[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

شقيق المطرب عمر ياسين: من هو سوبرمان يوتيوب "المعتمد" زيفاً في اليمن؟

شقيق المطرب عمر ياسين: من هو سوبرمان يوتيوب "المعتمد" زيفاً في اليمن؟ - رياض الأحمدي


"مدير قنوات معتمد من يوتيوب في اليمن"، بهذه الصفة يقدم نفسه الشاب أحمد ياسين، شقيق الفنان الشاب عمر ياسين، والأخير يبدو أنه أول ضحايا أخيه، الذي يحاول إقناع المطربين والمطربات بأنه "سوبرمان اليوتيوب في اليمن"، حسب وصف أحدهم، ساخراً.

لا تتوقف أحلام الشاب "المعتمد" زيفاً واحتيالاً، عند إدارة قناة شقيقه صاحب الصوت الجميل وشريكته صاحبة الصوت الساحر هاجر، ولا المطربين الشباب والمطربات الشابات، فهو "سوبرمان"، الذي سينشئ قناة باسم علم كبير من أعلام اليمن، الصوت الساحر الذي يعزف في فؤاد كل من يستمع إليه، إنه الفنان الكبير علي بن علي الآنسي، ذلك الذي يقترن اسمه في وصف اليمنيين بـ"المرحوم"، كتعبير عن الفقد.

علي الآنسي الذي رحل منذ عقود، في ذهن كل يمني، في الواقع كأنه انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم، لكنه لا يعلم شيئاً عن الشاب المقيم في القاهرة، والذي سيقدم نفسه وصياً على أعماله الخالدة، بعد أن تواصل مع عائلته يحاول إقناعهم أنه المتخصص الناجح الذي سيعود عليهم بالحقوق والعوائد المالية، ذلك أنه يضع في صورة حسابه على واتساب شهادة "اعتماد" من إعلانات جوجل.

لكن ما قصة هذه الشهادات؟

يمكن لأي شخص يستطيع القراءة والكتابة أن يتجه إلى مواقع الدعم التابعة ليوتيوب وجوجل عموماً، ليستخرج شهادات بعد أخذ تدريبات بسيطة في هذا الشأن، بعضها لا يحتاج سوى دقائق.

 

إذن ما قصة قنوات الفنانين؟

قبل الدخول في قصة قناة علي الآنسي، سنعرج على قصة فنان كبير آخر، هو أيوب طارش عبسي، هذا الرمز الوطني الذي لا يخلو بيت يمني من صوته، ولكنه وتحت تأثير التقدم بالسن، وقع أيوب بجلالة قدره ضحية نصائح شباب هواة، سوبرمانات يوتيوب، الذين لم ينجحوا بتوثيق قناته على يوتيوب إلى اليوم.

ما الذي حدث؟ الذين يتذكرون أيام الأشرطة والمسجلات، يحفظون صوت تلك المرأة التي كانت تبتدئ أغاني أيوب بالقول إن الحقوق محفوظة لتسجيلات "13 يونيو"، هذه العلاقة التليدة تحولت إلى محاكم لا تليق أبداً، أن تحصل لتجعل من رموز وطنية أسماء في المحاكم، لولا تدخل اليوتيوبيرون الهواة الذين يجهلون القيمة الحقيقية للفنان.

بالانتقال إلى الفنان علي بن علي الآنسي، الصوت الآسر، فقد نشر نشوان نيوز العشرات من المواد الصحفية التي تتناول أغانيه، وكجزء من سياسة التحرير بالسعي لتوفير الوسائط المرفقة من القناة، إذ أن نشر العديد من المواد مع روابط فيديو من قنوات أخرى، كانت تتعرض للإغلاق، ثم يتعرض الرابط للكسر ويتأثر في محركات البحث. بالإضافة إلى كون أغلب التسجيلات المنشورة ضعيفة.

ونظراً لكل ذلك، فقد نشر نشوان نيوز عدد خمس أغاني تقريباً، بعضها لم يكن منشوراً في أي قناة أخرى، وتمت معالجة التسجيل في الغالبية منها، قدر الإمكان. لكن المفاجئ منذ أشهر، هو بدء البلاغات تلو البلاغات باسم الأستاذ القدير عبدالسلام علي الآنسي، نجل الفنان الكبير آنف الذكر، وبعد التواصل معه، أبلغناه، أولاً احترامنا الكامل لحقوق الفنان وحق عائلته في الاستفادة الاقتصادية من كل تراثه، كما هو حق قانوني أصيل، ولكننا قدمنا نصائح تتعلق ببعض الاستثناءات. ومنها يمكن لأسرة الفنان أن تفرض إعلانات لصالحها في أي قناة تنشر أغنية من أغانيه أو عملاً من أعماله.

لم يكن لدى الأستاذ القدير عبدالسلام أي مانع من التعاون، وقد ابلغنا أن المسؤول هو أحمد ياسين وعلينا التحدث معه، أبلغنا الأخير بكل ود واحترام أننا مستعدون لإلغاء الأغاني من محركات البحث وكل ما سيحدث هو أن تبقى في قائمة غير المدرج حرصاً على بقاء المشاركات السابقة غير مكسورة Link broken.

حرب مفتعلة ومبررات للفشل

سوبرمان يوتيوب "المعتمد" كما يدعي، برر بلاغاته بأنه يعلم أن بالإمكان جني الأرباح لأسرة الفنان من جميع القنوات، ولكن القنوات الأخرى تؤثر على القناة الرئيسية للفنان وعلى اعتمادها من يويتوب.

هذا هو المبرر الذي يقدمه ياسين لأسرة الفنان الآنسي، ولم يقل ابداً إن التسجيلات الضعيفة والركيكة والفيديوهات التي لا تحتوي على اي جهد محترم، هي السبب في إظهار الفيديوهات من قنوات أخرى. ذلك أن هناك تسجيلات ضعيفة جداً، مردها إلى الفترة التي ادى بها الفنان الكبير أغانيه، حيث كانت أدوات التسجيل ضعيفة أو ليست بالمستوى المطلوب على الأقل.

لكن اليوم وكما تحدثت مع الأستاذ عبدالسلام الآنسي ومع الأستاذ الفنان الكبير عبدالرحمن الغابري، هناك برامج لا تكلف فيها مسألة تخفيف مشاكل التسجيل حتى دقائق. "سوبرمان يوتيوب" كما قال عنه أحد الفنانين الشباب ساخراً، يجتهد في التواصل وافتعال مشاكل بين أسر الفنانين ومحبيهم، لكنه ليس حريصاً بالضرورة على جودة المحتوى ولا على العائد الحقيقي للأسرة.

"مدير القنوات المعتمد" (الصفة التي ينتحلها ولا أساس قانوني لها من يوتيوب)، قام بالإبلاغ أيضاً عن أغنية جميلة لشقيقه أنتجها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهي اغنية "وا صياد"، نشرتها عشرات القنوات ومنها نشوان نيوز، كعمل إعلامي لأغنية ذات بعد اجتماعي يتعلق بدعم الصيادين.

في الأثناء، وبعد التواصل مع عدد من الفنانين للسؤال عمن هو أحمد ياسين، أفاد بعضهم أنه شخص يبحث عن أرقامهم للتواصل من أجل إقناعهم بإدارة قنواتهم، وتم ثوثيق عدد من هذه الرسائل وسترفع إلى يوتيوب، للتحقق مما إذا كان بالفعل لديه شخص معتمد لإدارة القنوات في اليمن.

يمكن لأي القراء، الدخول إلى قناة تحمل اسم علي الآنسي تم إنشاؤها من مصر، يديرها احمد ياسين للاطلاع على تسجيلات ضعيفة، يقدم الشخص القائم عليها وعوداً لأسرة الفنان بأنه سيسعى لاعتمادها كقناة رسمية، ويخوض حروباً بدائية لا تمت للفن ولا لجماهير فنان بعشرات الملايين بصلة، بل بصورة ملصقة على حساب شخص محتال يدعي أنه "مدير قنوات معتمد من يوتيوب".

زر الذهاب إلى الأعلى