[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادتقارير ووثائق

غروندبرغ: الحرب الاقتصادية اشتدت في اليمن رغم المكاسب الهشة

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يقول إن الحرب الاقتصادية اشتدت في اليمن رغم المكاسب الهشة والمهددة


قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ إن اشتداد الحرب الاقتصادية في البلاد، ألحق الضرر في اقتصاد الذي يعاني أصلاً من التحديات، وذلك على الرغم من المكاسب الهشة التي تحققت بخفض التصعيد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في منتدى اليمن الدولي، حصل نشوان نيوز على نسخة منها، حيث قال إنه "على الرغم من ذلك، ورغم اتخاذ الأطراف لعدد من الخطوات الإيجابية، فقد اتخذت أيضًا للأسف خطوات إلى الوراء".

وأضاف "اشتدت الحرب الاقتصادية، واتخذ الطرفان تدابير تصعيدية وتدابير مضادة اقتصادية ما زاد من وقع الضرر على اقتصاد اليمن الذي يعاني أصلاً من التحديات، وكان لذلك كما نعلم جميعًا أثرًا مدمرًا على الشعب اليمني في نهاية المطاف".

وقال غروندبرغ "نحن وإن كنا نشهد خفضًا للتصعيد على الأرض، فقد شهدنا حوادث مزعزعة للاستقرار على عدة جبهات، وإن كانت على مستويات أقل مما كانت عليه قبل الهدنة.".

وأضاف "مؤخرًا، شهدنا زيادة في حدة الخطاب بما يشمل تهديدات علنية بالتصعيد واسع المدى. تلك المستجدات تمثل تذكِرَةً واضحة لنا بهشاشة مكتسبات السنة الماضية ما لم يعززها التقدم في عملية سياسية تهدف إلى تحقيق سلام مستدام، جامع وعادل".

وتابع " كلنا مدركون أنَّ الطريق نحو السلام سيكون طويلاً وصعباً، يتطلب تطبيق منهج تدريجي نظرًا لعمق غياب الثقة بين الأطراف".

أشار إلى أن مكتبه يواصل "بدعم من الشركاء الدوليين ومن مجهودات الحوار الإقليمية التي تشارك فيها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، الحوار مع جميع الأطراف لبلوغ اتفاق حول وقف لإطلاق النار مستدام في عموم اليمن وكذلك للاتفاق على جملة من التدابير الاقتصادية وتدابير بناء الثقة لتحسين حياة الشعب اليمني واستئناف عملية سياسية يقودها اليمنيون".

وتابع أن "سنوات الحرب التسعة وما جرَّته من ويلات وآلام إنما تؤكد الحاجة إلى تقديم تنازلات ضرورية وصعبة لوضع نهاية للنزاع من خلال التفاوض، وعلى جميع الأطراف التحول من عقلية الرغبة بانتصار الطرف الواحد، إلى تغليب مصلحة اليمنيين واليمنيات ككل، والتحلي بالشجاعة والإحساس بالمسؤولية".

وقال المبعوث الأممي "ما زال تركيز جهودي في الوساطة منصبًا على بدء عملية سياسية توفر منبرًا لليمنيين واليمنيات للتفاوض واتخاذ القرارات لبلوغ حل شامل للنزاع يلبي الطموحات التي نادى بها الشعب اليمني منذ قرابة العقد من الزمن المتمثلة في سلام عادل وجامع".

واعتبر هانس غروندبرغ أنه "لا يمكن تحقيق ذلك السلام إلا بإشراك مختلف أطياف المجتمع اليمني من جميع أطراف البلاد في العملية السياسية بمشاركة كاملة فعلية للنساء والشباب، ذلك السلام يتطلب منح اليمنيين واليمنيات المساحة اللازمة للتصدي للأسباب والمظالم الجذرية للنزاع سعيًا لإنهاء دوامة العنف".

يشار إلى أنه ورغم الهدنة في اليمن منذ أكثر من عام، تؤكد مصادر نشوان نيوز من أوساط تجارية واقتصادية وشواهد ميدانية، تدهور الوضع الاقتصادي، بسبب تصعيد الحوثيين ضد الحكومة في الجانب الاقتصادي على الأقل، بمنع تصدير النفط، بالإضافة إلى استمرار أوجه الحرب الأخرى اقتصادياً.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: المبعوث الأممي من الصين: الحل في اليمن لا ينحصر بعلاقات السعودية إيران (مقابلة)

زر الذهاب إلى الأعلى