان عن تأسيس المركز العربي الدولي للبحوث والدراسات الاستراتيجية (إكسر) وباسندوة توضح الأهداف


أعلن مساء الاثنين 26 ديسمبر 2022،ن عن تأسيس المركز العربي الدولي للبحوث والدراسات الاستراتيجية، بمشاركة نخبة من الباحثين والمفركين والراصدين والأكاديميين من دول وجنسيات مختلفة.

وفي بيان لها، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أوضحت ضحت الدكتورة وسام باسندوة عضو مجلس أمناء المركز أن الهدف من تأسيس المركز هو كسر الحلقة المفرغة التي تفصل السياسات والممارسات عن الأصول العلمية التي تضمن نجاحها في الحقول السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت باسندوة أن المركز بفرق العمل المشتركة سيكسر الجليد بين الباحثين والخبراء العرب والأجانب الذين كانوا يعملون بشكل منفصل في أغلب الأحوال في إجراء الدراسات والبحوث مما يسبب فجوة بين المشاريع العلمية المنجزة في المؤسسات العربية والعالمية.

وأشارت إلى أنه عبر عن هذه الرؤية اختصار إسم المركز باللغة الإنجليزية في رمزية عميقة الدلالة لرسالة المركز (ICSSR) (إكسر) الهادفة لتحقيق عملية تبادل معرفي تسهم في تقريب وجهات النظر وجسر الفجوة بين الثقافات والحضارات وصوغ مستقبل مشترك للإنسانية أكثر تفهما وانفتاحا تسوده قيم التعاش ويعمه السلام (ICSSR) ،،إكسر الفجوة المعرفية،، ICSSR إكسر الأطر التقليدية البالية،، ICSSR إكسر النمطية،،

وقالت باسندوة إن المركز يضم نخبة من الأساتذة والباحثين والمفكرين والمترجمين والراصدين من دول وجنسيات مختلفة سيعملون ضمن فريق متكامل لتحقيق الأهداف التي أنشيء من أجلها المركز.

وأعلنت المتحدثة أن المركز سيبدأ أعماله بمشروع بحثي هام، و سينظم مائدة مستديرة الشهر المقبل بعاصمة عربية ، تليها مائدة مستديرة ثانية في عاصمة أوروبية، كما سيقوم المركز بترجمة مجموعة من الكتب والدراسات القيمة من اللغة العربية إلى اللغات الأجنبية، والعكس حيث سيترجم مجموعة من الأعمال العلمية من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية.

وأشارت إلى أن المركز باشر عمله بإعداد خطة عمل لأعوام 23 و 24 و 25 ، واستهل فريق الباحثين فيه نشاطهم بالشروع في إعداد قاعدة بيانات تضم أبرز الشخصيات من الباحثين والخبراء والمترجمين، وأهم المراكز البحثية والمراصد والمؤسسات التي يستهدف المركز التعاون معها في مسيرته.

كما يعمل المركز لإطلاق عدد من الفعاليات بالعاصمة المصرية القاهرة بالتزامن مع الدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب نظراً لأهمية مصر الثقافية والسياسية في المنطقة العربية والعالم ، ولقيمة معرض القاهرة الدولي للكتاب كأبرز حدث ثقافي في المنطقة حسب ما أورده الموقع الرسمي للمركز في إعلان افتتاح المركز.

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: إشهار مركز البحر الأحمر – أول مركز للدراسات السياسية والأمنية بمأرب