[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائقرئيسية

كل ما تحتاج لمعرفته حول السفينة STRINDA التي استهدفها الحوثيون بصاروخ

كل ما تحتاج لمعرفته حول السفينة STRINDA التي استهدفها الحوثيون المدعومون من إيران بصاروخ في البحر الأحمر غربي اليمن


شهد البحر الأحمر، خلال الـ24 ساعة الماضية، تصعيداً خطيراً، حيث أعلن الحوثيون في اليمن استهداف سفينة ناقلة نفطية نرويجية، بالقرب من السواحل اليمنية.

وأفادت تقارير دولية ومصادر محلية لـ"نشوان نيوز" أن الحوثيين أطلقوا الليلة الماضية صاروخاً من الحديدة، قبل أن تعلن مصادر دولية، تعرض السفينة ستريندا لصاروخ كروز انطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

وأكد الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان، استهداف السفينة النرويجية، وقال إنها كانت تحمل شحنات نفطية نحو إسرائيل، بعدما كانت الجماعة أعلنت أنها ستمنع السفن التي بضائع إلى الأراضي العربية المحتلة في فلسطين، من المرور عبر البحر الأحمر.

وأبلغت القيادة المركزية الأمريكية عن الهجوم على MT Strinda، وهي سفينة مملوكة لشركة Mowinckel Chemical Tankers AS ومقرها النرويج وقرر المسؤولون أن السفينة أصيبت بصاروخ كروز مضاد للسفن (ASCM) تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء مرورها عبر باب المندب.

وحسب التقارير، فقد أطلقت السفينة نداء استغاثة، قبل أن تقترب منها المدمرة الأمريكية يو إس إس مايسون، ولم تسجل وقوع أي إضابات.

السفينة STRINDA في سطور

الموقع الذي تعرضت فيه السفينة STRINDA ستريندا لهجوم من الحوثيين
الموقع الذي تعرضت فيه السفينة STRINDA ستريندا لهجوم من الحوثيين (خرائط دولية لقطة شاشة نشوان نيوز)

وفقاً لمواقع تتبع السفن، السفينة STRINDA هي ناقلة منتجات كيميائية / نفطية تبلغ من العمر 17 عامًا، ترفع علم النرويج. تم بناؤها في عام 2006 في اليابان، ويبلغ طولها 144 مترًا وعرضها 24 مترًا. تبلغ حمولتها الميتة 19959 طنًا، وحمولتها الإجمالية 11729 طنًا.

تبلغ سعة الشحن للسفينة 21714 مترًا مكعبًا، بما في ذلك المخلفات. تحتوي السفينة على 20 خزانًا للبضائع، جميعها مبطنة بالفولاذ المقاوم للصدأ.

تبلغ سرعة السفينة القصوى 14.5 عقدة. وهي مجهزة بمحرك رئيسي من طراز Makita-Mitsui-MAN B&W 6S42MC (Mark 6) بقوة 6150 كيلو واط.

السفينة مملوكة لشركة موينكل للناقلات الكيماوية، ومقرها في بيرغن، النرويج. وتدار من قبل شركة Diamond Ship Management Pte. Ltd.، ومقرها في سنغافورة.

خطورة استهداف السفينة

نظرًا لأن السفينة STRINDA تنقل منتجات كيميائية، فإن استهدافها يشكل تهديداً للحياة البحرية ويهدد بكارثة بيئية في البحر، إذا ما وقعت اي حرائق أو تسرب للمواد المحمولة على السفينة.

معلومات حول الشركة المالكة للسفينة

شركة Mowinckel Tankers AS هي شركة نرويجية مقرها في مدينة بيرغن. تمتلك الشركة وتدير أسطولًا من ناقلات المنتجات الكيميائية والنفطية.

تأسست الشركة في عام 2006، وهي مملوكة لشركة Mowinckel Ship Management AS. يقع المقر الرئيسي للشركة في نفس العنوان المقدم في المعلومات.

تضم الشركة أسطولًا من سبع ناقلات، يبلغ متوسط أعمارها 17 عامًا. تبلغ سعة الشحن الإجمالية للأسطول 1.3 مليون متر مكعب.

تنقل الشركة منتجات كيميائية ونفطية إلى جميع أنحاء العالم. وهي عضو في العديد من المنظمات البحرية، بما في ذلك الاتحاد الدولي لناقلات الكيماويات (ICS) ورابطة النقل البحري العالمي (IUMI).

زر الذهاب إلى الأعلى